رئيسيةانفوغرافيكتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

أبرز أرقام قطاع الطاقة المتجددة في مصر خلال عام (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

يواصل قطاع الطاقة المتجددة في مصر تعزيز إنتاج الكهرباء النظيفة لتساعد على خفض الانبعاثات الكربونية وتحقيق وفورات بالوقود المستعمل في التوليد، رغم تراجع طفيف خلال العام المالي الماضي، على أساس سنوي.

وتستهدف مصر زيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج توليد الكهرباء بحلول 2035 إلى 42%، وشهدت البلاد -مؤخرًا- زيادة معدلات تنفيذ مشروعات المصادر النظيفة، التي تمثّل أحد حلول تقليل اعتماد قطاع الكهرباء على الوقود الأحفوري، خصوصًا الغاز، خاصة مع أزمة انقطاع التيار الكهربائي.

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة، اعتمادًا على بيانات هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أبرز الأرقام التي حققها قطاع الطاقة المتجددة في مصر خلال العام المالي الماضي (المدة من يوليو/تموز 2022 إلى نهاية يونيو/حزيران 2023).

الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة

تُظهر البيانات الرسمية أن كمية الكهرباء المولدة من محطات الطاقة المتجددة التابعة للحكومة تراجعت خلال العام المالي الماضي (2022-2023) إلى 4 غيغاواط/ساعة، مقابل 4.02 غيغاواط/ساعة العام المالي السابق له (2021-2022).

ومع انخفاض الكهرباء المتجددة المولدة من محطات الهيئة خلال المدة الزمنية من يوليو/تموز 2022 حتى نهاية يونيو/حزيران 2023، تراجعت الوفورات المحققة في الوقود المستعمل بمحطات الكهرباء إلى 645 ألف طن نفط مكافئ، مقابل 669 ألف طن نفط مكافئ خلال المدة المقابلة من العام المالي السابق له.

مجمع بنبان للطاقة الشمسية في مصر أحد أبرز مشروعات الطاقة في شمال أفريقيا
مجمع بنبان للطاقة الشمسية في مصر أحد أبرز مشروعات الطاقة في شمال أفريقيا - الصورة من The Japan Times

وأسهم توليد الكهرباء المتجددة من المحطات الحكومية بخفض الانبعاثات الكربونية في مصر بحجم بلغ 1.9 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، مقابل مليوني طن في العام المالي (2021-2022)، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وفي المقابل، ارتفعت القدرة المركبة لمحطات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية والرياح التابعة للحكومة إلى 1.34 غيغاواط بنهاية يونيو/حزيران 2023.

وسجلت القدرة المركبة للطاقة المائية في مصر خلال العام المالي الماضي نحو 2.832 غيغاواط، وبلغت الطاقة المنتجة منها 15.45 غيغاواط/ساعة.

مشروعات تدخل الخدمة

أرجعت هيئة الطاقة المتجددة في مصر ارتفاع القدرة المركبة لمحطات الكهرباء التي تعمل بالطاقة الشمسية والرياح التابعة للحكومة، إلى بدء تشغيل مشروع الخلايا الشمسية بقدرة 50 ميغاواط بمنطقة الزعفرانة في محافظة السويس، بتكلفة استثمارية تخطّت 500 مليون جنيه (16.182 مليون دولار).

ومن المتوقع أن يشهد قطاع الطاقة المتجددة في مصر خلال العام الجاري بدء تشغيل محطة طاقة رياح بقدرة 250 ميغاواط في مجمع خليج السويس الواقع على ساحل البحر الأحمر، البالغة استثماراته نحو 6 مليارات جنيه (194.12 مليون دولار).

ومن المقدّر أن يحتضن مجمع خليج السويس لطاقة الرياح أكثر من 3 غيغاواط، عبر مشروعات تُنفِّذ معظمها الشركات التابعة للقطاع الخاص.

محطات طاقة الرياح أبرز مشروعات قطاع الطاقة المتجددة في مصر
محطة طاقة رياح- الصورة من هيئة الطاقة المتجددة

الأداء المالي للهيئة الحكومية

ارتفعت إيرادات هيئة الطاقة المتجددة في مصر خلال العام المالي الماضي إلى 3 مليارات جنيه (97.09 مليون دولار)، مقابل 2.64 مليار جنيه (85.44 مليون دولار)، بنسبة نمو سنوية 14%.

وبدعم من نمو الإيرادات، ارتفع صافي الربح المحقق للهيئة إلى 268 مليون جنيه (8.67 مليون دولار) خلال المدة الزمنية من يوليو/تموز 2022 حتى يونيو/حزيران 2023، مقابل 190 مليون جنيه (6.15 مليون دولار) خلال المدة المقابلة من العام المالي الماضي، أي بنسبة ارتفاع 41%.

وبلغت استثمارات هيئة الطاقة المتجددة في مصر خلال العام المالي الماضي نحو 6.5 مليار جنيه (210.41 مليون دولار)، مقابل 6.3 مليار جنيه (203.87 مليون دولار) في العام المالي السابق له.

ماذا عن القطاع الخاص؟

توضح بيانات هيئة الطاقة المتجددة في مصر أن القدرات المركبة لمحطات الطاقة المتجددة التابعة للقطاع الخاص بلغت 1.98 غيغاواط خلال العام المالي الماضي (2022-2023).

بينما بلغت كمية الكهرباء المولدة من محطات الطاقة المتجددة التابعة للقطاع الخاص نحو 6.724 غيغاواط، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وسجلت قدرة مشروعات القطاع الخاص قيد الإنشاء والتطوير بمجال الطاقة المتجددة نحو 3.5 غيغاواط، كما بلغت استثمارات القطاع نحو 3.5 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق