تقارير الطاقة المتجددةالنشرة الاسبوعيةرئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددة

شركات الطاقة المتجددة في أوروبا.. قائمة الـ10 الكبار (صور)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • توجّه قوي لدى حكومات أوروبا للتحول إلى الطاقة المتجددة
  • الكهرباء النظيفة الطريق الوحيد إلى مستقبل مستدام
  • تشتدّ الحاجة إلى استعمال وقود أقلّ تلويثًا للبيئة في عمليات توليد الكهرباء
  • تتصدّر عملاقة الطاقة توتال إنرجي قائمة الـ10 الكبار لشركات الطاقة المتجددة في أوروبا
  • تتذيّل شركة المرافق الإيطالية إينيل غرين باور قائمة ال10 الكبار لشركات الطاقة المتجددة في أوروبا

تعكس الجهود المتواصلة التي تبذلها كبرى شركات الطاقة المتجددة في أوروبا الدور الحاسم الذي يؤديه هؤلاء اللاعبون الرؤساء في تسريع التحول الأخضر، اتّساقًا مع الأهداف المناخية المتضمنة في اتفاقية باريس للمناخ 2015، إلى جانب التحوط ضد أيّ أزمات طاقة محتملة.

وشهد قطاع الطاقة المتجددة نموا مطّردًا على مدار العقود القليلة الماضية؛ إذ بات واضحًا أن الطاقة النظيفة هي المسار الأوحد نحو مستقبل مستدام، عبر خفض الاعتماد على الوقود الأحفوري كثيف الانبعاثات الكربونية في توليد الكهرباء، وفق تقارير طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبرز العديد من شركات الطاقة المتجددة في أوروبا روادًا في تلك الصناعة الخضراء؛ إذ قدّمت حلولًا مبتكرة وحفّزت التحول إلى مستقبل طاقة أنظف وأكثر استدامة عبر خفض الاعتماد على الوقود الاحفوري الحساس بيئيًا في توليد الكهرباء، للقضاء على الانبعاثات الكربونية.

تغيير جذري

تشتد الحاجة إلى استعمال وقود أقلّ تلويثًا للبيئة في عمليات توليد الكهرباء؛ ما يتطلب تغييرَا جذريا لمحطات توليد الكهرباء والبنية التحتية للطاقة؛ بهدف إزالة الكربون من تلك الصناعة الحيوية، وفق ما أورده موقع ساستينابيليتي (Sustainability) المتخصص.

ويسلّط هذا الضوء على أكثر شركات الطاقة المتجددة في أوروبا نجاحًا في توليد الكهرباء النظيفة، التي تضخ استثمارات سخية في هذا القطاع المستدام.

توربينات رياح تتوسط محطة طاقة شمسية
توربينات رياح تتوسط محطة طاقة شمسية - الصورة من Shutterstock

وفيما يلي قائمة الـ10 الكبار لشركات الطاقة المتجددة في أوروبا -مرتّبة من الأكبر إلى الأصغر من حيث الإيرادات المتوقعة لعام 2023- التي تستأثر بنصيب الأسد من عمليات توليد الكهرباء المستدامة في العالم، وفق قائمة أعدّها موقع ساستينابيليتي، وتابعتها منصة الطاقة المتخصصة:

1-توتال إنرجي (فرنسا)

تتصدّر عملاقة الطاقة توتال إنرجي TotalEnergies قائمة الـ10 الكبار لشركات الطاقة المتجددة في أوروبا؛ إذ تُبدي الشركة الفرنسية التزامًا قويًا بقضايا الاستدامة والمسؤولية البيئية، عبر تحويل عملياتها الهيدروكربونية إلى أخرى نظيفة منخفضة الكربون.

وتمضي توتال إنرجي بقوة في تحقيق أهدافها بسلسلة القيمة الخاصة بالطاقة المتجددة، عبر إنتاج وتوزيع الكهرباء منخفضة الكربون، أو حتى الخالية من الكربون.

وإلى جانب تاريخها الطويل في عمليات الوقود الأحفوري، نجحت الشركة بتعزيز مكانتها في صناعة الطاقة المتجددة، عبر تنفيذ مشروعات ضخمة، إلى جانب إنشاء محطات طاقة الرياح البرية والبحرية.

وتصل إيرادات الشركة المتوقعة لعام 2023 إلى 263.20 مليار دولار.

2-إي دي إف (فرنسا)

تحلّ شركة الكهرباء الفرنسية إي دي إف EDF ثانيةً بقائمة أكبر شركات الطاقة المتجددة في أوروبا؛ إذ تضع الاستدامة في قلب عملياتها التجارية، وهو ما يتحقق عبر تطوير حافظة متنوعة من مصادر الطاقة المتجددة، من بينها الطاقة النووية وتخزين الكهرباء.

وتستكشف إي دي إف -حاليًا- جدوى استعمال الهيدروجين الأخضر مصدرًا بديلاً لتوليد الكهرباء لفوائده الكثيرة المحتملة في قطاع الطاقة المتجددة.

وتبرز الطاقة النووية على رأس أولويات إي دي إف، لما تتمتع به من كثافة طاقة عالية، ودورها الذي لا يمكن إغفاله في أهداف الحياد الكربوني.

وتصل إيرادات الشركة المتوقعة خلال عام 2023 إلى 152.17 مليار دولار.

3-إنجي (فرنسا)

رغم كونها لاعبًا رئيسًا في قطاع الطاقة العالمي، ما يزال تاريخ شركة إنجي Engie قصيرًا في صناعة الطاقة المتجددة.

وتخطط الشركة لضخّ استثمارات تتراوح بين 13 و14 مليار يورو في قطاع الطاقة المتجددة من بداية عام 2023 إلى نهاية أواسط العقد الحالي (2025).

(اليورو = 1.05 دولارًا أميركيًا).

وتُعدّ تلك الاستثمارات جزءًا من إستراتيجية أوسع لضخّ ما يتراوح بين 22 و25 مليار دولار في نمو عملياتها التجارية؛ ما يمثّل زيادة نسبتها 50% في تلك الاستثمارات خلال العامين السابقين (بدءًا من عام 2020 إلى نهاية 2022).

يُشار إلى أن 70% من موازنة النمو المُخصصة من قبل إنجي ستوجَّه إلى تسريع وتيرة التحول لمستقبل الطاقة المتجددة.

وتصل إيرادات الشركة المتوقعة هذا العام (2023) إلى 99.57 مليار دولار.

مقر شركة إنجي
مقرّ شركة إنجي - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

4-فورتوم كورب (فنلندا)

تصنَّف فورتوم كورب Fortum Corp الفنلندية واحدة من أكبر شركات الطاقة المتجددة في أوروبا -تحتلّ المركز الرابع في القائمة المذكورة- التي تركّز على توليد الكهرباء النظيفة.

ومن منطلق هذا الهدف، طورت الشركة إستراتيجيتها الرامية إلى قيادة التحول الأخضر عبر وضع أهداف مالية وبيئية جديدة.

ومن منطلق استهدافها تعزيز توليد الكهرباء النظيفة، توسّع فورتوم كورب حافظتها المتنوعة، غير أنها تدخل –كذلك- في شراكات مع عملاء صناعيين لضمان تخصيص رؤوس أموال بعوائد معقولة.

وتبدأ إستراتيجية الشركة بإزالة المخاطر من عمليات توليد الكهرباء، والتطلع إلى تأدية دور فاعل في قيادة تحول الطاقة.

وفي النصف الأول من العام الحالي (2023)، سجلت الشركة أداءً جيدًا، لا سيما في شمال أوروبا.

وتلامس إيرادات الشركة المتوقعة لعام 2023 ما قيمته 93.68 مليار دولار.

5-أورستد

تنضم أورستد Ørsted، عملاقة الطاقة الدنماركية الرائدة في مجال تطوير مزارع الرياح البحرية، إلى قائمة أكبر شركات الطاقة المتجددة في أوروبا، كما تبرز واحدة من أكثر الشركات المستدامة في العالم.

وتقدّم الشركة حزمة واسعة من حلول الطاقة الخضراء، من بينها طاقة الرياح البرية والبحرية، والطاقة الشمسية، وحلول التخزين.

وتُبدي الشركة التزامًا صارمًا بتحقيق الاستدامة البيئية، وهو ما يظهر في حصتها الكبيرة من توليد الكهرباء النظيفة البالغة نسبتها 92% خلال النصف الأول من عام 2022 إلى المدة ذاتها من عام 2023.

ونجحت الشركة في تقليص انبعاثاتها من غاز الدفيئة (نطاق 1 و2) بنسبة 14%، كما تستهدف تسريع جهود تحول الطاقة، إضافة إلى تعزيز مستقبل مستدام عالميًا.

يُشار إلى أنه قد جرى تطوير نظام النطاق 1 و2 و3 بوساطة بروتوكول غازات الاحتباس الحراري؛ إذ تقسَّم الانبعاثات إلى 3 مجموعات للمساعدة بقياس التقدم المُحرز في إجراء التخفيضات الهائلة اللازمة للحدّ من ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى أقلّ من درجتين مئويتين "الهدف الرئيس لاتفاقية باريس".

وتصل إيرادات الشركة المتوقعة لعام 2023 إلى 18.81 مليار دولار.

6-فيستاس

تحتلّ فيستاس Vestas، رائدة الطاقة الدنماركية، المرتبة السادسة بقائمة الـ10 الكبار لشركات الطاقة المتجددة في أوروبا، إلى جانب كونها لاعبًا رئيسًا في صناعة حلول الطاقة النظيفة العالمية، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتمتلك فيستاس سجلًا حافلًا من الإنجازات في هذا المجال، ويُظهر تقرير آفاقها المالي لعام 2023 إيرادات تتراوح قيمتها بين 14 و15.5 مليار يورو؛ ما يوضّح نظرتها المتفائلة وسط التحديات العالمية التي يواجهها قطاع الطاقة المتجددة.

وتبرز فيستاس شريكًا رئيسًا في مسار تحول الطاقة العالمي نحو ممارسات أكثر استدامة، وتطوير حلول تضع في أولوياتها السلامة البيئية، دون تعريض الجدوى الاقتصادية للخطر.

وتصل إيرادات الشركة المتوقعة لعام 2023 إلى 16.23 مليار دولار.

توربين رياح يحمل علامة فيستاس التجارية
توربين رياح يحمل علامة فيستاس التجارية - الصورة من offshorewind

7-أكسيونا

تضم قائمة الـ10 الكبار لشركات الطاقة المتجددة أكسيونا Acciona الإسبانية، التي تمتلك عمليات في 16 دولة حول العالم، وهي تنخرط بقوة في تقديم حلول الطاقة المتجددة،

وتمتلك الشركة وتشغل مجموعة واسعة من أصول الطاقة المتجددة، من بينها محطات طاقة رياح وطاقة شمسية وكتلة حيوية ومحطات طاقة كهرومائية؛ ما يسلّط الضوء على نهجها الشامل متعدد الأوجه في توليد الكهرباء النظيفة.

ولا تعكس أكسيونا نموذج عمل قويًا فحسب، بل هي لاعب محوري في التحول العالمي نحو الطاقة المستدامة؛ ما يضمن مواءمة عملياتها مع الاستدامة البيئية، وإتاحة الكهرباء حول العالم.

وتصل إيرادات الشركة المتوقعة لعام 2023 إلى 12.30 مليار دولار.

8- ناشونال غريد

تركّز شركة ناشونال غريد National Grid البريطانية متعددة الجنسيات، عبر ذراعها المعروفة بناشونال غريد رينيوابولز National Grid Renewables، على تعزيز توليد الكهرباء النظيفة من خلال مشروعات الطاقة الضخمة، مع المحافظة على نهج صديق البيئة والمجتمع في عملياتها التجارية.

وإضافة إلى التزام الشركة بتحقيق مستقبل طاقة نظيف ومستدام، فإنها تركّز -أيضًا- على سرعة اتخاذ الإجراءات الرامية لتحقيق نظام طاقة آمن وعادل للجميع.

وتصل إيرادات الشركة المتوقعة لعام 2023 إلى 245 .14 مليون دولار.

9-إبيردرولا

تَظهر شركة المرافق الإسبانية إبيردرولا في قائمة الـ10 الكبار لشركات الطاقة المتجددة في أوروبا، وتحديدًا في المركز التاسع؛ إذ تبرز رائدًا محوريًا في مجال الطاقة النظيفة، عبر إستراتيجياتها وممارساتها.

وتُخطط الشركة لضخّ استثمارات موسّعة تصل قيمتها إلى 47 مليار يورو بحلول عام 2025؛ ما يعكس التزامها الصارم بقيادة نماذج الطاقة العالمية نحو تقليص الانبعاثات الكربونية، مستهدفةً تحقيق مستقبل آمن ومستدام.

وترتكز إستراتيجية إبيردرولا على كهربة نماذج الطاقة، وتكثيف الاستثمارات في مجال إنتاج الكهرباء وتعزيز الشبكة، والبنية التحتية للطاقة؛ ما يسهّل بذلك ظهور بدائل طاقة جديدة ومستدامة متكاملة، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتلامس إيرادات الشركة المتوقعة هذا العام 57.21 مليون دولار.

محطة هيدروجين أخضر تابعة لشركة إبيردرولا
محطة هيدروجين أخضر تابعة لشركة إبيردرولا - الصورة من efuel-today

10- إينيل غرين باور

تتذيّل شركة المرافق الإيطالية إينيل غرين باور Enel Green Power قائمة الـ10 الكبار لشركات الطاقة المتجددة في أوروبا.

وتعمل الشركة بمجالات متعددة في صناعة الطاقة النظيفة، بدءًا من المبيعات المباشرة عبر اتفاقيات شراء الكهرباء، إلى نشر التقنيات المتجددة.

وتُعزز الشركة قيادتها في قطاع الطاقة المتجددة عبر توليد الكهرباء النظيفة، واستغلال التقنيات المتقدمة في طاقة الشمس والرياح والمياه، والطاقة الحرارية الأرضية.

وتصل إيرادات الشركة المتوقعة في 2023 إلى 9.72 مليون دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق