التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

إنتاج الكويت من النفط أعلى من المستهدف رغم تراجعه 246 ألف برميل يوميًا

في الربع الأول من 2024

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

تراجع متوسط إنتاج الكويت من النفط الخام خلال الربع الأول من العام الجاري (2024) بمقدار 246 ألف برميل يوميًا، بالتزامن مع التخفيضات الطوعية التي تطبّقها البلاد ضمن تحالف أوبك+.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022، يطبّق أوبك+ سياسة خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا، حتى نهاية العام الجاري (2024)، بالإضافة إلى الخفض الطوعي الذي تطبّقه بعض دول التحالف.

والكويت من الدول التي أعلنت تطبيق خفض طوعي في إنتاجها النفطي بمعدل 135 ألف برميل يوميًا خلال الربع الأول من العام الجاري قبل تمديده لنهاية الربع الثاني، ورغم تراجع إنتاجها خلال مدة الرصد، توضح الأرقام التي حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة عدم التزامها بالخفض الطوعي.

ومن المفترض ألّا يتخطى إنتاج الكويت في حالة التزامها بالخفض الطوعي المعلن للربع الأول من العام الجاري وسياسة التحالف، مستوى 2.410 مليون برميل يوميًا.

إنتاج الكويت من النفط خلال الربع الأول

تراجع متوسط إنتاج الكويت من النفط إلى 2.436 مليون برميل يوميًا خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار الماضي، مقابل 2.682 مليون برميل يوميًا في الربع المقارن من العام الماضي.

وفي شهر يناير/كانون الثاني 2024، انخفض إنتاج البلاد من النفط إلى 2.429 مليون برميل يوميًا، مقابل 2.692 مليون برميل يوميًا في الشهر المقابل من العام الماضي.

وعلى أساس شهري، ارتفع إنتاج النفط في البلاد بصورة طفيفة خلال فبراير/شباط الماضي إلى 2.434 مليون برميل يوميًا، ولكنه متراجع عند المقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، والبالغ فيه 2.676 مليون برميل يوميًا.

وللشهر الثاني على التوالي، واصل إنتاج الكويت من النفط ارتفاعه على أساس شهري في مارس/آذار الماضي إلى 2.446 مليون برميل يوميًا، في حين يعدّ متراجعًا عند المقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، البالغ فيه 2.68 مليون برميل يوميًا.

ويستعرض الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج الكويت من النفط منذ بداية 2020 حتى الربع الأول من 2024، اعتمادًا على التقرير الشهري لمنظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك):

إنتاج الكويت من النفط

أرقام عن قطاع النفط الكويتي

تستهدف إستراتيجية الكويت لتحول الطاقة 2050 تحقيق إنتاج مستدام للنفط يصل إلى 4 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2035.

وتبلغ احتياطيات الكويت المؤكدة من النفط نحو 101.50 مليار برميل، بحسب أرقام أويل آند غاز جورنال، حتى نهاية عام 2023، لتكون خامس أعضاء منظمة أوبك امتلاكًا للاحتياطيات النفطية.

ويشار إلى أن إنتاج الكويت من النفط الخام انخفض إلى 2.59 مليون برميل يوميًا خلال العام الماضي (2023)، مقابل 2.70 مليون برميل يوميًا في العام السابق له.

وتسعى البلاد كذلك إلى زيادة الطاقة التكريرية لـ1.6 مليون برميل يوميًا بحلول عام 2025، مقابل 1.4 مليون برميل يوميًا حاليًا، بعد تشغيل مصفاة الزور.

وتحتضن الكويت ثاني أكبر حقول العالم النفطية، وهو حقل برقان الكبير للنفط والغاز، بحجم إنتاج يصل إلى 1.7 مليون برميل يوميًا، وينقسم إلى 3 حقول أصغر، وهي برقان ومقوع والأحمدي.

وتوقعت موازنة الكويت انخفاض إيرادات البلاد من النفط خلال العام المالي الجاري إلى 52.7 مليار دولار -المدة من أبريل/نيسان 2024 حتى نهاية مارس/آذار 2025-، مقابل 56 مليار دولار متوقعة في العام المالي الماضي، -انتهى في مارس/آذار 2024-.

كما تتوقع البلاد أن يبلغ إنتاجها من النفط خلال العام المالي الجاري نحو 2.548 مليون برميل يوميًا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق