التغير المناخيالتقاريرتقارير التغير المناخيتقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

تغير المناخ يزيد انقطاعات التيار الكهربائي في الولايات المتحدة (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • العديد من أنواع الطقس القاسية أصبح أكثر تواترًا أو شدة بسبب تغير المناخ الذي يسبّبه الإنسان
  • لم تُبنَ الشبكة الكهربائية في البلاد بما يتناسب مع المناخ الحالي
  • يمثّل الشتاء 23% من الانقطاعات المرتبطة بالطقس
  • انقطاع التيار الكهربائي لمدة أطول يؤدي إلى تفاقم المخاطر الصحية على السكان الضعفاء

شهدت العقود الأخيرة ازديادًا في انقطاعات التيار الكهربائي في الولايات المتحدة نتيجة تغير المناخ والأحوال الجوية القاسية، على سبيل المثال، الأعاصير والعواصف والفيضانات وموجات الحرّ والصقيع وحرائق الغابات.

وازدادت وتيرة وشدة العديد من الأحوال الجوية القاسية بسبب تغير المناخ الذي يسبّبه الإنسان.

وأفاد تقرير، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أن هذه الأحداث تمثّل ضغوطًا على البنية التحتية القديمة للطاقة، وتُعدّ من بين الأسباب الرئيسة لانقطاع التيار الكهربائي المتزايد في الولايات المتحدة.

تجدر الإشارة إلى أنه لم تُبْنَ الشبكة الكهربائية في البلاد لتناسب المناخ الحالي؛ إذ يجري نقل وتوزيع الكهرباء، غالبًا، من خلال المحولات الموجودة فوق الأرض وأسلاك النقل وأعمدة الكهرباء التي تتعرض لظروف الطقس القاسية، مثل الرياح العاتية والأمطار الغزيرة والجليد والبرق والحرارة الشديدة.

ويمكن أن تؤدي الفيضانات، في المناطق التي تكون فيها خطوط الكهرباء مدفونة، إلى انقطاع التيار الكهربائي.

من ناحية ثانية، يؤثّر انقطاع التيار الكهربائي في ملايين الأشخاص، ويكلّف مليارات الدولارات سنويًا.

ويمكن أن يؤدي انقطاع التيار الكهربائي إلى تعطيل الوصول إلى المياه النظيفة والغذاء والرعاية الصحية الحيوية، إلى جانب تعطُل شبكات الاتصالات والنقل.

ويمكن لتأثيرات انقطاع التيار الكهربائي وأوقات استئناف التغذية الكهربائية الطويلة أن تُثقل كاهل السكان، مثلما حدث خلال موجة الصقيع في تكساس في فبراير/شباط 2021، وتداعيات إعصار ماريا في بورتوريكو، واستعادة الكهرباء في فلوريدا بعد إعصار إيرما.

انقطاع التيار الكهربائي بسبب الطقس

حللت مؤسسة كلايمت سنترال الأميركية المتخصصة بأبحاث تغير المناخ، بيانات انقطاعات التيار الكهربائي في الولايات المتحدة بين عامي 2000 و2023، وفقًا لما ذكرته شركات توليد الكهرباء.

وتمثّل الانقطاعاتُ الكبرى الأحداثَ التي تؤثّر في ما لا يقلّ عن 50 ألف عميل (منازل أو شركات)، أو انقطاع الخدمة بقدرة 300 ميغاواط أو أكثر، حسبما نشرته مؤسسة كلايمت سنترال (Climate Central).

ومن بين جميع حالات انقطاع التيار الكهربائي الرئيسة المعلنة في الولايات المتحدة خلال المدة من 2000 إلى 2023، كان 80% (1755 حالة) بسبب الظروف المتعلقة بالطقس.

وشهدت الولايات المتحدة ضعف انقطاعات التيار الكهربائي المرتبطة بالطقس خلال السنوات الـ10 الماضية (2014-2023) مقارنة بالسنوات الـ10 الأولى التي تمّ تحليلها (2000-2009)، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

برج كهرباء متضرر في لويزيانا بسبب الطقس
برج كهرباء متضرر في لويزيانا بسبب الطقس - الصورة من حساب Entergy Louisiana بمنصة X

تصنيف انقطاعات التيار الكهربائي في الولايات المتحدة

صُنِّفت انقطاعات التيار الكهربائي المرتبطة بتغير المناخ وعوامل الطقس إلى 5 فئات: الطقس القاسي، والطقس الشتوي، والأعاصير المدارية، والحرارة الشديدة، وحرائق الغابات، خلال مدة الـ24 عامًا التي حُلِّلَت.

وتسببت الأحوال الجوية القاسية، مثل الرياح العاتية والأمطار والعواصف الرعدية، في 58% من انقطاعات التيار الكهربائي المرتبطة بالطقس (1011 حدثًا).

ويمثّل الطقس الشتوي، بما في ذلك الثلوج والجليد والأمطار، 23% من الانقطاعات المرتبطة بالطقس (398 حدثًا).

بدورها، تسببت الأعاصير المدارية (بما في ذلك الأعاصير) في 14% من الانقطاعات المرتبطة بالطقس (249 حدثًا)، حسبما نشرته مؤسسة كلايمت سنترال (Climate Central).

وعلى الرغم من أن العواصف الاستوائية تمثّل نسبة أقل من الانقطاعات المرتبطة بالطقس، فإنها تمثّل معظم الانقطاعات الأطول أمدًا حتى عام 2022.

وكانت الحرارة الشديدة مسؤولة عن 48 انقطاعًا (نحو 3% من الانقطاعات المرتبطة بالطقس).

وتؤدي موجات الحرارة إلى زيادة الطلب على الكهرباء لأغراض التبريد، ما قد يتسبب في زيادة التحميل على النظام.

وأظهرت دراسة حديثة أن انتشار الحرارة الشديدة على نطاق واسع تزامن مع انقطاع التيار الكهربائي في كل منطقة بالولايات المتحدة من عام 2012 إلى عام 2021، ويمكن أن تعرّض هذه الأحداث الناس لدرجات حرارة خطيرة وتفاقم المخاطر الصحية خلال موجات الحر.

وتسببت حرائق الغابات في 39 انقطاعًا (نحو 2% من الانقطاعات المرتبطة بالطقس).

وتركّز أكثر من نصف هذه الانقطاعات في السنوات الـ5 الماضية، كان ما يقرب من الثلث عبارة عن قطع التيار الكهربائي من جانب المرافق العامة بسبب حرائق الغابات أو لتقليل مخاطر اشتعال المعدات خلال أيام الحرائق، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

حريق غابات بالقرب من بلدة غرينفيل بولاية كاليفورنيا الأميركية
حريق غابات بالقرب من بلدة غرينفيل بولاية كاليفورنيا الأميركية - الصورة من رويترز

مخاطر انقطاع الكهرباء

يُعدّ انقطاع التيار الكهربائي أكثر من مجرد إزعاج، ويمكن أن يكون نقص التبريد والتدفئة وتكييف الهواء خطيرًا، أو حتى مميتًا، خصوصًا خلال انقطاع التيار الكهربائي لأوقات طويلة.

في المقابل، قد يؤدي انقطاع التيار الكهربائي إلى مجموعة من العواقب الصحية المحتملة، خصوصًا بالنسبة لأولئك الذين يعتمدون على الكهرباء للحصول على المعدّات الطبية الحيوية.

وقد يكون كبار السن والأفراد من ذوي الإعاقة أو حالات صحية معينة معرّضين للخطر خلال انقطاع التيار الكهربائي بسبب الطقس.

وجدت دراسة أجريت عام 2023 أن انقطاع التيار الكهربائي طويل الأمد كان أكثر انتشارًا في جميع أنحاء الشمال الشرقي والجنوب ومنطقة أبالاشيا في الولايات المتحدة من عام 2018 إلى عام 2020.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق