رئيسيةأخبار السياراتسيارات

السيارات الكهربائية تصعد بصادرات كوريا الجنوبية في الربع الأول من 2024

دعمت السيارات الكهربائية صادرات كوريا الجنوبية من المركبات خلال الربع الأول من العام الجاري (2024)، التي ارتفعت بنسبة 2.7%.

وبلغت القيمة الإجمالية لصادرات كوريا الجنوبية من السيارات 17.5 مليار دولار أميركي في المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار.

ووفقًا لبيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، وصل حجم صادرات السيارات الكورية خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 690 ألف وحدة.

صادرات كوريا الجنوبية من السيارات

أظهرت بيانات وزارة التجارة والصناعة والطاقة أنه خلال شهر مارس/آذار بلغت قيمة صادرات كوريا الجنوبية من السيارات 6.16 مليار دولار، بانخفاض 5% عن المدة نفسها من العام السابق.

وتراجع الإنتاج المحلي بنسبة 10.8% على أساس سنوي إلى 365 ألفًا و497 وحدة في مارس/آذار، بسبب انخفاض أيام العمل، حسبما ذكرت وكالة يونهاب.

سيارة هيونداي الكهربائية
سيارة هيونداي الكهربائية - أرشيفية

وانخفضت مبيعات السيارات المحلية -أيضًا- بنسبة 12% إلى 146 ألفًا و19 وحدة، على الرغم من أن الطلب على الطرز الهجينة والسيارات الكهربائية حافظ على نمو قوي بنسبتي 24% و16% على أساس سنوي على التوالي.

كانت السيارات الكهربائية قد قادت صادرات كوريا الجنوبية الإجمالية من السيارات إلى هبوط كبير على أساس سنوي، خلال شهر فبراير/شباط 2024.

وانخفضت صادرات كوريا الجنوبية من السيارات في فبراير/شباط بنسبة 7.8% على أساس سنوي، بسبب تراجع الطلب على السيارات الصديقة للبيئة، إذ بلغ إجمالي قيمة الصادرات 5.16 مليار دولار انخفاضًا من 5.59 مليار دولار عن المدة نفسها العام السابق 2023.

أوجه صادرات السيارات الكورية

شكّلت أميركا الشمالية الوجهة الأولى لصادرات كوريا من السيارات في مارس/آذار، إذ ارتفعت المبيعات بنسبة 13.4% إلى 3.56 مليار دولار.

ومع ذلك، تراجعت الشحنات إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 24.7%، لتصل قيمتها إلى 800 مليون دولار، في حين انخفضت الشحنات إلى الدول الأوروبية الأخرى بنسبة 23.6% لتصل إلى 411 مليون دولار.

وأظهرت البيانات -أيضًا- أن الصادرات إلى الدول الآسيوية انخفضت بنسبة 18.2% إلى 405 ملايين دولار.

وقالت وزارة التجارة والصناعة والطاقة: إن "الحكومة لن تدخر جهدًا لمواجهة تحديات صناعة السيارات، ما يضمن الحفاظ على زخم قوي للصادرات هذا العام".

ووصلت قيمة صادرات كوريا الجنوبية من السيارات إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في عام 2023 عند 70.9 مليار دولار.

شراكة إستراتيجية

شكّلت "هيونداي موتور" مؤخرًا شراكة إستراتيجية مع شركة "إكسايد إنرجي سوليوشنز" الهندية، للتعاون في إنتاج خلايا بطاريات السيارات الكهربائية الخاصة بـ"هيونداي" للسوق الهندية.

وسيتعاون الجانبان في تطوير وإنتاج خلايا البطاريات المخصصة لنماذج السيارات الكهربائية لـ"هيونداي موتور" و"كيا" للسوق الهندية، وتوسيع علاقاتهما في مجالات التحول إلى السيارات الكهربائية بوجه عام.

ومن خلال الشراكة، تسعى "هيونداي موتور" إلى تأمين القدرة التنافسية للأسعار في السوق الهندية الحساسة من حيث التكلفة من خلال توطين إنتاج البطاريات محليًا، التي تشكّل جزءًا كبيرًا من تكاليف السيارات الكهربائية.

سيارة هيونداي الكهربائية
سيارة هيونداي الكهربائية - أرشيفية

من جانبها، تعتزم شركة "كيا"، ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات في كوريا الجنوبية، استثمار 38 تريليون وون (28 مليار دولار) في حلول التنقل المستقبلية بحلول عام 2028، مع تعزيز تشكيلة سياراتها الهجينة التي تعمل بالبنزين وسط تباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية.

وعدّلت "كيا" خطة الاستثمار على مدى السنوات الخمس المقبلة من 33 تريليون وون المعلنه في العام الماضي، إذ تعتزم ضخ 15 تريليون وون، أو نحو 40% من إجمالي الإنفاق في تطوير السيارات الكهربائية، والسيارات المخصصة لغرض معين، والتنقل الجوي المتقدم، والسيارات التي تعتمد على البرمجيات والروبوتات.

وتتوقع "كيا" أن يتباطأ نمو مبيعات السيارات الكهربائية هذا العام بسبب التباطؤ الاقتصادي، وانخفاض الدعم الحكومي، ونقص البنية التحتية للشحن، والمخاطر المحتملة لنشوب الحرائق.

ولمواجهة تباطؤ الطلب على السيارات الكهربائية، تعتزم "كيا" إضافة المزيد من النمادج الهجينة التي تعمل بالبنزين إلى تشكيلتها في السنوات المقبلة، وستواصل تعزيز تشكيلة سياراتها الكهربائية بنماذج السوق الواسعة، على الرغم من انخفاض الطلب على السيارات الخالية من الانبعاثات.

وتخطط الشركة لإطلاق 3 سيارات رياضية متعددة الاستعمالات جديدة تعمل بالكهرباء بالكامل، وهي "EV3" و"EV4" و"EV5"، في السوق المحلية بدءًا من هذا العام، بصفتها جزءًا من خطة "كيا" لإطلاق 15 سيارة كهربائية بحلول عام 2027 وبيع 1.6 مليون سيارة كهربائية في الأسواق العالمية في عام 2030.

وتهدف "كيا" إلى بيع 3.2 مليون سيارة، بما في ذلك 307 آلاف سيارة كهربائية، هذا العام، وهو أعلى من 3.08 مليون سيارة جرى بيعها في العام الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق