أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

مسؤول جزائري: اتّفاق أوبك + أنقذ سوق النفط العالمية من الانهيار

"عطار" يتوقّع انخفاض الطلب على الطاقة 5% هذا العام

توقّع رئيس مؤتمر أوبك 2020، وزير الطاقة الجزائري عبدالمجيد عطار، انخفاض الطلب العالمي على الطاقة بنحو 5%، في هذا العام، قائلًا: إنّه "في ذروة فترة الإغلاق (نتيجة تفشّي كورونا)، وصل التراجع إلى نسبة تتراوح بين 15 و25% ببعض المناطق".

وأوضح في كلمته، اليوم الأربعاء، بافتتاح المائدة الوزارية المستديرة لمنتدى الدول المصدّرة للغاز، أن الطلب على النفط تأثّر بشكل خاصّ، نظرًا لاعتماده على قطاعي النقل الجوّي والبرّي، "وأمام هذا الوضع، وقّعت دول أوك + على اتّفاق لخفض إنتاجها النفطي طوعًا).

وقال الوزير الجزائري: "لولا القرار الشجاع والتاريخي لـ 24 دولة مشاركة في إعلان التعاون، لكان من المحتمل انهيار النظام النفطي العالمي.. هذا القرار غير مسبوق، سواء من حيث حجم التعديل الطوعي للإنتاج، أو مدّته".

وتابع: "هذا العمل التعاوني ساعد على تمهيد الطريق لإعادة التوازن إلى سوق النفط، ومع ذلك، فإن الطريق إلى الاستئناف لا يزال طويلًا ووعرًا".

ومن المقرّر عقد اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة لمتابعة اتّفاق "أوبك+"، يومي 16 و17 نوفمبر/تشرين الثاني، عبر تقنية الفيديو، لحسم الجدل بشأن تعديل الاتّفاق، أو الإبقاء على بنوده.

كانت صحف جزائرية قد نقلت عن وزير الطاقة عبدالمجيد عطار، قوله، اليوم الأربعاء، إن تحالف أوبك + قد يمدّد أو يزيد من تخفيضات الإنتاج “حسب ظروف السوق”.

يأتي ذلك تزامنًا مع تصريحات سعوديّة وروسيّة بشأن إمكان تعديل اتّفاق “أوبك +” لخفض إنتاج النفط، شرط موافقة الدول الأعضاء في التحالف.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق