تقارير الطاقة المتجددةالتقاريرتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

تحول الطاقة.. رياح معاكسة تواجه طموحات شركات الطاقة المتجددة (تقرير)

في 2022

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

يتزايد الزخم نحو تحول الطاقة، سواءً من شركات الطاقة المتجددة أو شركات النفط والغاز، مع الضغط الذي تفرضه الحكومات والمساهمون أيضًا.

وتمتلك شركات الكهرباء والطاقة المتجددة فرصًا استثمارية كبيرة ورأس مال متاحًا، لمجابهة الرغبة في تحقيق الحياد الكربوني.

ورغم ذلك، فإن الطريق أمام هذا القطاع لدعم تحوّل الطاقة ليس سهلًا؛ إذ يواجه رياحًا معاكسة، مع زيادة التكاليف والمخاطر في 2022، بحسب تقرير حديث لشركة الأبحاث وود ماكنزي.

تحول الطاقة أمام تدقيق مكثف

من المتوقع أن تشهد إستراتيجيات تحوّل الطاقة لدى الشركات تدقيقًا مكثفًا في العام الجاري، مع زيادة الضغط من قبل الحكومات والمستثمرين، ما يدفع المشروعات الخضراء إلى الأمام، بحسب التقرير.

وفي 2022، ستتصدّر مشروعات كهربة أنظمة الطاقة ومصادر الطاقة المتجددة وتوسيع سعة تخزين البطاريات، كما سيكون لمشروعات إزالة الكربون والتخلص من محطات الكهرباء العاملة بالفحم نصيب كبير من إستراتيجيات تحوّل الطاقة، وفق وود ماكنزي.

ورغم ذلك، ترى شركة الأبحاث أن العام الجاري سيفرض مزيدًا من التدقيق حول كيفية تحقيق طموحات الطاقة الجديدة بشكل مربح على خلفية المنافسة الشديدة والتغر التكنولوجي وعدم اليقين بشأن السياسات.

تحول الطاقة - شركات النفط والغاز

زيادة التكاليف

بحسب التقرير، من المرجح أن تؤدي زيادات التكاليف إلى الضغط على هوامش الربح في مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وسيؤدي ارتفاع أسعار المعدّات إلى إجبار المطورين على رفع أسعار اتفاقية شراء طاقة الرياح والطاقة الشمسية في عام 2022.

وأدت زيادة أسعار البولي سيليكون والصلب والنحاس والألومنيوم بالتزامن مع الاضطرابات اللوجستية في سلاسل التوريد إلى زيادة أسعار المعدّات على مدار عام 2021.

وانعكس هذا الضغط التصاعدي على تكاليف النفقات الرأسمالية وتسعير كل تقنية نهاية العام الماضي، ومن ثم سيؤثّر في هوامش الشركات خلال عام 2022، وفق التقرير.

مخاطر تطوير المشروعات

مع ارتفاع التكاليف، فإن تقديم العطاءات لمشروعات الطاقة المتجددة ستكون عملية تجارية مُعقّدة؛ ما يزيد مخاطر تطوير المشروعات، وفق التقرير.

وفي الوقت نفسه، تتزايد المنافسة على أصول توليد الطاقة المتجددة، خاصة مع دخول شركات النفط والغاز الأوروبية الكبرى في المنافسة مثل شركات بي بي وإيني وتوتال، صاحبة الميزانيات الضخمة والأهداف الطموحة نحو تحوّل الطاقة.

هذا بالإضافة إلى رياح معاكسة أخرى؛ ما يعني أن شركات الطاقة المتجددة ستركّز أكثر على إدارة المخاطر، وتحقيق وفرة في رأس المال المتاح للقطاع.

خطط أخرى

هناك أمور أخرى ستشهدها شركات الكهرباء والطاقة المتجددة في العام الحالي، إذ من المرجح أن يزداد نشاط الاندماج والاستحواذ بين شركات الطاقة المتجددة، خاصة من قبل شركات النفط الكبرى، بحسب وود ماكنزي.

وتتوقع شركة الأبحاث وجود تحركات من قبل الشركات نحو إزالة الكربون، مع زيادة الطلب على اتفاقيات شراء الكهرباء من بين تدابير أخرى للمساعدة في تحقيق أهداف الحياد الكربون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق