عاجلأخبار الغازأخبار النفطسلايدر الرئيسيةغازنفط

توتال إنرجي تكشف تطورات مشروعاتها النفطية في ليبيا

تنتج 600 ألف برميل يوميًا

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • يمثّل قطاع الطاقة الليبي خيارًا مثاليًا لإستراتيجية شركة توتال إنرجي
  • اهتمت توتال إنرجي بتوظيف خبرتها التقنية الطويلة في إدارة المشروعات وتنمية القدرات البشرية
  • هناك إمكان لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الحالية من حقول النفط
  • توتال تسهم في تقليل استهلاك الغاز لتوليد الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية

تعود علاقة توتال إنرجي بقطاع النفط في ليبيا إلى أكثر من 60 عامًا مضت، ويمثّل قطاع الطاقة الليبي خيارًا مثاليًا لإستراتيجية الشركة الفرنسية، إذ تمتلك ليبيا كميات كبيرة من النفط والغاز، إضافة إلى الموارد غير المطورة.

وتسهم توتال -بالتعاون مع مؤسسة النفط الوطنية- في المشروعات الليبية المشتركة أو الشركات المنتجة التي تمثّل 600 ألف برميل يوميًا أو نصف الإنتاج الوطني، فقد اهتمت الشركة بتوظيف خبرتها التقنية الطويلة في إدارة المشروعات، وتنمية القدرات البشرية.

واستعرض مدير توتال إنرجي في ليبيا، باسكال برينت، في لقاء مع منصة استثمارات الطاقة "إنرجي كابيتال آند باور"، دور الشركة بقطاع التنقيب والإنتاج في ليبيا والأهداف التشغيلية للامتيازات الرئيسة والرؤية المستقبلية.

وقال باسكال برينت، إن ليبيا، التي تُعدّ جزءًا من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كانت، وستظل، تحتل موقعًا إستراتيجيًا في محفظة التنقيب والإنتاج العالمية لشركة توتال إنرجي.

وأضاف أن هناك إمكانًا لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الحالية من حقول النفط أو تطوير مشروعات جديدة ذات كثافة كربونية منخفضة.

إنتاج النفط - ليبيا

تطوير المشروعات

أصبحت توتال إنرجي الشريك الدولي الرائد في امتيازات شركة الواحة في أوائل عام 2021، ويُعدّ هذا المثال النموذجي للتعاون بين القطاعين العامّ والخاص، ويهدف هذا التعاون إلى توحيد الجهود للاستفادة القصوى من موارد امتيازات الواحة مع تقليل تأثير العمليات في البيئة.

وقال مدير شركة توتال إنرجي في ليبيا، باسكال برينت، إن التعاون يشمل توظيف خبرة الشركة العالمية في العمليات وإدارة المشروعات، وتسعى توتال إنرجي لأن تصبح الشريك المفضل لمؤسسة النفط الوطنية في تحوّل الطاقة لأصولها.

وبيّن أن الهدف الذي وضعته الشركة بصفتها مالكًا مشاركًا مع مؤسسة النفط الوطنية لتلك الأصول هو ضرورة الإسهام بطريقة مستدامة في تعزيز ثروة ليبيا وتنميتها الاقتصادية.

وأكد حرص شركته على التميز التشغيلي الذي يتماشى مع قواعد السلامة ذات المستوى العالمي والتميز في العمليات وأنظمة المتابعة اليومية، أضافة إلى تطوير المشروعات التي تهدف إلى الاستفادة من استرداد للموارد.

وأشار إلى بذل الشركة جهودًا حثيثة من أجل تسريع جميع المشروعات القادرة على تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الحالية للعمليات، وتجنّب الانبعاثات في المشروعات الجديدة.

وأضاف أن توتال إنرجي اقترحت مساعدة شركة الواحة للنفط على تحديد أفضل طريقة لتقليل استهلاك الغاز لتوليد الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية.

مدير شركة توتال إنرجي في ليبيا باسكال برينت
مدير توتال إنرجي في ليبيا باسكال برينت في منتصف الصورة خلال أحد الاجتماعات مع رئيس مؤسسة النفط الليبية - الصورة من صفحة مؤسسة النفط على فيسبوك

نشر التقنيات الجديدة

قال باسكال برينت، إن توتال إنرجي كانت شريكًا لليبيا منذ عقود، ودائمًا داعمة للمؤسسة الوطنية للنفط والسلطات الحكومية الليبية، حتى في الأوقات الصعبة، وستواصل القيام بذلك.

وأوضح أن الشركاء القدامى يتعاونون على إيجاد حلول للتغلب على الصعوبات، وأبدى ارتياحه للعمل في ليبيا التي يوجد فيها مستوى عالٍ من التعاون والروح البنّاءة.

وأضاف أن توتال اقترحت تبادل الخبرات مع شركة الواحة للنفط في تطوير العمليات لتحسين مستوى الإنتاج، إذ توجد إمكانات هائلة وواعدة لامتيازات الواحة، ويشارك خبراء توتال إنرجي في عمليات استكشاف الأخطاء وإصلاحها عندما يُطلَب منهم ذلك.

المسؤولية الاجتماعية

أكد مدير توتال إنرجي أن شركته وضعت في أولوياتها صحة وسلامة موظفيها ومجتمعاتها، انطلاقًا من مسؤوليتها الاجتماعية تجاه الشعب الليبي.

وسلّمت توتال، منذ بداية تفشّي وباء كوفيد-19 وعلى مدار الأشهر القليلة الماضية، 5 محطات لتوليد الأكسجين وتعبئة الأسطوانات إلى 5 مستشفيات في جميع أنحاء البلاد، حسبما نشرته منصة استثمارات الطاقة "إنرجي كابيتال آند باور".

جاء ذلك استجابةً عاجلة خلال انتشار الوباء، إذ قدّمت الشركة مجموعات معدّات الوقاية الشخصية الطبية، وآلات الكشف عن الوباء وآلاف العينات من الاختبار، التي قُدِّمَت لدعم المجتمعات المحلية، وكذلك العمّال في حقول النفط.

وبيّن باسكال برينت أن توتال تلتزم بأداء واجباتها بصفتها شريكًا مفضلًا لليبيا، بالتنسيق الوثيق مع إدارة التنمية المستدامة بالمؤسسة الوطنية للنفط، وجيرانها في مناطق العمليات، والشعب الليبي عمومًا.

الرؤية المستقبلية

أشار باسكال برينت، إلى العلاقة التبادلية بين الطاقة والتقدم، موضحًا أن توتال إنرجي باشرت تنفيذ تحوّل عميق وسط التغيرات في مشهد الطاقة العالمي، وأكد التزام توتال إنرجي بالتعاون مع ليبيا في التحول إلى الطاقة النظيفة.

وأضاف أن الشركة تطمح لتطوير مشروعات الطاقة الشمسية للإسهام في تطوير العمليات ومواكبة التحول إلى إمدادات كهرباء أكثر خضرة وموثوقية تُقدَّم إلى الشعب الليبي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق