أخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

توتال إنرجي تطلق أكبر موقع لتخزين الكهرباء بالبطاريات في فرنسا

دينا قدري

أطلقت شركة توتال إنرجي أكبر منشأة لتخزين الكهرباء بالبطاريات في فرنسا، بسعة كهرباء تبلغ 61 ميغاواط، وسعة تخزين إجمالية تبلغ 61 ميغاواط/ساعة.

يمثل تشغيل هذا الموقع خطوة جديدة في تطوير قدرات تخزين الكهرباء بالبطاريات في شركة الطاقة الفرنسية العملاقة.

وسيجري التشغيل الكامل للموقع عقب بدء تشغيل أول وحدة بقدرة 25 ميغاواط في يناير/كانون الثاني 2021، حسبما أكدت الشركة في بيان أصدرته.

تفاصيل المشروع

المنشأة -التي تقع في مركز فلاندر في دونكيرك- تتكون من 27 حاوية بقدرة 2.5 ميغاواط/ساعة، بحسب البيان.

وقد جرى تصميم المنشأة وتجميعها بواسطة سافت، الشركة المتخصصة في البطاريات التابعة لشركة توتال إنرجي، والتي تطور بشكل ملحوظ بطارية متقدمة للصناعة.

واختارت الشركة هذا المشروع بوصفه جزءًا من المناقصة طويلة الأجل التي أطلقتها شبكة نقل الكهرباء الفرنسية (آر تي إي) في فبراير/شباط 2020، إذ مُنحت توتال إنرجي سعة تخزين البطاريات في فرنسا.

توتال إنرجي وتخزين الكهرباء
تخزين الكهرباء بالبطاريات التابعة لشركة سافت

أهمية المشروع

تساهم توتال إنرجي -من خلال هذا المشروع- في ضمان إمداد كافٍ بالكهرباء في الشبكة الوطنية، ولا سيما خلال فترات ذروة الشتاء، وضمان أمن الشبكة من خلال توفير خدمات الاحتياطي السريع، ودعم إنتاج الطاقة المتجددة من خلال السماح بدمج المزيد من الكهرباء الخضراء في الشبكة.

وصرح نائب الرئيس الأول للطاقة المتجددة في توتال إنرجي، فينسان ستوكار، بأن الشركة "تعتزم نشر حلول التخزين الخاصة بها في الدول التي تعمل فيها الشركة بنشاط على تطوير الطاقات المتجددة، مع نجاح هذا المشروع وخبرة سافت في بطاريات تخزين الكهرباء".

وقال: "نحن فخورون بتشغيل أكبر موقع تخزين في فرنسا، وأن نكون قادرين على دعم آر تي إي -مشغل الشبكة- في ضمان استقرار الشبكة، وبالتالي تمكين زيادة تطوير الطاقات المتجددة".

مشروعات أخرى

كانت توتال إنرجي قد أعلنت -الشهر الماضي- تشغيل أكبر محطاتها للطاقة الشمسية الكهروضوئية في فرنسا، بسعة 55 ميغاواط، لتنتج نحو 64 غيغاواط/ساعة سنويًا، وهو ما يعادل الاستهلاك السنوي للكهرباء لـ 38 ألف شخص.

كما ستمنع إطلاق أكثر من 550 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي على مدار عمر المحطة.

وتتكون المحطة من 126 ألف لوحة كهروضوئية مثبتة على 75 هكتارًا من الأرض، بتمويل جماعي بقيمة 2.2 مليون يورو (2.48 مليون دولار أميركي).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق