رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

الأردن يلجأ إلى الطاقة الشمسية لتأمين احتياجات المناطق الريفية

برزت الطاقة الشمسية في الأردن أحد الحلول أمام الحكومة لتأمين احتياجات المناطق الريفية، خاصة تلك البعيدة عن شبكة الكهرباء.

وفي هذا الإطار، قال رئيس اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف، وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، اليوم الإثنين 12 سبتمبر/أيلول (2022)، إنه جرت الموافقة على دعم 141 منزلًا بالطاقة الشمسية.

وأضاف أن القرار جاء للتخفيف من حدة الفقر من خلال تحمّل كلفة تركيب أنظمة الخلايا الشمسية للفئة المستهدفة، وتحمّل كلفة فاتورة الطاقة الشهرية لهذه الفئة، مما سيسهم بشكل غير مباشر بزيادة الدخل المادي الشهري لهذه الفئة، وتحسين المستوى الاقتصادي لها.

تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية

أوضح وزير الطاقة الأردني أنه ستُطرَح عطاءات تنافسية للمواقع المتعلقة بالطاقة الشمسية، من خلال لجنة الشراء الخاصة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، ما سيعمل على تشجيع الاستثمار وتوفير فرص العمل في شركات الطاقة المتجددة.

وأشار إلى أن ذلك يدعم الهدف الطاقي والمتمثل باستغلال مصادر الطاقة البديلة، من خلال دعم منازل الأسر الفقيرة البعيدة عن الشبكات الكهربائية، بتركيب أنظمة خلايا شمسية غير مرتبطة بالشبكة لها، وعددها 3 منازل، في حيت ستُدعَم منازل المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية والأسر العفيفة، إذ ستُركَّب أنظمة خلايا شمسية مرتبطة بالشبكة لها، وبلغ عددها 139 منزلًا موزّعة على مختلف مناطق المملكة.

الطاقة الشمسية في الأردن
أحد مشروعات الطاقة الشمسية في الأردن

تضم اللجنة العليا لفلس الريف كلًا من أمين عام وزارة الطاقة وأمين عام وزارة الإدارة المحلية ومدراء شركات توزيع الكهرباء ومدير الكهرباء وكهربة الريف في وزارة الطاقة.

فلس الريف

قال الخرابشة، اليوم الإثنين، إنه بموجب تعديلات الأسس المعتمدة لفلس الريف، ستُدعم القطاعات الإنتاجية وتُوسَّع شرائح المستفيدين من فلس الريف.

وأشار عقب اجتماع اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف، إلى أن التعديلات على الأسس المعتمدة لفلس الريف التي أقرّها مجلس الوزراء تمّ بموجبها توسيع الشرائح المستفيدة من فلس الريف والاتجاه إلى دعم قطاعات جديدة وزيادة أعداد المستفيدين وتخفيف تكاليف إيصال التيار الكهربائي لمواقعهم ومنازلهم.

وأضاف أن اللجنة أقرّت خلال الاجتماع قوائم المستفيدين من إيصال التيار الكهربائي بوساطة الشبكات الاعتيادية وقوائم المستفيدين من أنظمة الخلايا الشمسية على حساب فلس الريف، وفق الأسس الجديدة، وبلغ عدد المستفيدين 522 منزلًا وموقعًا، بكلفة إجمالية تبلغ 1.195 مليون دينار (1.69 مليون دولار).

دعم مشروعات المناطق النائية

قال وزير الطاقة الأردني، إنه أضيفت شريحة المشروعات الإنتاجية والصناعية والاستثمارية الواقعة في مناطق جيوب الفقر وخارج حدود التنظيم للأسس المعتمدة لفلس الريف من خلال دعم هذه المشروعات، شريطة أن توفر فرص عمل للأردنيين من سكان منطقة المشروع ودعم المجتمع المحلي.

وأوضح أن اللجنة التوجيهية العليا لفلس الريف وافقت خلال الاجتماع على تزويد 14 مشروعًا إنتاجيًا بالكهرباء من خلال فلس الريف، موزّعة بمختلف المناطق النائية في المملكة.

وأوضح أن التعديلات أضافت شريحة التجمعات السكانية التي تتكون من 5 منازل بحدّ أدنى، وخارج حدود التنظيم لمواكبة التوسع العمراني وارتفاع تكلفة إيصال التيار الكهربائي لمنازل المواطنين، وعدم قدرتهم على تحمّلها، بأن يتحمل فلس الريف مبلغ 6 آلاف دينار (8.46 آلاف دولار) عن كل مستفيد من هذه الشريحة.

ولفت إلى أن عدد المنازل المستفيدة بلغ نحو 125 منزلًا، إذ تمّت الموافقة لإيصال التيار الكهربائي إليها على حساب فلس الريف.

مساع لتأمين اجتياجات المناطق النائية بالكهرباء في الأردن
مساعٍ لتأمين احتياجات المناطق النائية بالكهرباء في الأردن

إيصال التيار الكهربائي

أكد الخرابشة إضافة شريحة التجمعات السكانية التي تتكون من 3 منازل خارج حدود التنظيم، يتحمل فلس الريف مبلغ 3 آلاف دينار (4.23 آلاف دولار) عن كل مستفيد من هذه الشريحة، التي بلغ عدد المنازل المستفيدة منها 134منزلًا.

وفيما يخص منازل الأفراد الواقعة خارج حدود التنظيم التي تستفيد من شبكات قائمة، فقد بلغ عدد المنازل التي وافقت عليها اللجنة 156 منزلًا .

ولفت الوزير إلى أن الوزارة، وبهدف دعم الأسر العفيفة من ذوي الدخل المحدود، أدخلت تعديلًا على الأسس يضمن إيصال التيار الكهربائي لمنازل هذه الأسر الواقعة داخل حدود التنظيم، وبلغ عدد الأسر المستفيدة 22 أسرة، يتحمل فلس الريف مبلغ 3 آلاف دينار من كلفة إيصال التيار الكهربائي لها.

إنارة الطرق

بيّن الخرابشة أن التعديلات شملت المشروعات المتضمنة مزارع دواجن وأبقار وأغنام وأسماك، ضمن مناطق جيوب الفقر الواقعة خارج حدود التنظيم، وبلغ عدد المزارع المستفيدة 7 مزارع، يتحمل فلس الريف مبلغ 12 ألف دينار (16.93 ألف دولار) من كلفة إيصال التيار الكهربائي لها، لدعم المزارعين وتشجيع انتاج الثروة الحيوانية وتعزيز الاعتماد على الذات.

وقال، إن الوزارة شملت أيضًا المزارع المتضمنة آبارًا ارتوازية واقعة خارج التنظيم، وبلغ عدد المزارع المستفيدة 8 مزارع، يتحمل فلس الريف مبلغ 12 ألف دينار من تكلفة إيصال التيار الكهربائي لها.

وشملت التعديلات، وفق الوزير، مشروعات انارة الطرق المؤدية إلى المقابر، وبلغ عدد المقابر التي تمّت الموافقة على إنارة الشوارع المؤدية لها 27 مقبرة ، يتحمل فلس الريف مبلغ 10 آلاف دينار (14.10 ألف دولار) من تكلفة إيصال التيار الكهربائي لها.

وأشار إلى رفع قدرات محطات التحويل التي أنشئت على حساب فلس الريف، مما سيساعد في معالجة ضعف التيار الكهربائي للتجمعات السكنية الناجم عن النمو الكبير في عدد السكان والتوسع العمراني.

وأكد أن شركات توزيع الكهرباء ستقوم بتنفيذ هذه المواقع، كلّ منها حسب منطقة الرخصة التابعة له، وعلى حساب فلس الريف.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق