رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

وزير البترول المصري: نعمل على زيادة إنتاجنا من النفط والغاز

الطاقة

قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، إن بلاده تعمل على زيادة إنتاجها من النفط والغاز، من خلال عدّة خطوات إستراتيجية مهمة، تعتمد على التكنولوجيا، في ظل ارتفاع الأسعار العالمية.

جاء ذلك خلال افتتاح الملا ورشة عمل حول الاستفادة المثلى من الحقول المتقادمة، اليوم الأحد 9 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، والتي تمتد 3 أيام بمقرّ الشركة العامة للبترول بمنطقة رأس غارب بالصحراء الشرقية، وتشارك فيها كبريات شركات الإنتاج والخدمات النفطية المصرية والعالمية، حسب بيان الوزارة.

وأوضح وزير البترول المصري أن هدف وزارته حاليًا هو العمل فريقًا واحدًا لزيادة إنتاج النفط والغاز، لافتًا إلى وجود كميات كبيرة من الزيت الخام بالحقول المتقادمة، تمثّل فرصة لمختلف شركات البحث والإنتاج والخدمات، في ظل ارتفاع الأسعار عالميًا.

ويرى طارق الملا أن هذه الكميات تمثّل فرصة لبدء العمل على التنمية والإنتاج من هذه الحقول، خاصة أن التكنولوجيا أصبحت متاحة، وهناك نماذج واختبارات جيدة مع شركتي هاليبرتون وشلمبرجيه، ولكن آلية التسعير لم تكن مشجعة في هذا الوقت، بحسب التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الاحتياج للوقود الأحفوري

قال وزير البترول المصري، إن هناك احتياجًا كبيرًا للوقود الأحفوري خلال العقود القادمة، ليس بالنسبة لبلاده وحدها، بل بالنسبة للاقتصادات العالمية، لأن صناعة النفط عالمية.

وزير البترول المصري خلال افتتاح ورشة العمل
وزير البترول المصري خلال افتتاح ورشة العمل - الصورة من صفحة مجلس الوزراء في فيسبوك (9 أكتوبر 2022)

وشدد المهندس طارق الملا على أن مصر ستبدأ زيادة نسبة الطاقة الجديدة والمتجددة في مزيج الطاقة، بالتوازي مع النفط والغاز، بهدف خفض كميات الانبعاثات من مختلف مواقع الإنتاج، وذلك عبر تطبيق وسائل إزالة الكربون من كل العمليات.

وزير البترول المصري
جانب من حضور ورشة العمل - الصورة من صفحة مجلس الوزراء في فيسبوك (9 أكتوبر 2022)

ولفت وزير البترول طارق الملا إلى أن الوقت حان لبذل مزيد من الجهد مع الشركاء، وتقديم جميع أوجه الدعم لمواجهة أيّ عقبات قد تطرأ على هذا النظام، مؤكدًا أهمية الاستفادة من نتائج ورش العمل، التي جرت العام الماضي 2021، والحالية، لوضعها في خطة عمل ترفع معدلات الإنتاج، وتحقق الاستفادة المثلى من الثروات الطبيعية.

إنتاج الحقول المتقادمة

قال رئيس الشركة العامة للبترول المهندس نبيل عبد الصادق، إن الإحصاءات والدراسات العالمية تكشف أن الإنتاج من الحقول المتقادمة يصل إلى 70%، لذا فإن الورشة تشجع الشركات المحلية والأجنبية على مواصلة الجهد والتخطيط السليم ومشاركة قصص النجاح والأفكار والتقنيات المبتكرة، لتعظيم معدلات إنتاج الزيت الخام من هذه الحقول المتقادمة بالحدّ الأدنى للتكلفة.

وأضاف أن الشركة العامة للبترول تؤدي دورًا رائدًا في تطبيق أحدث التقنيات التي تسهم في زيادة الإنتاج وتقليل التكلفة، واستطاعت تحقيق أعلى معدلات إنتاجية بتاريخها، وحصدت المركز الثالث على مستوى شركات إنتاج الزيت المكافئ في مصر.

بدوره، استعرض نائب رئيس الهيئة العامة للبترول المهندس محمد بيضون نتائج ورشة عمل العام الماضي، من حيث تحسين إنتاج الآبار، والخبرات التي أضيفت لفريق العمل الذى يضم الهيئة وجنوب وإيغاس وشركات الإنتاج والخدمات النفطية، ما أدى لتحقيق نتائج أفضل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق