رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

السعودية توقع عقد خط كهربائي يصل مدينة نيوم بقيمة 145 مليون دولار

مع شركة هيونداي الكورية الجنوبية

الطاقة

يشهد قطاع الكهرباء في السعودية عقدًا جديدًا مع شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات في كوريا الجنوبية، وهي ثاني أكبر شركة للإنشاءات في الدولة الواقعة جنوب شرق آسيا، بقيمة 145 مليون دولار.

وأعلنت شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات، اليوم الثلاثاء 1 أغسطس/آب (2023)، أنها وقّعت العقد لمشروع خط النقل الكهربائي المستمر فائق الجهد في المملكة، وفق تقرير نشرته وكالة "يونهاب"، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر، بموجب العقد، أن تبني الشركة الكورية نحو 207 كيلومترات من خط نقل الكهرباء المستمر فائق الجهد (525 كيلوفولت) من أصل 605 كيلومترات، بين مدينة نيوم ومدينة ينبع في المملكة العربية السعودية.

الكهرباء في السعودية

قالت شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات في كوريا الجنوبية، إنها بجانب بناء خط نقل الكهرباء في السعودية، ستبني نحو 450 برجًا لنقل الطاقة الكهربائية، في إطار المشروع المقرر إتمامه بحلول يوليو/تموز من عام 2027.

وأوضحت الشركة أن المشروع الذي سيكون بين مدينتي نيوم وينبع، يأتي بعقد تسليم المفتاح، الذي يشمل تنفيذ المشروع بالكامل، بما في ذلك التصميم والشراء والبناء، بما يشير إلى إعادة إثبات قدرات الشركة في كل من التكنولوجيا العالمية والهندسة والتوريد والبناء.

الكهرباء في السعودية
خط كهرباء في السعودية

وأعلن مسؤول في الشركة الكورية الجنوبية أن الصفقة تأتي في وقت تنفّذ فيه الشركة 16 مشروعًا ضخمًا واسع النطاق في المملكة بطريقة مستقرة، إذ ستعمل على بناء خط نقل الطاقة الكهربائية بنجاح، للإسهام في توسيع شبكة الطاقة للسعودية.

وأشارت شركة هيونداي إلى أنها أكملت ما يصل إلى 33 مشروعًا في مجال الكهرباء في السعودية، منذ أن أطلقت مشروعها الأول هناك في عام 1976، وفق تقرير وكالة يونهاب، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

العلاقات بين كوريا والمملكة

تمتد العلاقات في مجال الطاقة بين المملكة العربية السعودية وكوريا الجنوبية إلى عقود طويلة من الزمان، إذ إن البلدين يتعاونان منذ سنوات في مجال الكهرباء، من خلال مشروعات بناء المحطات وخطوط النقل، منذ عام 1976.

كما يشهد التعاون بين البلدين تطورًا مع إعلان شركة أرامكو، في 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ضخ 7 مليارات دولار في أكبر استثمار بقطاع البتروكيماويات في كوريا الجنوبية، وذلك لإنتاج مزيد من المنتجات عالية القيمة، وهو أكبر استثماراتها في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا على الإطلاق.

وفي 9 مارس/آذار الماضي، وضعت المملكة العربية السعودية حجر أساس أكبر مشروع للبتروكيماويات في كوريا الجنوبية، والذي من المقرر أن تنفّذه شركة (إس أويل) التابعة لعملاقة النفط السعودي، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

الكهرباء في السعودية
جانب من مراسم وضع حجر أساس المشروع - الصورة من وكالة يونهاب الكورية

بالوقت نفسه، تسعى كل من كوريا الجنوبية والسعودية إلى تعزيز علاقاتهما في قطاع السيارات الكهربائية، إذ أعلنت المملكة في 22 يونيو/حزيران الماضي 2023 أن تعزيز البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية وإنتاج الهيدروجين يتصدر ملفات التعاون الجديدة بين البلدين.

وكان وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان قد التقى وزير الأراضي والبنية التحتية والنقل في كوريا وون هي ريونغ، بمكتبه في العاصمة الرياض، واستعرض الوزيران سبل التعاون بينهما، لا سيما في مجال البنية التحتية للسيارات الكهربائية، وإنتاج الهيدروجين الأخضر، والبتروكيماويات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. الله يطول باعمارهم حكامنا ويشوفون ثمرة جهودهم
    ودي انام واصحى ٢٠٣٠ تكون المشاريع جاهزه
    الانتظار ممل .

  2. بالتوفيق الدائم..ونتمنا ان لا يكون في المشروع اي مسؤول سياسي من لبنان لكي يرى النور . نحن في لبنان ٤٠ مليار دولار لن ولن نرى الكهرباء . لا ندري اذا كانوا يخترعون الطاقة الذرية ونحن غير منتبهين للموضوع .. يا لسخرية قدرنا وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق