أخبار الكهرباءأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجلكهرباء

أوكيو العمانية تهدف إلى الاعتماد على الكهرباء النظيفة بنسبة 40%

بالإضافة إلى مشروعات الهيدروجين والأمونيا

دينا قدري

أكد الرئيس التنفيذي للطاقة البديلة في شركة أوكيو العمانية، سالم الحثيلي، أن الشركة تتطلّع إلى استبدال 40% من استهلاكها الكهرباء، البالغ 3 غيغاواط، بمشروعات الطاقة المتجددة، تماشيًا مع رؤية البلاد لعام 2040.

وأوضح -في تصريحات إلى منصة إس آند بي غلوبال بلاتس- أنه يُنظر في مشروعات الهيدروجين الأزرق والأمونيا الزرقاء، بالإضافة إلى محادثات جارية بشأن مشروعات الهيدروجين الأخضر.

مصادر الطاقة المتجددة

قال الحثيلي -على هامش منتدى الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات للقادة في دبي أمس الأربعاء-: "نتطلع إلى مشروعات الطاقة الشمسية والجمع بين الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في محطاتنا".

وتابع: "سيؤدي ذلك إلى تحرير جزيئات الغاز التي نحرقها لتوظيفها في عمليات أكثر قيمة بدلًا من حرقها للتدفئة".

يُذكر أن رؤية عمان 2040 حدّدت هدفًا يتمثّل في أن 20% من توليد الكهرباء في البلاد يجب أن يكون من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، وما يقرب من 40% بحلول عام 2040.

الأمونيا والهيدروجين

تتطلّع أوكيو إلى تطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء والميثانول الأخضر والصلب الأخضر، بالإضافة إلى الهيدروجين الأزرق والأمونيا الزرقاء. وسيُعلن عن بعض هذه المشروعات هذا العام، بحسب ما أكده الحثيلي.

وفي هذا الصدد، قال الحثيلي: "نُصنّع الأمونيا الزرقاء والهيدروجين الأزرق... يُمكن تسريع مشروع الأمونيا الزرقاء بسرعة كبيرة، إنها مسألة التقاط ثاني أكسيد الكربون، والحصول على شهادة أنه مؤهل بوصفه أمونيا زرقاء، ويمكن بيعه في السوق على أنه أمونيا زرقاء".

وأشار في تصريحاته إلى أن أوكيو تبحث عن شركاء دوليين لهذه المشروعات.

وقال: "نطرح العديد من المشروعات.. بحكم طبيعتها، سيمر بعضها والبعض الأخر لن ينجح.. نود ضخ الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ونحن معروفون في عمان بتطوير المشروعات مع الشركاء.. نريد أن نستمر".

وأضاف: "بالنسبة إلى الهيدروجين الأخضر، نعيد التفاوض على عدد قليل من الاتفاقيات مع لاعبين عالميين".

شراكات أوكيو

أعلنت أوكيو -خلال مايو/أيار الماضي- شراكة مع إنتركونتننتال إنرجي أكبر مطور للهيدروجين المتجدد في العالم، وإنرتك مستثمر ومطور الطاقة المدعوم من الحكومة الكويتية، لإطلاق مشروع بقدرة 25 غيغاواط في عمان يركّز على صادرات الأمونيا الخضراء.

وقالت الشركتان إن مشروع عمان -بمجرد اكتمال طاقته- سينتج 1.75 مليون طن سنويًا من الهيدروجين، عن طريق التحليل الكهربائي للمياه، الذي يمكن أن ينتج 9.9 مليون طن سنويًا من الأمونيا الخضراء.

وسيُشغّل المشروع بالكامل بالطاقة المتجددة، مع ما يقرب من 16 غيغاواط من الرياح، و10 غيغاواط من الطاقة الشمسية، لتغذية 14 غيغاواط من التحليل الكهربائي في محافظة الوسطى وسط عمان.

أوكيو العمانية

أُنشئت أوكيو -المملوكة بالكامل من قِبل سلطنة عمان- في عام 2019، وهي تدمج العديد من كيانات التنقيب والإنتاج والنقل والتكرير في قطاع النفط والغاز.

ولدى المجموعة مصالح مشتركة في 4 مناطق منتجة،من ضمنها منطقة واحدة غير منتجة، و5 مناطق استكشافية على السواحل البرية والبحرية في عمان.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق