أخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

تحلية المياه بالطاقة الشمسية.. تأسيس شركة مصرية جديدة

"كرم ووتر" تتولى بيع المياه المحلاة لإحدى القرى السياحية

محمد فرج

أعلنت شركة كرم سولار المصرية العاملة في مجال الكهرباء والطاقة الشمسية، إنشاء شركة جديدة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية، تحت اسم "كرم ووتر".

وقالت كرم سولار، في بيان صحفي، اليوم الإثنين، -حصلت "الطاقة" على نسخة منه- إن شركة كرم ووتر ستعمل على تنفيذ محطات لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية في المصانع والمزارع والقرى السياحية وغيرها من المناطق، عبر اتفاقيات شراء المياه.

وأضافت أنها وقعت أول عقد لها مع قرية سياحية في منطقة مرسى علم، ينص على أن تتولى الشركة إنشاء أول محطة تحلية مياه بالطاقة الشمسية في "مرسى شقرة".

وأوضحت، في بيانها الإفصاحي عن إطلاق الشركة الجديدة، أن محطات تحلية المياه مكلفة للغاية، بسبب ارتفاع تكاليف استهلاك الكهرباء المرتبطة بهذه التكنولوجيا التي تصل إلى 60% من تكاليف تحلية المياه.

تكاليف أقل

قالت كرم سولار إن محطات تحلية المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية تقلص من تكاليف الكهرباء المستخدمة بشكل كبير؛ ما يُخفض من التكلفة الإجمالية لتشغيل المحطة، ويجعل خيار تحلية المياه أكثر توفيرًا للعملاء المحتملين.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"كرم سولار"، أحمد زهران: "إن إنشاء شركة كرم ووتر يعد علامة بارزة في مسيرة نمو مجموعة كرم سولار، وتوقيع أول اتفاقية لشركة كرم ووتر مع منتجع مرسى شقرة يدفع الشركة نحو توسيع عروضها التجارية بالنسبة لحلول تحلية المياه".

وأكد أن الشركة سوف تنشئ محطة لتحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية وتنتج 200 متر مكعب من المياه العذبة يوميًا.

توفير كامل الاحتياجات

أوضح أحمد زهران أن المحطة المزمع إنشاؤها سوف توفر احتياجات المياه لقرية "مرسى شقرة"، والمشروع سيجرى إنشاؤه بموجب اتفاقية شراء المياه.

وأكد أن "مرسى شقرة" لا تخضع لأي استثمار مبدئي، وشراء مياه تعتمد على الطاقة المتجددة وبسعر أقل بكثير من السعر السابق للمياه.

وتعمل "كرم ووتر" على تنفيذ حلول متكاملة لتخزين المياه عبر الطاقة الشمسية، وهو ما سيتيح للعملاء من القطاع الزراعي ضخ المياه وتخزينها بتكلفة منخفضة، باستخدام الطاقة الشمسية؛ لاستغلالها لاحقًا في الري.

تطوير التكنولوجيا

تأمل شركة كرم ووتر في تقديم تكنولوجيا متطورة في السوق المصرية حلًا محتملًا يساعد في التخفيف من أثر مشكلة عجز المياه على مستوى الدولة وصعوبة الوصول إليها.

ويشير إطلاق مشروع كرم ووتر لتحلية المياه بالطاقة الشمسية إلى التطور الهائل الذي شهدته كرم سولار بصفتها مؤسسة فاعلة في عدة مجالات تقدم حلول تصميم معمارية مستدامة وفعالة للطاقة والمياه عبر الكيانات التابعة لها، كما تسعى للتوسع في السوق المصرية عبر تقديم حلول متكاملة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق