رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

إجراءات جديدة لتبسيط تركيب سخانات الطاقة الشمسية في الأردن

تُعَد سخانات الطاقة الشمسية في الأردن أحد البرامج التي تعول عليها الحكومة في رفع مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء الوطني.

وتستهدف الحكومة الأردنية التوسع في تركيب السخانات الشمسية، ضمن خطة لترشيد الاستهلاك وخفض فاتورة استيراد المشتقات النفطية، وخفض الانبعاثات ضمن الجهود العالمية لمواجهة آثار تغير المناخ.

وفي هذا الإطار، أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية، رئيس مجلس إدارة صندوق تشجيع الطاقة المتجددة، صالح الخرابشة، أسس ومعايير الاستفادة من برنامج دعم تركيب أنظمة الخلايا والسخانات الشمسية للمنازل، الذي يصل إلى نحو 30% من تكاليف النظام.

وقال الخرابشة، في تصريحات صحفية، اليوم الإثنين 17 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، إن البرنامج، الذي ينفذه صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة ووزارة الطاقة للقطاع المنزلي، يتيح للمواطنين من الفئات المستهدفة الاستفادة من دعم 30% من تكلفة أنظمة خلايا شمسية وسخانات الطاقة الشمسية، مع إمكانية تقسيط النظام من خلال النوافذ التمويلية التي اعتُمِدَت من قِبل صندوق الطاقة (مصارف محلية وجمعيات مجتمع محلي).

دعم فاتورة الكهرباء

أكد وزير الطاقة الأردني أهمية الأسس في توجيه الدعم لمستحقيه من ذوي الدخل المتوسط وما دونه، مبينًا أن البرنامج يشهد إقبالًا كبيرًا في تخفيف عبء فاتورة الكهرباء الشهرية عن الفئات المستهدفة من خلال توفير حلول الطاقة المتجددة باستخدام سخانات الطاقة الشمسية والخلايا الشمسية.

وأشار إلى أن المشروع ينفذ بالشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المحلي من مصارف محلية وجمعيات مجتمع محلي بهدف توفير نوافذ تمويلية مناسبة للمواطنين في مختلف محافظات الأردن وبالشراكة مع شركات قطاع الطاقة التي تساعد الشركات في النمو وخلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة في مختلف محافظات المملكة.

وتنص الأسس المعتمدة للاستفادة من الخلايا وسخانات الطاقة الشمسية على ألا يكون مقدم الطلب قد استفاد من المرحلة الأولى للبرنامج، وأن يكون مقدم الطلب هو رب الأسرة، وألا يزيد الدخل الشهري للزوج والزوجة على 1500 دينار (2113.89 دولارًا أميركيًا)، وألا تزيد ملكية المركبات لرب الأسرة على مركبتين، وأن يكون سند ملكية العقار باسم مقدم الطلب أو سند ملكية العقار لقرابة درجة أولى لمقدم الطلب (لأنظمة الخلايا الشمسية فقط).

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في الأردن
ألواح الطاقة الشمسية فوق سطح أحد المباني الحكومية في الأردن - الصورة من موقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

تبسيط الإجراءات

من جانبه، قال مدير صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، الدكتور رسمي حمزة، إن الوزارة بهدف تسهيل عملية الاستعلام عن مطابقة هذه الأسس والمعايير صممت منصة إلكترونية للاستعلام عن الشمول المبدئي بالبرنامج بالتعاون مع وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة.

ودعا حمزة المواطنين الراغبين في التسجيل للاستفادة من البرنامج والاستعلام عن انطباق الأسس والمعايير عليهم، من خلال الدخول لمنصة الاستعلام عن الشمول المبدئي بالبرنامج وعن انطباق هذه الشروط والمعايير ومن ثم التوجه للنوافذ التمويلية المعتمدة لاستكمال الوثائق الفنية للنظام المراد تركيبه؛ حيث يمكن من خلال المنصة أيضًا معرفة هذه النوافذ التمويلية المعتمدة.

سخانات الطاقة الشمسية في الأردن

تأتي المرحلة الثانية من البرنامج بعد تحقيق المرحلة الأولى أهدافها (2020/2021)؛ إذ رُكِّبَ 4500 نظام خلايا شمسية في مختلف محافظات الأردن بالشراكة مع المصارف المحلية وجمعيات المجتمع المحلي وشركات قطاع الطاقة، بيما بلغ عدد سخانات الطاقة الشمسية المدعومة التي زود بها صندوق الطاقة منازل المواطنين في مختلف مناطق المملكة 35 ألف سخان.

ويستهدف الأردن رفع حصة الطاقة المتجددة في قدرة توليد الكهرباء إلى 50% بحلول نهاية العقد الحالي (2030)، بحسب تصريحات سابقة لوزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، نشرتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية في البلاد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق