التقاريرأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

الطاقة المتجددة.. الأردن يدعو إلى شبكة كهرباء تجمع دول العالم

الخرابشة يطالب بربط كهربائي بين دول جنوب وشمال البحر المتوسط

تواصل المملكة الأردنية مساعيها نحو دعم الطاقة المتجددة على أراضيها وفي مناطق أخرى حولها، حيث دعا وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، إلى إنشاء شبكة كهربائية موحدة في العالم.

وطالب الوزير ببدء الربط الكهربائي بين دول جنوب وشرق البحر المتوسط، ذات معدلات الإشعاع الشمسي الأعلى بالعالم، ودول شمال المتوسط، لتزويدها بالطاقة الخضراء النظيفة التي تحتاجها، وبأقل تكلفة.

وجاء في خطاب للوزير الأردني، خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماعات الدورة 12 للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا)، في أبو ظبي، ألقته بالإنابة عنه أمين عام الوزارة أماني العزام، أن هناك ضرورة لاستغلال الفرص المتاحة من خلال المؤسسات الدولية المعنية، للسير في تطوير البنية التحتية والتشريعات اللازمة، لتحقيق الربط العالمي بأسرع وقت.

وقال إن التحول نحو الطاقة الخضراء أصبح أمرًا واقعًا يلامس الحياة اليومية، وهو مدعوم بالتوجهات العالمية وأهمها نتائج وتوصيات قمة المناخ كوب26، بمضاعفة الالتزامات الدولية لتخفيض الانبعاثات، باستخدام كافة السبل المتاحة، وعلى رأسها الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة.

شبكة كهربائية عالمية

أكد وزير الطاقة الأردني، ضرورة تضافر الجهود والبناء على ما تم التوصل إليه في موضوع ربط دول العالم قاطبة بشبكة كهربائية واحدة/ لتسهيل نقل الطاقة الخضراء من الدول التي تتميز بقدرة مرتفعة على إنتاجها، إلى الدول التي تتطلع لهذه الطاقة، ما يخفض الكلفة ويعمم الفائدة على الجميع.

الأردن-البنك-الدولي
محطة لتوليد الكهرباء في الأردن

وبحسب الوزير، فإن الأردن يرى أن الوقت حان للسير باتجاه تكنولوجيا إنتاج واستخدام الهيدروجين الأخضر المنتج من مصادر الطاقة المتجددة، الذي يقوم بدور أساسي في تخفيض انبعاثات الكربون، بجانب استخدامه كوسيط لنقل وتخزين الطاقة النظيفة، حيث بدأت المملكة بإعداد خارطة طريق لتحديد الخطوات المطلوبة فنياً وتشريعياً في هذا المجال.

وتطمح المملكة الأردنية إلى تجاوز الهدف المعلن في الإستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة لعام 2030، والوصول إلى نسبة 50% من الكهرباء من الطاقة المتجددة، أو للاستخدامات الأخرى مثل الطاقة الحرارية المركزة في الصناعات والمستشفيات والقطاعات الخدمية المختلفة.

طاقة الرياح والشمس

أكد الوزير أن الاستطاعات المركبة من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتوليد الكهرباء، وصلت في المملكة إلى نحو 2400 ميغاواط تساهم بأكثر من 25% من الطاقة الكهربائية المولدة، أغلبها من خلال مشاريع تجارية ومستثمرين وممولين من القطاع الخاص، في مقابل 1% فقط من مساهمة الطاقة المتجددة عام 2014.

وأوضح أن الأردن شارف على الانتهاء من دراسة جدوى تفصيلية، لطرح عطاء مشروع تخزين باستخدام الطاقة المائية على أحد السدود في الأردن، بقدرة تصل إلى 400 ميغاواط، وكذلك استخدام التخزين بالبطاريات.

وعن اجتماع آيرينا، قال الخرابشة إنه يأتي بينما البشرية تعاني للعام الثالث على التوالي من ظروف استثنائية بسبب جائحة فيروس كورونا، التي أثرت على جميع دول العالم، وأدت إلى تباطؤ النمو في كافة مناحي الحياة، الاقتصادية والاجتماعية، ومن بينها قطاع الطاقة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق