أخبار الهيدروجينسلايدر الرئيسيةعاجلهيدروجين

قطار الأمونيا الخضراء في المغرب ينطلق نحو تنفيذ المشروع العملاق

دينا قدري

أحرز مشروع المصنع التجريبي لإنتاج الأمونيا الخضراء في المغرب تقدمًا جديدًا، بعد أن حصلت شركة الهندسة الصناعية الهولندية "بروتون فنتشرز" على قرض من صندوق الاستثمار الهولندي إنفست إنترناشيونال لتنفيذ المشروع.

كانت الشركة الهولندية قد وقّعت عقدًا -في 19 يوليو/تموز- مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، لبناء مصنع الأمونيا الخضراء بمجمع المكتب الشريف للفوسفاط (أو سي بي) الكيميائي في الجرف الأصفر، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته الشركة.

وتُعدّ هذه الاتفاقية جزءًا من العقد الموقّع بين جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ومعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة في 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

ومن المفترض أن تبدأ مرحلة استغلال المصنع في الربع الأول من عام 2024، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مركز لإنتاج الهيدروجين الأخضر

يُعد المغرب واحدًا من 6 بلدان في العالم تتمتع بظروف أفضل وقدرة تنافسية أكبر لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وفي هذا الصدد، قال الرئيس التنفيذي لـ"إنفست إنترناشونال"، جوست أورثويزن: "يسعدنا تمويل هذا القرض لأنه يهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي في المغرب، مع جعل البلاد مركزًا قاريًا للإنتاج المستقبلي للهيدروجين الأخضر"، وفق ما نقلته منصة "ميديا 24" الناطقة باللغة الفرنسية (Medias24).

وأضاف: "نظرًا لأن أوروبا ستحتاج إلى جلب الطاقة من الخارج في المستقبل، فإن المغرب يُعدّ موقعًا مثاليًا لإنتاج الهيدروجين على نطاق واسع؛ نظرًا لوجود الكثير من الرياح والشمس والأرض، وهو ما ليس لدينا في شمال أوروبا".

وشدد على أن الدور الفريد لـ"إنفست إنترناشونال"، بوصفه مستثمرًا هولنديًا مؤثرًا، يتمثل باستثمار الأموال في المشروعات الدولية التي تسهم في أهداف التنمية المستدامة والاقتصاد الهولندي.

مشروع الأمونيا الخضراء في المغرب
شركة "بروتون فنتشرز" الهولندية وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية - الصورة من موقع الشركة

مشروع الأمونيا الخضراء في المغرب

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة بروتون فنتشرز، بول بان: "يُعدّ مشروع الأمونيا والهيدروجين الأخضر الأول هذا حاسمًا لتنفيذ انتقال الطاقة نحو مصادر الطاقة المتجددة".

وأكد أن هذا المرفق البحثي على نطاق صناعي سيوفر رؤى تشغيلية فريدة من شأنها أن تفيد التوسعات المستقبلية داخل المغرب وخارجه، فضلًا عن تعزيز تدريب المزيد من خبراء الهيدروجين والأمونيا.

وأضاف: "إنه لشرف كبير أن نضع قدراتنا وخبراتنا بمجال الهيدروجين والأمونيا في خدمة هذا المشروع الإستراتيجي الذي سيكون بداية للعديد من الأنشطة المماثلة".

وقال مدير الابتكار للصناعة في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، محمد بوستة، إنه "بهذه الاتفاقية، تؤكد جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية رغبتها في جعل الهيدروجين الأخضر حقيقة صناعية في المغرب".

إمكانات تطوير الأمونيا الخضراء

أكد مسؤول المراقبة التكنولوجية والعلمية بمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، الصديق الصباحي، أن الأمونيا الخضراء هي أحد مشتقات الهيدروجين الأخضر، وكلاهما له إمكانات تطوير كبيرة في المغرب.

يتزايد الطلب على الأمونيا المستخدمة في إنتاج الأسمدة من بين أشياء أخرى؛ ويُعدّ المغرب مستهلكًا كبيرًا، خاصةً من خلال المكتب الشريف للفوسفاط (أو سي بي).

لذلك، فهي فرصة كبيرة تُفتح للمملكة في إنتاج الأمونيا الخالية من الكربون لاحتياجاتها الخاصة، ولكن أيضًا للتصدير، خاصةً أن الأمونيا مادة سهلة النقل.

يُنتج الهيدروجين عن طريق التحليل الكهربائي للماء، وخاصةً الناتج عن تحلية مياه البحر، وهناك وحدة في الجرف الأصفر.

من ناحية أخرى، يُنتج النيتروجين من خلال عملية فصل عن الهواء للحصول على منتج خالٍ من الكربون، ويتطلب التصنيع طاقة خضراء.

ومن هنا، جاءت مصلحة المغرب، الذي لديه أماكن تعمل على تحسين المزيج بين الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، كما يوضح الصديق الصباحي.

ويوضح الرسم التالي، الذي أعدّته منصة الطاقة، دور الأمونيا الخضراء في تحقيق الحياد الكربوني:

الأمونيا الخضراء - الحياد الكربوني

الأمونيا الخضراء في النقل

بالإضافة إلى استخدامها في إنتاج الأسمدة، تتمتع الأمونيا الخضراء بمستقبل مشرق.

ففي الواقع، مثل الهيدروجين، يمكن استخدام الأمونيا غازًا، وتُظهر الأبحاث أن لديها إمكانات بوصفها حلًا لإزالة الكربون عن الشحن البحري.

على عكس الكهرباء التي تنتجها الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح، تُخزّن الأمونيا الخضراء، وتُنقل بسهولة.

كما هي الحال مع الهيدروجين الأخضر، فإن هذا يجعله أسهل في الاستخدام وأكثر ملاءمة للعديد من القطاعات.

حاليًا، يشهد إنتاج الأمونيا في أوروبا والعالم توترات قوية، إذ تتأثر المصانع بارتفاع أسعار الغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق