التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

صادرات الكويت من النفط الخام تهبط 27% في الربع الأول.. ما الأسباب؟

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تراجع متوسط إجمالي صادرات الكويت من النفط خلال الربع الأول من العام الجاري (2023) بمقدار 287 ألف برميل يوميًا، على أساس سنوي، بالتزامن مع التخفيضات الطوعية بالتعاون مع تحالف أوبك+، وفقًا لأرقام حديثة جمعتها وحدة أبحاث الطاقة.

وكان متوسط إنتاج الكويت من النفط الخام قد انخفض خلال الربع الأول من العام الجاري بمقدار 246 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 2.436 مليون برميل يوميًا، مقابل 2.682 مليون برميل يوميًا في الربع المقارن من العام الماضي.

وتعدّ الكويت من دول تحالف أوبك+ التي تعهدت بتطبيق خفض طوعي في إنتاجها النفطي بمعدل 135 ألف برميل يوميًا في الربع الأول من العام الجاري، وقررت تمديده للربع الثاني، إلّا أن الإنتاج الحالي ما يزال أعلى من المستهدف البالغ 2.410 مليون برميل يوميًا.

وبالعودة إلى صادرات الكويت من النفط، فقد جاء الانخفاض الإجمالي مع تراجع الشحنات المُصدَّرة من الخام بنحو 27% خلال الربع الأول من 2024، وما يرجع جزئيًا إلى التخفيضات الطوعية للإنتاج، لكن الجزء الأكبر يعود إلى تشغيل البلاد مصفاة الزور لتكرير النفط؛ ما خفض صادرات الخام ورفع صادرات المنتجات النفطية.

صادرات النفط الكويتي في 2024

انخفض متوسط صادرات الكويت من النفط -الخام والمشتقات- إلى 2.117 مليون برميل يوميًا خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار الماضي، مقابل 2.404 مليون برميل يوميًا في الربع المقارن من العام الماضي، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ويستعرض الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- صادرات الكويت من النفط الخام والمشتقات منذ الربع الأول من 2022 حتى الربع المقارن من عام 2024:

صادرات الكويت من النفط الخام والمشتقات خلال الربع الأول

وبالنسبة إلى صادرات الكويت من الخام فقط، فقد تراجعت إلى 1.241 مليون برميل يوميًا في المتوسط خلال الربع الأول من 2024، مقابل 1.698 مليون برميل يوميًا في المدة نفسها من 2023.

وفي شهر يناير/كانون الثاني الماضي، تراجعت صادرات الخام الكويتي إلى 1.288 مليون برميل يوميًا، مقابل 1.85 مليون برميل يوميًا في الشهر المقابل من العام الماضي.

وواصلت صادرات الكويت من النفط الخام تراجعها على أساس سنوي وشهري في فبراير/شباط الماضي إلى 1.27 مليون برميل يوميًا، مقابل 1.78 مليون برميل يوميًا في الشهر نفسه من العام الماضي.

وفي مارس/آذار 2024، سجلت صادرات الخام الكويتي أقل معدل لها خلال المدة من 2021 حتى نهاية الربع الأول من العام الجاري عند 1.15 مليون برميل يوميًا.

ويستعرض الرسم البياني التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، صادرات الكويت من النفط الخام شهريًا بين عامي 2022و 2024:

صادرات الكويت من النفط على أساس شهري

المشتقات النفطية ومصفاة الزور

فضلًا عن التخفيضات الطوعية للإنتاج، فإن تراجع صادرات الكويت من النفط الخام يعود إلى تعزيز البلاد صادراتها من المنتجات النفطية بصورة ملحوظة منذ العام الماضي، مع تشغيل مصفاة الزور.

وارتفعت صادرات الكويت من المنتجات النفطية خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 0.876 مليون برميل يوميًا، مقابل 0.706 مليون برميل يوميًا في الربع نفسه من العام الماضي، أي بمقدار زيادة 0.170 مليون برميل يوميًا، على أساس سنوي، وفق الأرقام التي حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة من شركة تحليل بيانات الشحن (كبلر

وكانت صادرات المشتقات النفطية قد ارتفعت في الربع الأول من 2023 بمقدار 0.288 مليون برميل يوميًا، مقارنه بكمية صادرات الربع نفسه من عام 2022 والتي بلغت 0.418 مليون برميل يوميًا.

ويأتي الارتفاع الملحوظ في صادرات الكويت من المشتقات النفطية بدعم من تشغيل البلاد مصفاة الزور التي بدأت العمل منذ شهر يوليو/تموز 2021 بشكل تجريبي، حتى وصلت العام الماضي إلى كامل طاقتها البالغة 615 ألف برميل يوميًا من الخام الكويتي.

وتصنّف مؤسسة البترول الكويتية مصفاة الزور بأنها أكبر مصافي النفط حجمًا تُبنى في مرحلة واحدة عالميًا، كما تحتلّ المركز الخامس عالميًا فيما يتعلق بسعة التخزين.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، زادت صادرات المشتقات النفطية الكويتية إلى 0.775 مليون برميل يوميًا، مقابل 0.735 مليون برميل يوميًا في الشهر المقارن من العام الماضي.

وسجلت صادرات الكويت من المنتجات النفطية مستوى تاريخيًا في فبراير/ِشباط الماضي عند 0.946 مليون برميل يوميًا.

وعلى أساس شهري، تراجعت في شهر مارس/آذار الماضي إلى 0.907 مليون برميل يوميًا، ولكنها مرتفعة مقارنة بالشهر المقابل من العام الماضي، والذي بلغت فيه 0.772 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق