أخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةعاجلهيدروجين

إنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب يستقطب مشروعًا تجريبيًا

دينا قدري

يستقطب إنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب المزيد من اتفاقيات التعاون بين مختلف الشركات المحلية والعالمية، في إطار توفير طاقة موثوقة وخالية من الانبعاثات.

وأعلنت شركة شاريوت غرين هيدروجين (التابعة لشركة شاريوت البريطانية) توقيع اتفاقيات شراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية وشركة "أورت إنرجي"، لتوسيع نطاق التعاون الذي بدأ في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، لاختبار إنتاج الهيدروجين الأخضر بالمغرب.

وتستهدف الكيانات الثلاثة، عبر هذه الاتفاقيات، بناء وتشغيل مشروع تجريبي لأجهزة التحليل الكهربائي، فضلًا عن تطوير المهارات والتدريب داخل القطاع، وفق ما جاء في بيان صحفي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ستعمل الشراكة بشكل متزامن على تطوير التعليم وبناء القدرات في جامعة محمد السادس لدعم نمو اقتصاد الهيدروجين الأخضر في المغرب، جنبًا إلى جنب مع تقييم جدوى تنفيذ إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء على نطاق واسع، بما يتوافق مع الجدول الزمني المعلَن من قبل.

مزايا إنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب

سيستعمل مشروع "إثبات المفهوم" التجريبي نظام التحليل الكهربائي بغشاء البوليمر بقدرة 1 ميغاواط، الذي حصل على براءة اختراع من "أورت إنرجي".

ومن المقرر إقامة هذا المشروع في منشأة البحث والتطوير التابعة لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في الجرف الأصفر التابع لمجموعة "أو سي بي" في المغرب، أكبر مجمع أسمدة في العالم.

وصرّح مدير الابتكار للصناعة في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، محمد بوستة، بأن "توقيع هاتين الاتفاقيتين يُعدّ أمرًا أساسيًا بالنسبة إلى جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية".

وأوضح: "في الواقع، تتعلق الأولى باختبار تقنية التحليل الكهربائي الجديدة ذات الأداء الأفضل لتكون أكثر تنافسية في إنتاج الهيدروجين الأخضر، والثانية تتعلق بالتعاون في التعليم لإعداد الأشخاص المهرة للحاجة إلى هذا النشاط الجديد في الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء".

توقيع اتفاقيات شراكة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب
توقيع اتفاقيات شراكة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المغرب - الصورة من الحساب الرسمي لشركة شاريوت البريطانية في تويتر

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "أورت إنرجي"، نيك فان ديك: "ستكون كفاءة ومتانة أجهزة التحليل الكهربائي جزءًا لا يتجزّأ من ضمان إمكان إنتاج الهيدروجين الأخضر اقتصاديًا، وعلى أساس قابل للتطوير".

كما أكد الرئيس التنفيذي لشركة شاريوت غرين هيدروجين، لوران كوش، أن "هذا المسعى هو خطوة أخرى إلى الأمام لكي تصبح شاريوت منتجة للهيدروجين الأخضر، وسيمثّل قيمة حقيقية لتطورات مشروعنا في المغرب وموريتانيا، في ظل تأكيدنا لأداء التحليل الكهربائي".

مصنع لإنتاج الأمونيا الخضراء في المغرب

في سياق متصل، أعلنت مجموعة "أو سي بي" المغربية، في شهر يونيو/حزيران الماضي، استثمار 7 مليارات دولار في مصنع للأمونيا يستعمل الهيدروجين الأخضر المنتج من الوقود المتجدد، في إطار سعيها إلى زيادة الإنتاج وتحقيق أهداف منخفضة الكربون.

وبحلول عام 2026، سينتج المصنع -الواقع في طرفاية بجنوب المغرب- 200 ألف طن من الأمونيا سنويًا، ليرتفع إلى مليون طن بحلول عام 2027، و3 ملايين طن بحلول عام 2032، وفق ما جاء في تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

وتُعدّ خطة "أو سي بي" -التي تُعدّ واحدة من أكبر شركات الفوسفات والأسمدة في العالم- لاستعمال الهيدروجين المنتج من التحليل الكهربائي بوصفه مادة خامًا لتصنيع الأمونيا، جزءًا من إستراتيجية بقيمة 13 مليار دولار أعلنتها الشركة في ديسمبر/كانون الأول 2022 للتحول إلى الطاقة المتجددة.

وقالت الشركة، إنها تخطط للاعتماد بالكامل على المياه المحلاة للعمليات الصناعية بحلول عام 2027، موضحة أنها ستطرح مناقصات أوائل العام المقبل (2024) لتوسيع طاقة تحلية المياه في آسفي والجرف الأصفر على المحيط الأطلسي.

ويشتمل مشروع طرفاية على محطة تحلية تعمل بالطاقة المتجددة بطاقة 60 مليون متر مكعب سنويًا لتزويد المنشآت الصناعية.

يُذكر أن الحكومة المغربية تخطط لرفع حصة الطاقة المتجددة في سعة الكهرباء المركبة من 38% إلى 52% بحلول عام 2030، كما أنها تدفع من أجل زيادة تحلية المياه لمساعدة المدن والزراعة على التكيف مع آثار سنوات من الجفاف.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق