رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

وزارة الطاقة الأردنية تدعم برنامج الخلايا الشمسية

شروط ميسّرة للمواطنين الراغبين في الاستفادة من المشروع

وقّعت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، هالة زواتي، بصفتها رئيس مجلس إدارة صندوق الطاقة المتجددة، اتفاقية تعاون، اليوم الأحد، مع الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان للتجارة والتمويل، عمّار الصفدي.

يتضمّن الاتفاق تركيب أنظمة خلايا شمسية مولّدة للطاقة، وسخّانات شمسية، ضمن برامج دعم القطاع المنزلي التي يوفّرها الصندوق.

ويقدّم الصندوق دعمًا بنسبة 30% من تكلفة نظام السخّان الشمسي، ونظام الخلايا الشمسية، فيما يجري تقسيط الـ70% المتبقّية من خلال المصرف.

في هذا السياق، أكّدت الوزيرة أهمية الاتفاقية في توسيع الخيارات التمويلية أمام المواطنين الراغبين في تركيب أنظمة خلايا وسخّانات شمسية، كما ستدعم الشركات العاملة في هذا القطاع والموجودة بالمحافظات، من خلال زيادة الطلب على تلك الأنظمة، ومن ثمّ خلق فرص عمل جديدة، ما يؤدّي إلى إحداث أثر تنموي محلّي مباشر.

إستراتيجية الطاقة الأردنية

وأوضحت أن البرنامج يتماشى مع "إستراتيجية الطاقة 2020-2030"، وتنفيذًا للخطة الوطنية لكفاءة الطاقة، التي تهدف إلى زيادة الكفاءة في استخدام الطاقة وتخفيض انبعاثات الكربون، إلى جانب تخفيض تكلفة الطاقة على المستهلكين.

من جانبه، قال عمار الصفدي، إن المصرف سيمنح قروضًا ميسّرة للأفراد، مناشدًا الراغبين في الاستفادة من المشروع، مراجعة المصرف للحصول على مزيد من المعلومات.

بدوره، أوضح المدير التنفيذي لصندوق الطاقة المتجددة، الدكتور رسمي حمزة، أهمية الاتفاقيات المماثلة التي وقّعها الصندوق، في تمكين المواطنين الراغبين للاستفادة من البرنامج، من خلال نوافذ متعددة، تشمل مصارف وجمعيات محلّية، والمؤسسة المدنية، بنظام الأقساط الميسّرة، أو الدفع النقدي.

تفاصيل البرنامج

يشترط البرنامج الخاص بالخلايا الشمسية، ألّا يتجاوز سعر الخلية قدرة كيلوواط/ساعة 550 دينارًا، وبقدرة لا تتجاوز 3.6 كيلوواط، وتقسيط 70% من تكلفة النظام، على فترة لا تزيد عن 48 شهرًا للخلايا الشمسية.

وفيما يتعلّق ببرنامج السخانات الشمسية، يُشترط ألّا يزيد السعر لنوع المرايا المسطّحة على 450 دينارًا، ويُقسَّط 70% على فترة 24 شهرًا، وألّا يزيد نظام السخّان الشمسية -من نوع الأنابيب- على 300 دينار، وتقسيط 70% على فترة 12 شهرًا، وسيعاد النظر في سقف الأسعار المحدّدة سنويًا، حسب سعر السوق.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق