رئيسيةالتقاريرتقارير السياراتسيارات

ضعف الطلب على السيارات الكهربائية يخفض إيرادات أكبر شركة بطاريات في كوريا الجنوبية

خلال الربع الأول من 2024

هبة مصطفى

أدّى ضعف الطلب على السيارات الكهربائية إلى تسجيل أكبر شركة بطاريات في كوريا الجنوبية انخفاضًا في إيرادات الربع الأول من العام الجاري 2024، (من يناير/كانون الثاني حتى نهاية مارس/آذار)، ما دفع الشركة إلى العمل على تغيير إستراتيجيتها في الإنفاق خلال المرحلة المقبلة.

وبحسب متابعة منصة الطاقة المتخصصة، تراجعت أرباح شركة إل جي إنرجي سوليوشنز (LG Energy Solutions) بنسبة 30% على أساس سنوي، في ظل حالة من اضطراب أسعار المعادن.

ورغم الصعوبات والتحديات التي تعانيها السوق، تعهدت الشركة بمواصلة خططها وضخ الاستثمارات، إذ تواصل تسليم شحناتها وبناء مصانعها في قارة آسيا وخارجها.

النتائج المالية

هبطت الإيرادات الإجمالية لأكبر شركة بطاريات في كوريا الجنوبية إلى 6.13 تريليون وون، خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة تراجع تشكّل 23% على أساس ربع سنوي، و30% على أساس سنوي مقارنة بالربع ذاته من العام الماضي 2023.

(الوون الكوري الجنوبي = 0.00073 دولارًا أميركيًا).

معرض لشركة إل جي إنرجي سوليوشنز
معرض لشركة إل جي إنرجي سوليوشنز - الصورة من موقع الشركة

وخلال الأشهر الـ3، حصدت الشركة أرباحًا تشغيلية بقيمة 157 مليار وون، بانخفاض على أساس سنوي يزيد على ثلاثة أرباع (بنسبة 75.2%)، لأرباح الربع ذاته العام الماضي المقدرة بنحو 633 مليار وون.

وتضمنت الإيرادات ما مقداره 188.9 مليار وون، تندرج تحت غطاء الإعفاء الضريبي بموجب قانون خفض التضخم الأميركي، الذي أنقذ الشركة من إعلان خسارة تشغيلية فصلية تصل إلى 31.6 مليار وون، حسب بيان تفصيلي للشركة نُشر اليوم الخميس 25 أبريل/نيسان 2024.

وبذلك، يصل معدل الأرباح الفصلية الصافية للشركة إلى 212 مليار وون، بتراجع 62% على أساس سنوي، وبارتفاع 12% على أساس شهري.

أسباب التراجع

حمّلت أكبر شركة بطاريات في كوريا الجنوبية تراجع الطلب على السيارات الكهربائية مسؤولية خفض إيراداتها، بالإضافة إلى هبوط أسعار المعادن.

وسجل الإقبال على الخلايا الكهربائية وأنظمة التخزين -أيضًا- تراجعًا، لكن ذلك لم يُثن الشركة عن مواصلة استثماراتها وفق بعض التغييرات المطلوبة.

وفسّر المدير المالي لشركة "إل جي إنرجي"، تشانغ سيل لي، أسباب تراجع الإيرادات بتزامن ضعف الطلب على السيارات الكهربائية في ظل تقلبات أسعار المعادن منذ مدة طويلة.

وأوضح أن انخفاض الإيرادات في ظل ثبات التكلفة أثر في الأرباح التشغيلية، خاصة أن تكلفة الإنفاق على المعادن زادت نتيجة استهلاك مخزوناتها الآونة الماضية.

ورغم الأرقام غير القوية للربع الأول من 2024، أكد الرئيس التنفيذي ديفيد كيم، أن أكبر شركة بطاريات في كوريا الجنوبية، وواحدة ضمن الأكبر في العالم، ستعزز خلال العام الجاري من القدرة التنافسية بالتأسيس القوي لريادة التقنية.

بطاريات الشركة الكورية
بطاريات الشركة الكورية - الصورة من بلومبرغ

خطط 2024

واصلت أكبر شركة بطاريات في كوريا الجنوبية إنجاز بعض مشروعاتها خلال الربع الأول من 2024، وتعتزم تنفيذ بقية الخطة على مدار العام.

وفي مطلع أبريل/نيسان الجاري، أتمت شركة "إل جي إنرجي" أولى شحناتها إلى شركة جنرال موتورز (General Motors) لتصنيع السيارات، من ثاني مصانع خلايا البطاريات إلى الشركة الكورية في ولاية تينيسي الأميركية.

وتخطط الشركة لرفع قدرة المصنع إلى 50 غيغاواط/ساعة بصورة تدريجية، مع مواصلة أعمال بناء مجمع مصانع في ولاية أريزونا.

وتسعى الشركة إلى إنتاج بطاريات بقدرة 53 غيغاواط/ساعة سنويًا، تضم 36 غيغاواط/ساعة من بطاريات السيارات الكهربائية، و17 غيغاواط/ساعة لبطاريات الليثيوم والحديد والفوسفات.

وتستعد الشركة -في النصف الثاني من 2024- لاستئناف مشروع مع مجموعة ستيلانتس (Stellantis) المعنية بتصنيع السيارات لإنتاج بطاريات بقدرة 45 غيغاواط/ساعة سنويًا، في مدينة أونتاريو بولاية كاليفورنيا الأميركية، بعد توقفه في مايو/أيار العام الماضي.

وخلال العام الجاري، وقّعت أكبر شركة بطاريات في كوريا الجنوبية اتفاقًا مع شركة كيماويات وأسمدة أسترالية (شركة ويست فارمرز Westfarmers) لتوريد معدن الليثيوم، طبقًا لما أوردته منصة أرغوس ميديا (Argus Media) المعنية بشؤون الطاقة.

وفي الداخل الآسيوي، أطلقت شركة "إل جي إنرجي" مشروعًا مشتركًا بين أكبر شركة بطاريات في كوريا الجنوبية، وشركة هيونداي موتور (Hyundai Motor) لإنتاج بطاريات بقدرة 10 غيغاواط في إندونيسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق