رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

وزير البترول المصري يناقش تحديات أمن الطاقة الأوروبي في أديبك 2022

شارك وزير البترول المصري طارق الملا في جلسة وزارية بعنوان "ضمان أمن الطاقة الأوروبي.. الفرص والتحديات"، ضمن فعاليات مؤتمر ومعرض أديبك 2022.

ناقشت الجلسة الرؤى حول سبل تأمين احتياجات أوروبا من الطاقة، والإستراتيجيات المطلوبة لتحقيق ذلك، وبناء شراكات قوية لإيجاد مستقبل آمن ومستدام للطاقة.

شارك في الجلسة وزراء ومسؤولون عن قطاع الطاقة من دول أفريقيا وأسيا وأوروبا، والأمين العام لمنتدى غاز شرق المتوسط.

أسواق الغاز

أوضح وزير البترول المصري أن الوضع الحالي لأسواق الطاقة العالمية أظهر دور الغاز الطبيعي بصفته مصدرًا مهمًا للطاقة.

وأشار الملا خلال كلمته في الجلسة إلى رؤية مصر لتعزيز التعاون المشترك مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول المنطقة، والمبادرة المصرية التي تبنّتها لإنشاء منتدى غاز شرق المتوسط منذ 4 سنوات بصفتها منصة فاعلة للتعاون والتكامل في مجال صناعة الغاز الطبيعي.

وأكد وزير البترول المصري استعداد مصر لتكون لاعبًا رئيسًا في أسواق الطاقة العالمية، بالتعاون والتكامل مع الدول الأخرى في ضوء ما تتمتع به من بنية تحتية وتسهيلات قائمة في صناعة الغاز.

وأضاف أنه في ضوء الاستمرار بالاعتماد على الغاز الطبيعي بصفته مصدرًا للطاقة موثوقًا به ومنخفض الكربون، يجب أن تكون هناك رؤية شاملة لضخّ استثمارات طويلة الأجل في مجالات البحث والاستكشاف وإنتاج الغاز الطبيعي.

وزير البترول المصري يشارك في جلسة حول أمن الطاقة الأوروبي
جانب من مشاركة وزير البترول المصري في جلسة أمن الطاقة الأوروبي

تصدير الغاز لأوروبا

أكد وزير البترول المصري أهمية مذكرة التفاهم التي وُقِّعَت في يونيو/حزيران الماضي، في القاهرة، بين مصر وإسرائيل ومفوضية الاتحاد الأوروبي لتحقيق الاستفادة المثلى من مصانع الإسالة التي تمتلكها مصر لتصدير كميات الغاز الإضافية من حقول الغاز الإسرائيلية، بما يعود بالنفع على جميع الأطراف.

وقال، إن التعاون في إطار مذكرة التفاهم يشمل أيضًا التعاون في مجال الطاقة المتجددة، فضلًا عن إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون بما يعزز من جهود تحول الطاقة.

وشدد الملا على الدور المحوري للمؤسسات الدولية المالية لتوفير مصادر تمويلية مميزة بشروط ميسرة، مما يساعد على سرعة وتعظيم الاستفادة من تنمية احتياطيات الغاز، خاصة في منطقة شرق المتوسط، والذي سيسهم بدوره في سدّ الفجوة الحالية بين العرض والطلب على الطاقة.

وزير البترول المصري يشارك في توزيع جوائز أديبك 2022
وزير البترول المصري يشارك في توزيع جوائز أديبك 2022

جوائز أديبك 2022

من جهة أخرى، شهدت فعاليات مؤتمر أديبك 2022 في العاصمة الإماراتية أبوظبي إعلان جوائز المؤتمر، بمشاركة وزير البترول المصري طارق الملا، بصفته عضو لجنة التحكيم رفيعة المستوى للسنة الرابعة على التوالي.

وشارك الملا في تسليم جائزة الفائز بفئة أفضل أبحاث رائدة، والتي حصل عليها فريق العمل المشترك من جامعتي كانساس وكاليفورنيا من الولايات المتحدة.

كما فاز مشروع غرب دلتا النيل بمصر لشركة بي بي بالجائزة، في فئة أفضل مشروع للمساهمة المجتمعية وتعزيز القيمة المحلية.

وتُمنح الجوائز سنويًا لتكريم مبادرات وجهود الشركات والمشروعات والمبتكرين والأفكار والتحول الرقمي والتميز في الأداء والكفاءة والمساهمات المجتمعية والإنجازات المتميزة للأفراد لقيادة تحول صناعة الطاقة وتلبية الطلب المتسارع على الطاقة المستدامة.

وزير البترول المصري يشارك في توزيع جوائز أديبك 2022
وزير البترول المصري يشارك في توزيع جوائز أديبك 2022

ضمت لجنة التحكيم وزير الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات سهيل المزروعي، ورئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة بيكرهيوز، لورينزو سيمونيلي، والرئيسة التنفيذية للاستثمارات المناخية لمبادرة شركات النفط والغاز بشأن المناخ وبراتيما رانجاراجان، والرئيس والمدير التنفيذي لشركة إنبكس، تاكايوكي أويدا، والرئيس والمدير التنفيذي لشركة أوكسيدنتال بتروليوم، فيكي هولوب، إلى جانب المدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية الأوغندية، بروسكوفيا نابانجا.

وتتضمن الجائزة التي تهدف إلى تكريم التميز والابتكار وأفضل الممارسات في قطاعي النفط والغاز 10 فئات، هي جائزة أفضل أبحاث رائدة، وأفضل مشروع تكنولوجي رائد، وأفضل مشروع للتحول الرقمي، وأفضل مشروع للمساهمة المجتمعية وتعزيز القيمة المحلية، وأفضل شركة بمجال التنوع والإدماج في قطاع النفط والغاز، وأفضل خبير تقني شاب، وأفضل مزوّد لحلول الابتكار في تقليل البصمة الكربونية، وأفضل شركة ناشئة في القطاع، وأفضل شركة في مجال التميز التشغيلي في العمل عن بُعد، وجائزة أفضل إنجاز لمدى الحياة في القطاع.

وزير البترول المصري يشارك في توزيع جوائز أديبك 2022
وزير البترول المصري يشارك في توزيع جوائز أديبك 2022

فعاليات أديبك 2022

تواصلت فعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2022" بنسخته 38، لليوم الثاني على التوالي، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

ويشهد أديبك 2022 في دورته الحالية - التي تستمر حتى 3 نوفمبر/تشرين الثان الجاري - حضورًا من أكثر من 160 دولة بمشاركة 28 جناحًا دوليًا؛ ليكون أكبر منتديات الطاقة وأكثرها شمولًا في العالم، ويؤكد دوره الريادي في تحفيز الحوار حول دعم مساعي تحوّل قطاع الطاقة الصديقة للمناخ والمعززة لنمو القطاع.

ويشارك ما يزيد عن 1200 من المتحدثين في أكثر من 350 جلسة يشهدها المؤتمر لتبادل الرؤى والآراء حول أهم الاستثمارات والإستراتيجيات والابتكارات التقنية التي يشهدها قطاع الطاقة، الذي يحاول تحقيق أهدافه في الحياد الكربوني.

ويشهد أديبك 2022 دورة استثنائية مع المشاركة العالمية القياسية في أعماله واستقطابه لنخبة من ألمع العقول من جميع أنحاء العالم؛ لاستكشاف الحلول لتحديات الطاقة العالمية، في ظل الحاجة العالمية لتعزيز آفاق التعاون والحوار.

ويقام أديبك 2022 قبيل انعقاد قمة المناخ كوب 27 في مصر؛ ليتيح لقطاع الطاقة العالمي الفرصة لرسم ملامح الحوار حول الحلول العملية والمجدية تجاريًا لعملية التحول على مستوى القطاع.

تواصل فعاليات أديبك 2022
تواصل فعاليات أديبك 2022

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق