رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

الأردن يعتزم اعتماد نظام جديد لفواتير الكهرباء

لمواجهة خسائر القطاع

يخطط الأردن إلى تطوير قطاع الكهرباء وإعادة هيكلته في محاولة لوقف نزيف الخسائر التي يتعرض لها، والتي تراكمت خلال السنوات الأخيرة، بالتزامن مع أزمة كورونا.

من جانبه، قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة -خلال لقائه مدراء شركات توزيع الكهرباء- إن العمل جار على تطوير قطاع الكهرباء لرفع كفاءته والارتقاء بآدائه وتحسين الخدمة المقدمة.

رفع الكفاءة

أكد الخرابشة ضرورة أن تعمل شركات توزيع الكهرباء على رفع كفاءة النظام الكهربائي وتقليل الفاقد بما ينعكس على الآداء المقدم بشكلٍ إيجابي ويقلل التكلفة.

يُشار إلى خسائر شركة الكهرباء الوطنية بلغت خلال 2020 نحو 61.7 مليون دينار (87.03 دولار أميركي) مقابل ربح بلغ 275 ألف دينار (387.88 ألف دولار) عام 2019، فيما بلغت خسائرها المتراكمة 4.982 مليار دينار (7 مليارات دولار).

أكد الخرابشة أن هناك دراسة تجري حاليًا لاعتماد أسلوب الدفع المسبق لفواتير كهرباء بعض المؤسسات الرسمية، في محاولة لتقليل نسبة الذمم المتراكمة على هذه المؤسسات.

وأكد أهمية الدور المناط بشركات توزيع الكهرباء في دعم استقرار النظام الكهربائي والحفاظ على ديمومته وايصال الخدمة لمختلف مناطق المملكة، مبديًا استعداد الوزارة لبحث مختلف التحديات والتعامل معها بما يحسن الخدمة ويطور أداء النظام الكهربائي.

مشروعات الطاقة الشمسية في الأردن
مشروع طاقة شمسية في الأردن

الطاقة المتجددة في الأردن

أشار وزير الطاقة إلى أهمية الطاقة المتجددة، باعتبارها مصدرًا محليًا للطاقة يعزز مساهمة المصادر المحلية في خليط الطاقة الكلي.

وأكد الخرابشة أهمية مواكبة المستجدات والتطورات التكنولوجية لتحقيق اقصى استفادة من الطاقة المتجددة.

ويخطط الأردن لإضافة 3200 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة إلى الشبكة الوطنية للكهرباء بحلول عام 2030، في إطار إستراتيجيته لتنويع مصادر الطاقة ورفع مساهمة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إلى 31%.

تحديات قطاع الكهرباء

استعرض مدير عام شركة الكهرباء الأردنية حسن عبدالله، التحديات التي تواجه عمل الشركات، قائلا: "إن شركات التوزيع تعاني من تراكم الذمم على بعض المشتركين"، موضحًا أهمية تحصيل الذمم المترتبة لصالح النظام الكهربائي ومواجهة حالات الاستجرار غير المشروع للتيار الكهربائي.

واضاف أن شركات التوزيع تعاني من صعوبة تأمين مواقع لمحطات التحويل الفرعية ما يستدعي حلولا تشريعية لتسهيل مهمة شركات التوزيع.

كما عرض مديرا شركة كهرباء محافظة إربد بشار التميمي، وتوزيع الكهرباء المهندسة ريم حمدان، التحديات التي تواجه عمل الشركتين واثر التحديات على إيصال الخدمة للمشتركين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق