رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

مسؤول: الربط الكهربائي بين مصر واليونان يؤمّن احتياجات أوروبا من الطاقة النظيفة

تعمل مصر جاهدة على المضي قدمًا في مشروعات الربط الكهربائي خاصة مع اليونان، ضمن خطتها لتكون مركزًا إقليميًا لصادرات الطاقة.

وفي هذا الإطار، أكد وزير الكهرباء المصري محمد شاكر، أهمية مشروع الربط مع اليونان في تأمين احتياجات أوروبا من الطاقة النظيفة خلال السنوات المقبلة.

وبحث شاكر، خلال استقباله سفير اليونان بالقاهرة نيقولاس باباجيورجيو، أوجه التعاون بين مصر واليونان، في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة ومستجدات مشروع الربط الكهربائي بين البلدين.

الربط الكهربائي بين مصر واليونان
جانب من مباحثات وزير الكهرباء المصري مع السفير اليوناني

مركز إقليمي للطاقة

أكد الوزير المصري أن مشروع الربط الكهربائي يأتي تفعيلًا لسياسة الحكومة التي تهدف لترسيخ دور مصر بوصفها مركزًا إقليميًا للطاقة في منطقة شرق المتوسط في ضوء ما نملكه من إمكانات، وتعزيز أواصر الصداقة بين مصر واليونان.

وأشاد شاكر بالجهود المبذولة لإتمام الإجراءات اللازمة لمشروع الربط الكهربائي والذي يُعَد بوابة مهمة للربط بين مصر وأوروبا من خلال اليونان وقبرص.

وقّعت اليونان ومصر، في أكتوبر/تشرين الأول 2021، اتفاقًا يمهّد لمد كابل تحت سطح البحر ينقل الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة في شمال أفريقيا إلى أوروبا، هو الأول من نوعه في البحر المتوسط.

وأكد وزير الكهرباء أن لهذا المشروع التاريخي أهمية كبرى لخطة مصر الإستراتيجية من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة، كما أن المشروع يُعَد أحد المشروعات التي تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية.

وأشار، خلال الاجتماع، إلى اهتمام القيادة السياسية بمشروعات الربط الكهربائي؛ إذ تشارك مصر بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية، بالإضافة إلى الربط الكهربائي جنوبًا في اتجاه القارة الإفريقية للاستفادة من الإمكانات الهائلة للطاقة المائية في أفريقيا.

الربط الكهربائي بين مصر واليونان
جانب من مباحثات وزير الكهرباء المصري مع السفير اليوناني

صادرات الطاقة النظيفة

شدد الوزير المصري على أن الربط الكهربائي بين شمال المتوسط وجنوبه سوف يعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التي ستُوَلد من الطاقة النظيفة.

يُعَد مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان الأضخم والأكبر؛ نظرًا إلى طول المسافة ومد كابلات بين البلدين بطول يصل إلى 900 كيلومتر، وهو بمثابة ربط قارتي أوروبا وأفريقيا كهربائيًا وليس ربطًا بين البلدين لتبادل الطاقة، خاصة أن الخط يسمح بنقل الطاقة من مصر لجميع دول أوروبا.

ومن المتوقع أن يستغرق تنفيذ المشروع مدة لا تقل عن 10 سنوات؛ نظرًا إلى بُعد المسافة بين البلدين؛ إذ ستُمَد كابلات تحت المياه بين البلدين بطول 900 كيلومتر على عمق 3 آلاف متر، باستخدام أحدث التقنيات الحديثة بواسطة أحدث سفن التركيب.

وستتراوح قدرات مشروع الربط الكهربائي مع اليونان بين 2000 و3000 ميغاواط وفقًا لما تحدده الدراسات الخاصة بالمشروع.

تعزيز الشراكة

من جانبه، أشاد سفير اليونان بالقاهرة بالعلاقات السياسية المتميزة التي تربط بين البلدين، مؤكدًا ضرورة دعم تلك العلاقات وتعزيزها، مضيفًا أن هذا المشروع يحقق فوائد اقتصادية وسياسية للدول المعنية.

وأوضح أن تنفيذ مشروع الربط الكهربائي يعزز الشراكة بين مصر واليونان فضلًا عن تحقيق مزايا لهما، وبهذا ستكون مصر ناقلًا مهمًا للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق