نفطأخبار النفطأسهم وشركاترئيسيةشركات

أرباح شركة النفط والغاز الهندية تتجاوز 1.3 مليار دولار في الربع الأخير من 2022

بفضل ارتفاع أسعار النفط والغاز

حياة حسين

حققت شركة النفط والغاز الهندية (أوه إن جي سي) أرباحًا تجاوزت 1.3 مليار دولار، في الربع الأخير من العام الماضي (2022) بدعم من ارتفاع أسعار النفط والغاز.

وزادت أرباح الشركة الهندية في الربع المنتهي 31 ديسمبر/كانون الأول 2022، أو الربع الثالث من العام المالي في الهند، بنسبة 26%، على مستوى سنوي، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وشهدت أسعار النفط والغاز مستويات قياسية في 2022، بسبب حرب روسيا في أوكرانيا، وفرض عقوبات على موسكو من قبل الدول الغربية، تنوعت وتواصلت منذ فبراير/شباط الماضي، وقت بدء الحرب، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أرباح الشركة

بلغت أرباح شركة النفط والغاز الهندية 110.45 مليار روبية (1.33 مليار دولار أميركي)، في الربع الأخير من 2022، مقارنة بنحو 87.64 مليار روبية (1.05 مليار دولار) في المدة ذاتها في 2021.

ونتيجة لزيادة الأسعار العالمية، رفعت الهند أسعار الغاز في السوق المحلية بنسبة 40%، خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي، إذ بلغ 8.57 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.

شركة النفط والغاز الهندية

وكانت أسعار الغاز في الهند قد ارتفعت بمقدار 3 أضعاف في 2022، مقارنة بـ2021، وفق البيانات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع سعر برميل النفط الخام الذي تنتجه الشركة، بنسبة 15.1% في 2022، وبلغ 87.13 دولارًا، مقارنة بـ75.73 دولارًا في 2021.

ويواصل الطلب على النفط والغاز ارتفاعه، بسبب النشاط الاقتصادي الصاعد عقب أزمة وباء كوفيد-19، ما قاد إيرادات العمليات التشغيلية في الشركة الهندية إلى زيادة بنسبة 35.5%، مسجلة 385.83 مليار روبية (4.66 مليار دولار أميركي).

تراجع الإنتاج

تراجع إنتاج النفط الخام في شركة النفط والغاز الهندية (أوه إن جي سي)، في الربع الأخير من العام الماضي، بنسبة 1%، ليبلغ 5.396 مليون طن متري (38.4 مليون برميل).

كما هبط إنتاج الغاز في المدة ذاتها بنسبة 3.8% على مستوى سنوي، وفق بيان لـ(أوه إن جي سي).

وعلقت شركة النفط والغاز الهندية في بيانها على انخفاض الإنتاج قائلة: "إن الشكوك والقيود في العالم على سلاسل الإمداد، نتيجة لحرب روسيا على أوكرانيا، أثرت سلبا في إنتاج النفط والغاز بالشركة".

يُذكر أن الهند استفادت من هذه الحرب، وفرض عقوبات على النفط الروسي، بما فيها سقف الأسعار، إذ امتلأت خزائن مصافي التكرير بنفط موسكو الرخيص، الباحث عن عملاء جدد بدلًا من أوروبا وغيرها من الدول المشاركة في فرض هذه العقوبات.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، قفزت واردات الهند من النفط الروسي، لتستحوذ على أكثر من 26% من إجمالي الواردات من الخام، مقابل 1% قبل الحرب.

وكان مسؤول أميركي قد أكد في مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي، أن الهند كانت من أكبر المستفيدين من سقف سعر النفط الروسي.

يُذكر -أيضًا- أن شركة "أويل إنديا" التي تديرها حكومة نيودلهي، قد أعلنت الأسبوع الماضي قفزة في الأرباح في الربع الرابع من 2022، ما عزّز قدرتها على زيادة الإنتاج، والحد من رفع الأسعار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق