رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

8 محطات لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في السودان (صور)

انتهى العمل بمشروع تنفيذ وإنشاء 8 محطات لتحلية المياه بالطاقة الشمسية، في ولاية شمال كردفان في السودان، وهو المشروع الذي تبنّاه بالكامل الهلال الأحمر القطري، بتكلفة بلغت 663 ألف دولار أميركي.

ويأتي مشروع المحطات الـ8 ضمن مشروع "مياه شمال كردفان"، التي يجري العمل عليه بالتعاون مع الهلال الأحمر السوداني وهيئة مياه شمال كردفان، والذي يهدف إلى خدمة نحو 40 ألف مواطن سوداني.

واستغرق العمل في المشروع 3 أشهر، بإشراف المكتب التمثيلي للهلال الأحمر القطري في السودان، إذ تسلّمت الهيئة السودانية محطات تحلية المياه بالطاقة الشمسية، التي تخدم السكان وتستفيد منها الثروة الحيوانية من مصادر المياه النظيفة والآمنة.

وتسهم هذه المحطات بإحداث تغيير إيجابي في الحياة الاقتصادية والصحية للسكان وتقليل معدلات الوفيات والأمراض الناتجة عن تلوث المياه، وفق بيان نشره الموقع الرسمي للهلال الأحمر القطري.

أهمية المشروع للسكان

على هامش تسلّم مشروع تحلية المياه بالطاقة الشمسية في ولاية شمال كردفان السودانية، أبدى قادة المجتمع المحلي والأهالي سعادتهم بالمشروع، موضحين أنه سيعفي النساء والأطفال من جهد ومشقة البحث عن مصادر المياه.

تحلية المياه بالطاقة الشمسية
مشروع تحلية المياه بالطاقة الشمسية في ولاية شمال كردفان السودانية - الصورة من موقع "غلف تايمز" القطري

كما يوفر المشروع الوقت المُهدر في حمل المياه من مناطق بعيدة، والاستفادة بذلك الوقت في الأنشطة اليومية الأخرى للسكان.

وقال مدير مكتب الهلال الأحمر القطري في السودان، الدكتور عوض الله حمدان الصديق، إن مشروع تحلية المياه بالطاقة الشمسية أُنجِز في زمن قياسي، موجهًا التحية إلى الهلال الأحمر السوداني، الشريك المنفّذ للمشروع.

تحلية المياه بالطاقة الشمسية
مشروع تحلية المياه بالطاقة الشمسية في ولاية شمال كردفان السودانية - الصورة من موقع "غلف تايمز" القطري

وتعهّد الصديق بمواصلة جهود الهلال الأحمر القطري لرفع المعاناة عن المحتاجين في السودان، مؤكدًا في الوقت نفسه استمرار عمل الهلال الأحمر القطري بمختلف مجالات التنمية والإغاثة في دولة السودان.

أزمة المياه في كردفان

تعاني المناطق التي تستهدفها المشروعات الحالية، وخاصة في ولاية شمال كردفان في السودان، من شحّ دائم في مصادر المياه، إذ يواجه السكان صعوبات كبيرة في الحصول على مياه آمنة ونظيفة للشرب والاستخدام الشخصي وسقي الماشية، التي يعتمدون عليها في معاشهم.

وينعكس هذا الشحّ في موارد المياه على مستوى الصحة العامة في المجتمع، لذا تَقدَّم الهلال الأحمر القطري بدعم مشروع تحلية المياه بالطاقة الشمسية، لتجنُّب إهدار الوقت وزيادة الجهد المبذول من أجل الوصول إلى مصادر المياه في المناطق المحيطة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق