التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

صندوق الطاقة المتجددة في الأردن.. شروط جديدة للحصول على الدعم

الطاقة

يعمل صندوق الطاقة المتجددة في الأردن على ترشيد استهلاك الطاقة بالمملكة، والتوسع في مشروعات إنتاج الكهرباء النظيفة ودعم المجتمعات المحلية.

وتعدّ سخانات الطاقة الشمسية وتركيب أنظمة الخلايا الشمسية من أهم المشروعات التي ينفّذها الصندوق حاليًا، بالتعاون مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية.

يستهدف صندوق الطاقة المتجددة في الأردن منذ بدأ نشاطه عام 2015 توفير التمويل والدعم اللازمين لتدابير كفاءة الطاقة ومشروعات الطاقة المتجددة.

يدعم الصندوق نوافذ وآليات تمويلية تسمح لمستخدمي الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بالاستفادة منها، مثل تمويل المصارف أو المؤسسات المالية المحلية والدولية، من خلال دعم أسعار الفائدة على القروض، وتخفيف المخاطر المالية، وضمانات الائتمان، ودعم الاستثمار في المشروعات المبتكرة والاستثمار الميسّر.

صدنوق الطاقة المتجددة في الأردن
صندوق الطاقة المتجددة في الأردن يدعم مشروعات الكهرباء النظيفة

الطاقة المتجددة في الأردن

يسعى صندوق الطاقة المتجددة في الأردن إلى تعزيز استخدام الطاقة النظيفة لزيادة مساهمتها في مزيج الكهرباء الوطني، وترشيد الاستهلاك لتحسين كفاءة الطاقة في مختلف القطاعات.

ويستهدف الأردن رفع حصة الطاقة المتجددة في قدرة توليد الكهرباء إلى 50% بحلول نهاية العقد الحالي (2030).

ونجح قطاع الكهرباء في الأردن في رفع حصة الطاقة المتجددة بقدرة توليد الكهرباء داخل البلاد إلى 29% بنهاية شهر يوليو/تموز (2022)، مقابل 26% خلال العام الماضي (2021)، مقارنة بنسبة بلغت 0.7% فقط خلال عام 2014.

يستهدف الصندوق توفير الموارد المالية والمساعدة التقنيّة لمستخدمي الطاقة ومطوّري مشروعات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة؛ لتسهيل نشر تقنيات الطاقة النظيفة.

عمل صندوق الطاقة المتجددة على صياغة عدّة سياسات تنظيمية من أجل تنظيم وتوضيح التزامات الصندوق نحو المجتمع المحلي والدولي في عدّة قضايا دولية ومناخية مهمة.

واعتمد الصندوق 4 سياسات تتمثل في سياسة النوع الاجتماعي، وتقييم المشروعات ضمن نظام التقييم والمتابعة، وإدارة المخاطر البيئية والاجتماعية، وإدارة البيانات.

شروط جديدة للتمويل

يعدّ مشروع السخانات الشمسية وأنظمة الخلايا الشمسية من أكثر برامج صندوق الطاقة المتجددة في الأردن إقبالًا من المواطنين.

وفي هذا الإطار، أعلن الأردن، مؤخرًا، أسسًا ومعايير جديدة للاستفادة من برنامج دعم تركيب أنظمة الخلايا والسخانات الشمسية للمنازل، الذي يصل إلى نحو 30% من التكلفة الإجمالية.

يتيح البرنامج للمواطنين من الفئات المستهدفة الاستفادة من دعم 30% من تكلفة أنظمة خلايا شمسية وسخانات الطاقة الشمسية، مع إمكان تقسيط النظام من خلال النوافذ التمويلية المعتمدة من قِبل صندوق الطاقة المتجددة (مصارف محلية وجمعيات مجتمع محلي).

تستهدف الشروط الجديدة التي أعلنها وزير الطاقة صالح الخرابشة، الإثنين 17 أكتوبر/تشرين الأول، توجيه الدعم لمستحقّيه من ذوي الدخل المتوسط وما دونه، والعمل على تخفيف عبء فاتورة الكهرباء الشهرية عن الفئات المستهدفة.

وتنصّ المعايير الجديدة للاستفادة من دعم الخلايا وسخانات الطاقة الشمسية على ما يلي:

  • ألّا يكون مقدّم الطلب قد استفاد من المرحلة الأولى للبرنامج.
  • أن يكون مقدّم الطلب هو رب الأسرة.
  • ألّا يزيد الدخل الشهري للزوج والزوجة على 1500 دينار (2113.89 دولارًا أميركيًا).
  • ألّا تزيد ملكية المركبات لرب الأسرة على مركبتين.
  • أن يكون سند ملكية العقار باسم مقدّم الطلب أو سند ملكية العقار لقرابة درجة أولى لمقدّم الطلب (لأنظمة الخلايا الشمسية فقط).
صندوق الطاقة المتجددة في الأردت
إجراءات الاستعلام عن الدعم في منصة صندوق الطاقة المتجددة في الأردن

الاستعلام عن دعم صندوق الطاقة المتجددة في الأردن

يسعى صندوق الطاقة المتجددة إلى تبسيط الإجراءات على المواطنين، إذ أطلق منصة إلكترونية للاستعلام عن الشمول المبدئي في البرنامج، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة.

من خلال المنصة solarenergy.gov.jo يستطيع المواطن الاستعلام عن مطابقة الأسس والمعايير الجديدة عليه بخطوات بسيطة، فكل ما عليه القيام به هو الدخول إلى المنصة وكتابة الرقم الوطني وتاريخ الميلاد ورقم دفتر العائلة في الحقول المطلوبة، والضغط على "تحقق" ليظهر إذا ما كان يشمله الدعم أم لا.

نتائج أعمال صندوق الطاقة المتجددة

نجح الصندوق خلال السنوات الماضية بتحقيق العديد من النتائج، إذ بلغ عدد المستفيدين من حلول كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة نحو 850 ألف شخص خلال المدة من 2015 إلى 2019.

ونجحت سياسات الصندوق في توفير 60 ألف ميغاواط/ساعة سنويًا، وخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بمقدار 39 ألف طن، وحقّق وفورات مالية بنحو 6.7 مليون دينار (9.44 مليون دولار) سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. سلام عليكم ارجو المساعدة عند التسجيل فى الرابط عند رقم اشتراك عداد الكهرباء عندما أدخلت رقم المشترك يعطي أنه عداد طاقة .
    القد قمنه بتشغيل كما قال لأن البنك وموظف المسؤول عن هيئه الطاقه في اربد لقد قالوا لنا للحصول على الدعم يجب تشغيل اولا ارجو المساعده

  2. احتاج معرفة الرقم المميز للقوشان لان الموجود عندي لايقبله النظام
    وانا مغترب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق