التقاريرانفوغرافيكتقارير التكنو طاقةتكنو طاقةرئيسية

أول بطارية تخزين تعمل بثاني أكسيد الكربون في العالم.. تقنية رائدة (إنفوغرافيك)

تستعد للتشغيل بحلول نهاية 2023

هبة مصطفى

تقترب أول بطارية تخزين تعمل بثاني أكسيد الكربون في العالم من بدء التشغيل التجاري بحلول نهاية العام الجاري (2023)، وفق ما سبق أن أعلنته شركة إنرجي دوم (Energy Dome) المُنتجة ومقرها إيطاليا.

وكانت الشركة قد أطلقت المشروع، قبل ما يزيد على عام، مستهدفةً طرح حلول مبتكرة لتخزين الكهرباء لمدد طويلة الأجل، في محاولة لتجنب مخاطر تطبيقات الوقود الأحفوري، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبالتزامن مع ذلك، كشفت الشركة الإيطالية الرائدة في مجال حلول التخزين عن أن إطلاق أول منشأة للبطاريات بنطاق كامل يُعَد خطوة مهمة، ولا سيما أن التقنية القائمة عليها -المعتمدة على استعمال ثاني أكسيد الكربون- قابلة للانتشار على الصعيد العالمي.

انتشار عالمي

لعل أبرز ما يميز أول بطارية تخزين تعمل بثاني أكسيد الكربون في العالم قابليتها للانتشار وتطبيق الفكرة في مواقع مختلفة، خاصة أن مكوناتها الإضافية من صلب وماء متاحة بسهولة ضمن سلاسل التوريد العالمية.

ومن زاوية أخرى، يمكن إنتاج بطارية شركة "إنرجي دوم" الإيطالية بتكلفة ملائمة؛ إذ تنخفض تكلفتها عن نصف تكلفة التخزين في بطارية الليثيوم أيون من الحجم نفسه.

منشأة إنرجي دوم لأول بطارية تخزين تعمل بثاني أكسيد الكربون في العالم
منشأة إنرجي دوم لأول بطارية تخزين تعمل بثاني أكسيد الكربون في العالم - الصورة من موقع الشركة

وتتراوح قدرة أول بطارية تخزين تعمل بثاني أكسيد الكربون في العالم بين 20 و200 ميغاواط، لتعد البطارية أولى التقنيات التجارية لحلول التخزين طويل الأجل.

واختبرت إنرجي دوم قدرة تخزين البطارية الجديدة، وأظهرت المؤشرات الأولية كفاءة تخزين عالية تصل إلى حد المنافسة، لتشهد بطارية التخزين العاملة بثاني أكسيد الكربون رحلة عمل مثمرة منذ إطلاق الفكرة في فبراير/شباط عام 2020 حتى أُعلنت النتائج المبشرة العام الماضي (2022).

الطاقة المتجددة.. واتفاقيات تجارية

لم يقتصر الأمر على استعراض شركة إنرجي دوم مزايا أول بطارية تخزين تعمل بثاني أكسيد الكربون في العالم، لكن التقنية شهدت بدء اتخاذ خطوات فعلية نحو نشرها تجاريًا.

ووقّعت الشركة اتفاقًا مع مرفق إيطالي يتضمّن بناء منشأة بسعة 20 ميغاواط وقدرة تخزين تصل إلى 5 ساعات، بالإضافة إلى استعدادات لنشر التقنية في كل من إيطاليا وألمانيا وأفريقيا والشرق الأوسط.

تصميم مقترح للبطارية
تصميم مقترح للبطارية - الصورة من autoevolution

ومن شأن البطارية تعزيز نشر مشروعات الطاقة المتجددة؛ إذ تُعَد أحد حلول التخزين المبتكرة لنشر الطاقة النظيفة ومكافحة تغير المناخ؛ نظرًا إلى قابلية انتشارها.

ونجحت إنرجي دوم في تأمين تمويل استثمارات مشروع أول بطارية تخزين تعمل بثاني أكسيد الكربون في العالم، واستعانت بعدة ممولين واستثماريين بجانب عزمها إطلاق جولة جمع التمويل من المستثمرين المعنيين بحلول التخزين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق