رئيسيةأخبار النفطنفط

الهند تتوسع في التنقيب عن النفط والغاز بمياهها العميقة

بالتعاون مع شل وإكسون موبيل

أمل نبيل

تبذل الهند جهودًا حثيثة لتشجيع التنقيب عن النفط والغاز في أراضيها ومياهها العميقة، عبر تقديم حوافز مشجعة إلى شركات الطاقة وتسهيل الحصول على تصاريح حفر الآبار وإصلاح سياسات الاستكشاف.

وتُعد زيادة معدلات الاستكشاف بسرعة فائقة في صميم خطة الحكومة لزيادة الإنتاج المحلي من الوقود الأحفوري وخفض الواردات، في وقت تتسبب فيه أسعار الوقود المرتفعة في إزعاج المستهلكين المحليين.

وتراجعت واردات النفط الهندية -ثالث أكبر مستورد في العالم- في مايو/أيار، بنسبة 9.1% من أبريل/نيسان إلى 19.57 مليون طن متري، أو 4.6 مليون برميل يوميًا، بسبب الزيادات القياسية في أسعار النفط التي دعّمتها الحرب الروسية على أوكرانيا، وفقًا لبيانات رصدتها منصّة الطاقة المتخصصة.

التنقيب عن النفط والغاز

قال وزير النفط والغاز الطبيعي، هارديب سينغ بوري، في تغريدة له عبر موقع تويتر: "ركزت إصلاحات سياسة التنقيب عن النفط والغاز على توسيع نطاق الاستكشاف والإنتاج من خلال توفير البيانات الجيولوجية ومنح كتل الاستكشاف، وتسهيل ممارسة الأعمال وإعادة تشغيل شركات التنقيب والإنتاج الرئيسة، بالإضافة إلى تشجيع الشركات الحديثة التي دخلت السوق منذ عام 2016".

وأضاف: "تهدف الهند إلى زيادة المساحة المطروحة للتنقيب عن النفط من 315 ألف كيلومتر مربع إلى 500 ألف كيلومتر مربع بحلول عام 2025، لتصل إلى 15% مقابل 8% في الوقت الحالي".

وتستهلك نيودلهي نحو 5 ملايين برميل من النفط يوميًا، تأتي 60% منها من دول الخليج العربي.

وأضاف الوزير، خُفضت مناطق الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز في منطقة "نو جو" البحرية بنسبة 99% تقريبًا، من 594 ألفًا و491 كيلومترًا مربعًا إلى 6 آلاف و987 كيلومترًا مربعًا فقط، كما اتُّخذت قرارات مماثلة مع منطقة سبيس.

وحصلت الحكومة الهندية على 22 ألفًا و500 كيلومتر من المسح السيزمي ثنائي الأبعاد، فوق المنطقة المصنفة على أنها منطقة "محظورة" وتخطّط لتمويل حفر عدد قليل من الآبار في هذه المناطق.

وأكد وزير النفط الهندي، يتيح هذا القيام بحملة للحصول على البيانات الجيولوجية للمنطقة الاقتصادية الخالصة بأكملها، التي تبلغ مساحتها 2.36 مليون كيلومتر مربع.

وأضاف: "اكتملت البيانات الجيولوجية التي جُمعت من حقلي أندامان ونيكوبار لمساحة 280 ألف كيلومتر مربع، بالتنسيق مع البحرية الهندية، التي نجحت في جذب شركات التنقيب عن النفط والغاز الدولية".

ودرست مؤسسة النفط والغاز الطبيعي الهندية البيانات، ولكنها تريد تقييمًا من طرف ثالث من قبل الشركات الأجنبية ذات الخبرة في المياه العميقة، وهي تخطّط لإشراك الشركات العالمية أو الاستشاريين لتقييم حوض أندامان، وإزالة المخاطر المحتملة قبل الحفر.

إنتاج النفط والغاز

تجري الحكومة الهندية -حاليًا- مباحثات مع شركتي إكسون موبيل وشل، للمشاركة في التنقيب عن النفط والغاز في منطقة أندامان البحرية بعد الرياح الموسمية.

ومن المتوقع حفر 3-4 آبار في إطار البرنامج الخاص الذي تموّله الحكومة في بحر أندامان، إذ تبلغ تكلفة كل بئر نحو 3.5-4 مليارات روبية (44 -51 مليون دولار)، بحسب صحيفة ذا إيكونوميك تايمز المحلية (economictimes).

التنقيب عن النفط والغاز
وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري، أثناء زيارته لمنصة للتنقيب عن النفط والغاز - صورة من صفحته الشخصية على موقع تويتر

وقال وزير النفط والغاز الطبيعي الهندي، هارديب سينغ بوري، في تغريدة عبر موقع تويتر، إن الإصلاحات الأخيرة في سياسة التنقيب عن النفط والغاز بدأت إظهار نتائج مبكرة.

وأضاف، ارتفع إنتاج الهند من الغاز بنسبة 18% العام الماضي، من 28.7 مليار متر مكعب في عام 2020-2021، إلى 34 مليار متر مكعب في عام 2021-2022، ومن المتوقع أن يصل إلى 36 مليار متر مكعب في عام 2022-2023.

وأشار سينغ بوري إلى أن إنتاج النفط ارتفع من 29.7 مليون طن متري في عام 2021-2022 إلى 30.8 طنًا متريًا في عام 2022-2023، ومن المتوقع أن يصل إلى 34 مليون طن متري في عام 2023-2024.

وأكد الوزير الهندي، أن الرقمنة تشّكل العمود الفقري لمبادرات التنقيب عن النفط والغاز، إذ تجري استضافة جميع البيانات الجيولوجية على مستودع البيانات الوطني الذي يجري ترقيته باستخدام الذكاء الاصطناعي/التعلم الآلي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق