رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءأخبار النفطعاجلغازكهرباءنفط

مؤسسة النفط الليبية تبحث مع توتال إعادة تأهيل أصول شركة الواحة

والشركة الفرنسية تستعد لرفع إنتاجها إلى 450 ألف برميل يوميًا

طرابلس- علي الفارسي

تعمل المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا جاهدة على إعادة تأهيل خطوط الإنتاج من خلال التعاون مع الشركات الأجنبية، في إطار خطتها لرفع الطاقة الإنتاجية، التي من المتوقع أن تصل إلى نحو 1.5 مليون برميل يوميًا، بحلول نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وفي هذا الإطار بحث رئيس مجلس إدارة المؤسسة المهندس مصطفى صنع الله، اليوم الخميس -خلال استقباله مدير شركة توتال إنرجي الفرنسية في ليبيا باسكال برينت- إعادة تأهيل البنية التحتية لأصول شركة الواحة للتغلّب على الصعوبات التي تواجهها والمتمثلة في التسربات المتكررة في خطوط الشحن الرئيسة.

توتال
صنع الله خلال اللقاء - الصورة من مؤسسة النفط الليبية (17 يونيو 2021)

زيادة إنتاج شركة الواحة

أكد صنع الله أهمية وجود كبار مسؤولي الشركات العالمية في ليبيا، لما له من أثر طيب على استمرار النقاش وتحسين المتابعة عن كثب في مجال تطوير الـعمال وحسن التنفيذ، ما يؤدّي إلى زيادة القدرة الإنتاجية لشركة الواحة.

ونُوقش -خلال اللقاء- إمكان توفير الدعم المادي لشركة الواحة، خصوصًا في ظل الظروف الصعبة ونقص الميزانيات التي يعانيها قطاع النفط في ليبيا.

كما تطرق اللقاء إلى إعادة تأهيل محطات الطاقة الكهربائية وشبكة التوزيع وإعادة تأهيل ميناء السدرة والرفع من القدرة التخزينية لمواكبة الإنتاج اليومي لشركة الواحة، بالإضافة إلى تنفيذ المشروعات الخاصة في الحقول المكتشفة وغير المطوّرة والإسراع في تنفيذها لتحسين القدرة الإنتاجية وزيادة الإيرادات.

مؤسسة النفط الليبية
جانب من اللقاء- الصورة من مؤسسة النفط الليبية (17 يونيو 2021)

شركة توتال

تُعدُّ شركة توتال الفرنسية شريكًا فاعلًا مع شركة الواحة للنفط، وتعمل على تطوير القطعة م ن 98 وحقل شمال جالو الذي من المتوقع أن يضيف نحو 100 ألف برميل يوميًا.

وكانت شركة الواحة قد تمكنت -مؤخرًا- من تأهيل بعض الخزانات وصيانتها الخاصة بتخزين الخام، فضلًا عن بناء خزانات أخرى جديدة، مع تطوير خطوط النقل بين الخزانات بعضها البعض ومواقع التصدير.

كما انتهت الشركة من المرحلة الأولى من تأهيل حقل الظهرة، والعمل على صيانة محطات النفط والمعدات السطحية، تمهيدًا لوضعه على الإنتاج.

خطة رفع الإنتاج

تسعى توتال لرفع الإنتاج من 300 ألف برميل يوميًا إلى 450 ألفًا، خلال المدة المقبلة.

وقال مصدر هندسي من شركة الواحة -في تصريحات خاصة إلى منصة "الطاقة"- إن التسرّبات التي تشهدها خطوط الإنتاج التابعة للشركة تحدث بشكل متكرر، بسبب ضعف صيانة شبكة نقل الخام التي تحتاج إلى مبالغ ضخمة لإعادة التأهيل، ما يدفع الشركة إلى خفض الإنتاج للقيام بالصيانة.

وأضاف أن تأخّر حصول الشركة على قطع الغيار اللازمة لعمليات الصيانة يُعدُّ أحد الأسباب الأخرى، لتراجع عمليات الإنتاج، موضحًا أن الشركة تنفّذ إستراتيجية شاملة لإعادة تأهيل خطوط نقل الخام، من أجل تعزيز الإنتاج بما يدعم الاقتصاد الوطني للبلاد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق