رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

الأردن يقر تعرفة جديدة لأسعار الكهرباء

والتطبيق في الثلث الأول من العام المقبل

أقرّ الأردن اليوم الأحد تعرفة جديدة لأسعار الكهرباء، سيجرى تطبيقها خلال الثلث الأول من العام المقبل.

الأسعار الجديدة للكهرباء ألغت تعرفة الحمل الأقصى "تعرفة الذروة" من الفاتورة لجميع القطاعات الاقتصادية، مع تخفيض الأسعار للقطاعات التجارية والصناعية والفندقية والزراعية والمستشفيات.

وقال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور حسين اللبون، إن تعرفة الكهرباء الجديدة سيكون لها أثر إيجابي كبير في الشرائح الاستهلاكية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية.

وأوضح اللبون أنّ فاتورة الكهرباء في التعرفة الجديدة ستنخفض أو لن تتأثر لنحو 93% من مشتركي القطاع المنزلي من الأردنيين، وهم الذين يستهلكون أقلّ من 600 كيلو واط/ساعة شهريًا ممن لا تتجاوز فواتيرهم 50 دينارًا (70.52 دولارًا أميركيًا).

تأتي الإجراءات الجديدة ضمن خطة الحكومة الأردنية، لتوجيه دعم الكهرباء للمشتركين الأردنيين وإزالة التشوّهات في التعرفة الحالية وزيادة الشفافية وتبسيط الفواتير.

كما تشمل الخطة تنفيذ مطالب القطاعات الاقتصادية الحيوية بتخفيض تكلفة الكهرباء لزيادة تنافسيتها وتحفيز قدرتها على تحقيق النمو المستدام.

ولفت اللبون إلى أنّ خطة التعرفة الكهربائية جاءت بعد التّشاور مع ممثّلي مجلس النواب من لجنتيّ الطّاقة والاستثمار وممثّلي القطاع الخاصّ.

دعم فاتورة الكهرباء

تشمل التعرفة الجديدة تعرفتين منزليتين، الأولى مدعومة تراعي تخفيض عدد الشرائح وتستفيد منها كل عائلة أردنية والعائلات التي تحمل جوازات سفر أردنية مؤقتة وأبناء غزة، والثانية غير مدعومة لمن بزيد استهلاكهم عن 600 كيلوواط/ساعة.

تتضمن التعرفة الجديدة تقديم دعم لفواتير الكهرباء المنزلية، بفئات متفاوتة كالتالي:

  • 2.5 دينارًا للمشتركين الذين تتراوح استهلاكاتهم ما بين (51-200) كيلوواط/ساعة شهريًا
  • 2 دينارًا لمن تتراوح استهلاكاتهم ما بين (201-600) كيلوواط/ساعة شهريًا.

-الدينار الأردني مقسّم إلى 1000 فلس، ويعادل 1.41 دولارًا أميركيًا-

وشدّد اللبون على أن تنظيم التعرفة الكهربائية لا يعني زيادة أسعار الكهرباء، إذ إن قرابة 93% من المشتركين الأردنيين في القطاع المنزلي لن يلمسوا أيّ تغيير على فواتيرهم، بل سيلمس غالبيتهم انخفاضًا على قيم هذه الفواتير.

وأضاف أن من يستهلك أكثر من 600 كيلوواط/ساعة يشكّلون نسبة قليلة من المشتركين المنزليين، وسيستمر الدعم لاستهلاكاتهم التي تقلّ عن 600 كيلوواط/ساعة، وفاتورة المستهلك في هذه الفئة قد تنخفض أو ترتفع بنسبة قليلة، اعتمادًا على استهلاكه.

أسعار الشرائح المنزلية

أوضح اللبون أن الفئة الأولى تحدَّد لها 3 شرائح، بحيث يكون سعر تعرفة الاستهلاك الشهري لهذه الفئة كما يلي:

  • من (1- 300) كيلوواط/ساعة (50 فلسا لكل كيلو واط ساعة)
  • من (301- 600) كيلوواط/ساعة (100 فلس لكل كيلوواط/ساعة)
  • أكثر من 600 كيلوواط/ساعة (200 فلس لكل كيلوواط/ساعة).

وعن الفئات التي تستفيد من التعرفة المدعومة، قال اللبون، إنها تشمل العائلات الأردنية، ولاشتراك واحد فقط للعائلة، فيما ستضع هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن أسسًا لمراعاة منح اشتراك آخر للحالات الاستثنائية.

وسيستفيد من التعرفة المدعومة حاملو جوازات السفر الأردنية المؤقتة وأبناء قطاع غزة، إذ سيعامَلون معاملة المشتركين الأردنيين، كما ستسفيد من هذه التعرفة اشتراكات عدّادات الخدمات الخاصة بالقطاع المنزلي.

وبالنسبة للتعرفة غير المدعومة، أوضح اللبون أنه سيكون هناك شريحتان فقط، ويكون سعر تعرفة الاستهلاك الشهري لهذه الفئة كما يلي:

  • من (1 إلى 1000) كيلوواط/ساعة: 120 فلسًا لكل كيلوواط/ ساعة
  • أكثر من 1000 كيلوواط/ ساعة: (150) فلسًا لكل كيلوواط/ ساعة.

وبيّن اللبون أن التعرفة ستطبّق على جميع المشتركين غير الأردنيين، ومالكي أكثر من عدّاد واحد (أول عدّاد لكل عائلة أردنية مدعوم)، وكذلك المنازل غير المأهولة بالسكان التي يقلّ استهلاكها عن (50) كيلوواط/ ساعة لـ3 أشهر متتالية.

دعم القطاعات الصناعية والتجارية

بموجب التعرفة الجديدة، سيتم تخفيض فاتورة الكهرباء للقطاعات الاقتصادية الرئيسة كالقطاعات التجارية والصناعية، والفندقية، والزراعية والمستشفيات، مما سيكون له أثر اقتصادي تحفيزي لدى أنشطة هذه القطاعات التي تشكّل فاتورة الكهرباء أحد أكبر التحديات لأعمالها.

وتسعى الحكومة الأردنية إلى تخفيض التعرفة الكهربائية للقطاعات الاقتصادية؛ بهدف تمكينها وتعزيز تنافسيتها وتخفيض كلَفِها التشغيلية، ما سيؤدي إلى تحسين الخدمات وزيادة الصادرات الأردنية وتخفيض أسعار السلع والخدمات واستقطاب المزيد من الاستثمارات.

ومن المقرر تخفيض التعرفة الكهربائية للقطاعات "التجاري والصناعي والفندقي والزراعي والمستشفيات" بنسب متفاوتة، بالإضافة إلى إلغاء تعرفة الحمل الأقصى (تعرفة الذروة) من الفاتورة لجميع القطاعات الاقتصادية.

وستنخفض الأسعار على القطاع التجاري بموجب التعرفة الجديدة لمن يستهلك أكثر من 2000 كيلو واط شهريًا من 175 فلسًا لكل كيلواط/ساعة إلى 152 فلسًا.

أمّا فيما يتعلق بالتعرفة للاستهلاك من 1 إلى 2000 كيلوواط/ساعة، فتبقى كما هي، 120 فلسًا.

القطاع الصناعي

أمّا القطاع الصناعي فستنخفض التعرفة الكهربائية عليه بنسب متفاوتة، وبحسب نوع الاشتراك، فالاشتراك المتوسط، ستُلغى تعرفة الحمل الأقصى عليه، كما ستنخفض التعرفة النهارية من 79 فلسًا إلى 68 فلسًا، في حين ستبقى التعرفة الليلة كما هي، 65 فلسًا.

وللقطاع الصناعي الصغير، الاستهلاك من 1 إلى 10 آلاف كيلوواط/ساعة ستنخفض تعرفته من 61 فلسًا لتصبح 60 فلسًا، كما ستنخفض للاستهلاك أكثر من 10 آلاف كيلوواط/ساعة شهريًا من 71 فلسًا لتصبح 68 فلسًا.

القطاع الصناعي الكبير والصناعات الاستخراجية،ألغيَت تعرفة الحمل الأقصى، فيما تبقى التعرفة النهارية والليلية كما هي.

القطاع الزراعي

أعلن اللبون عن إلغاء تعرفة الحمل الأقصى، وتخفيض تعرفة (زراعي مستوية) من 60 فلسًا إلى 55 فلسًا، والزراعي الثلاثي (نهارية تنخفض من 59 فلسًا الى 55 فلسًا)، أمّا الليلية (زراعي ثلاثي) فتبقى عند 49 فلسًا لكل كيلوواط/ساعة.

أمّا تعرفة القطاع الفندقي الجديدة، فألغت الحمل الأقصى للقطاع ووحّدت التعرفات (المستوية والثلاثي النهاريّة والتعرفة الليلة) بمبلغ 82 فلسًا، في حين أقِرَّ تخفيض التعرفة على المستشفيات الخاصة من 160 فلسًا حاليًا إلى 140 فلسًا، وانخفضت تعرفة الإذاعة والتلفاز من 173 إلى 152 فلسًا.

أنظمة الطاقة المتجددة

أوضح اللبون أنه سيجري تطبيق التعرفة غير مدعومة على كميّة الطاقة المفوترة الشهريّة لمالكي أنظمة الطاقة المتجددة بدءًا من أول كيلوواط/ساعة مفوتر، فيما يُستثنى المستفيدون من أنظمة الطاقة المتجددة المنتفعون من صندوق المعونة الوطنية.

وعن كيفية الاستفادة من التعرفة المدعومة، قال، إنه يتعين على الراغبين بالاستفادة من التعرفة المدعومة التقدّم بطلب إلكتروني من خلال الموقع الإلكتروني لهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، كما سيُفتح المجال لتقديم الطلبات، وسيُعلَن عن التفاصيل لاحقًا، مؤكدًا أن الدعم سيبقى على الفاتورة، وكما هو معمول به حاليًا.

وأعلن اللبون أنه سيجري توجيه شركات توزيع الكهرباء في الشمال والوسط والجنوب لتسهيل الاجراءات وإعفاء الراغبين بنقل ملكية العدّادات من رسم تغيير الاشتراك حتى نهاية العام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى