رئيسيةأخبار السياراتسيارات

السيارات الكهربائية ترفع صادرات كوريا الجنوبية من المركبات 16%

خلال الربع الثالث من 2023

الطاقة

دعمت مبيعات السيارات الكهربائية صادرات كوريا الجنوبية من المركبات خلال الربع الثالث من العام الجاري، لتسجل نموًا ملحوظًا.

وأظهرت بيانات رسمية اليوم الإثنين 30 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، أن صادرات كوريا الجنوبية من سيارات الركاب ارتفعت بنسبة 16% في الربع الثالث من عام 2023 مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، بفضل الطلب القوي على النماذج الصديقة للبيئة (الكهربائية وخلايا وقود الهيدروجين).

صدّرت شركات السيارات في كوريا الجنوبية ما قيمته 14.6 مليار دولار من سيارات الركاب خلال المدة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول، ارتفاعًا من 12.6 مليار دولار سُجِّلَت خلال المدة نفسها من العام السابق.

صادرات السيارات الكورية

كشفت بيانات دائرة الجمارك الكورية أن إجمالي عدد السيارات التي شُحِنَت خلال الربع الثالث من العام الجاري بلغت 610 آلاف سيارة، بزيادة 2.9% عن المدة نفسها من العام الماضي.

وأظهرت البيانات أن صادرات النماذج الصديقة للبيئة (السيارات الكهربائية، وسيارات خلايا وقود الهيدروجين ارتفعت بشكل خاص بنسبة 35.6%، لتصل إلى 5.5 مليارات دولار.

السيارات الكهربائية
سيارات كهربائية - أرشيفية

في المقابل، انخفضت واردات السيارات بنسبة 22.8% خلال المدة م يوليو/تموز إلى نهاية سبتمبر/أيلول إلى 2.7 مليار دولار.
وبحسب الوجهة، ارتفعت الصادرات إلى الولايات المتحدة بنسبة 24.5% من حيث القيمة، كما قفزت الصادرات إلى كندا وأستراليا بنسبتي 21% و14.4%، على التوالي.

وبلغ متوسط سعر السيارات المشحونة 23.979 ألف دولار خلال الربع الثالث، بزيادة 12.7% على أساس سنوي، في حين بلغ متوسط سعر السيارات المستوردة 45.575 ألف دولار، بزيادة 5.4%.

مبيعات السيارات الكورية

خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2023، ارتفعت قيمة صادرات السيارات الكورية بنسبة 35.8% على أساس سنوي إلى 52 مليار دولار.
وجاءت أميركا الشمالية على رأس وجهات التصدير الشهر الماضي، إذ ارتفعت مبيعاتها بنسبة 22.7% إلى 2.77 مليار دولار.

وارتفعت الشحنات إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 12.5% إلى 849 مليون دولار، وإلى الدول الآسيوية بنسبة 1.6% إلى 436 مليون دولار.

في المقابل، انخفضت الصادرات إلى الشرق الأوسط بنسبة 15.3% إلى 350 مليون دولار، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأرجعت بيانات كوريا النمو الحادّ في مبيعات السيارات الكهربائية إلى شركات التأجير التي تتمتع بمزايا ضريبية في ظل قانون خفض التضخم الأميركي.

إذ يقدّم القانون إعفاءات ضريبية تصل إلى 7.5 ألف دولار لكل مشترٍ لسيارة كهربائية جديدة تُجَمَّع في أميركا الشمالية وببطاريات مصنوعة من كمية معينة من المعادن المهمة المنتجة في هذه المنطقة، ولكن هذه الشروط لا تنطبق على المركبات التجارية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق