التقاريرتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

3 مدن صناعية في قطر.. مشروعات ضخمة تشمل أكبر مرفق عالميًا لتصدير الغاز المسال

وحقل الشمال القطري أحد أكبر حقول الغاز غير المصاحب عالميًا

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

اقرأ في هذا المقال

  • رأس لفان الصناعية هي القاعدة البرية لمعالجة الغاز الطبيعي
  • تعدّ مسيعيد الصناعية مركزًا لصناعات التكرير والبتروكيماويات
  • تقتصر أعمال التطوير في منطقة امتياز دخان على الحفر والإنتاج
  • يقع أكبر مصنع لإنتاج الأمونيا الزرقاء حول العالم في قطر

تؤدي 3 مدن صناعية في قطر دورًا رئيسًا ومحوريًا في سوق تجارة الغاز الطبيعي على المستوى العالمي، مع استهدافها بأن تصبح أكبر دولة منتجة للغاز عالميًا، عبر إنفاق المزيد من مليارات الدولارات.

وجاءت قطر العام الماضي في المركز الثاني بقائمة أكبر مصدّري الغاز الطبيعي المسال عالميًا لتحلّ بعد أستراليا، إذ وصل حجم صادراتها من الغاز إلى 77.4 مليون طن خلال 2021، بحسب بيانات منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول (أوابك).

وبلغ إنتاج قطر من الغاز الطبيعي نحو 177 مليار متر مكعب سنويًا خلال العام الماضي (2021)، بزيادة 1.4% على أساس سنوي، لتواصل تصدُّرها قائمة أكبر الدول العربية المنتجة للغاز الطبيعي.

ويتركز في الـ3 مدن صناعية بقطر الصناعات الرئيسة للنفط والغاز داخل البلاد، ونستعرض أبرز المعلومات عن هذه المدن الصناعية اعتمادًا على بيانات رسمية اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

رأس لفان الصناعية

3 مدن صناعية في قطر يتركز فيها الصناعات الرئيسة للنفط والغاز
إحدى الصناعات براس لفان - الصورة من موقع قطر للطاقة

تعدّ مدينة رأس لفان الصناعية الواقعة على الساحل الشمالي الشرقي لقطر، هي القاعدة البرية لمعالجة الغاز والمواد الهيدروكربونية التي تنتجها المنشآت البحرية في حقل الشمال، مع احتضانها أكبر مرفق لتصدير الغاز المسال عالميًا.

وتقع مدينة رأس لفان الصناعية على مساحة تبلغ نحو 295 كيلومترًا مربعًا، ومن أبرز المنشآت الموجودة فيها ميناء رأس لفان، ومرفق مياه التبريد المشتركة، ومحطة للمياه المحلاة والصالحة للشرب، وأراضٍ للصناعات الثقيلة والخدمات المساندة، و‌محطة للطاقة الكهربائية.

وتوصف قطر ميناء رأس لفان، بأنه أكبر مرفق في العالم لتصدير الغاز الطبيعي المُسال، إذ يتميز بقدرته على استقبال أكبر السفن لنقل الغاز الطبيعي المسال، كذلك السفن المتخصصة في نقل ال​منتجات السائلة.

كما يوجد في ميناء رأس لفان مرافق لتصدير المنتجات النفطية السائلة والكبريت، وكذلك مرافق لاستيراد البضائع الجافة.

ونقلًا عن بيانات شركة قطر للطاقة، تنفّذ الشركة مشروعاتها التوسعية الضخمة في إنتاج الغاز الطبيعي المسال والبتروكيماويات في مدينة رأس لفان.

وتنفّذ قطر أيضًا في مدينة رأس لفان الصناعية -من بين الـ3 مدن صناعية في قطر- أحد مشروعات الطاقة الشمسية في البلاد.

3 مدن صناعية في قطر يتركز فيها الصناعات الرئيسة للنفط والغاز
ميناء مسيعيد - الصورة من موقع قطر للطاقة

مسيعيد الصناعية

تعدّ مدينة مسيعيد الصناعية -الواقعة على مسافة تبعد نحو 40 كيلومترًا جنوب الدوحة- مركزًا لصناعات معالجة الغاز والتكرير والبتروكيماويات والصناعات المعدنية في قطر.

وتحصل الصناعات الموجودة في مدينة مسيعيد الصناعية -إحدى الـ3 مدن صناعية في قطر- على النفط والغاز عبر خط أنابيب من رأس لفان ودخان.

ومن أبرز المرافق الموجودة في مدينة مسيعيد -البالغة مساحتها نحو 104 كيلومترات مربعة- ميناء مسيعيد، وأراضٍ للصناعات الثقيلة والمتوسطة، و‌مركز لمعالجة النفايات الخطرة، ومحطة للطاقة الكهربائية -تديرها المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء-.

وتصنّف شركة قطر للطاقة مدينةَ مسيعيد بأنها أحد أكبر مرافق تصدير البتروكيماويات في المنطقة.

ويتولى ميناء مسيعيد مهمة تصدير النفط الخام والمنتجات المكررة والبتروكيماويات والأسمدة الكيماوية والمنتجات المعدنية، في حين يستقبل الميناء الركام (الجابرو) اللازم لقطاع الإنشاءات في قطر.

3 مدن صناعية في قطر يتركز فيها الصناعات الرئيسة للنفط والغاز
منطقة امتيار دخان - الصورة من موقع قطر للطاقة

منطقة دخان

تبلغ مساحة منطقة امتياز دخان نحو 767 كيلومترًا مربعًا، فهي مركز لآبار ومحطات ومرافق شركة قطر للطاقة البرية لإنتاج ومعالجة النفط الخام والغاز.

وتقتصر أعمال التطوير في منطقة امتياز دخان على الحفر وإنتاج النفط والغاز، بحسب المعلومات المنشورة في موقع قطر للطاقة، واطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وتقع مدينة دخان الصناعية -إحدى الـ3 مدن صناعية في قطر- على بعد نحو 84 كيلومترًا غرب مدينة الدوحة.

وتعدّ مدينة دخان الصناعية من أقدم المدن الصناعية في قطر، كما أنها مأوى لمحطة طاقة كهربائية.

مشروعات جديدة في المدن الصناعية

شهد العام الجاري (2022) توقيع قطر اتفاقيات مع شركات عالمية لإقامة أكبر مصنع لإنتاج الأمونيا الزرقاء في العالم، وكذلك إقامة محطتين عملاقتين للطاقة الشمسية الكهروضوئية.

وفي أغسطس/آب الماضي، أعلنت قطر بناء أكبر مشروع لإنتاج الأمونيا الزرقاء في العالم، بإحدى الـ3 مدن صناعية في قطر، وهي مدينة مسيعيد الصناعية.

وقامت كل من شركة قطر للطاقة للحلول المتجددة وشركة قطر للأسمدة الكيماوية (قافكو) -وهما شركتان تابعتان لقطر للطاقة- بتوقيع اتفاقيات لبناء مصنع الأمونيا الزرقاء.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع نحو 1.2 مليون طن سنويًا من الأمونيا الزرقاء، وتستهدف قطر بدء الإنتاج من المصنع خلال الربع الأول من عام 2026.

وشهد الشهر نفسه كذلك قيام قطر بإرساء عقد أعمال إنشاء محطتين عملاقتين للطاقة الشمسية الكهروضوئية إلى شركة سامسونغ سي آند تي الكورية الجنوبية، بتكلفة استثمارية للمشروع تصل إلى 630 مليون دولار.

ومن المقرر بناؤهما -أيّ محطتا الطاقة الشمسية الكهروضوئية- في مدينتين من الـ3 مدن صناعية في قطر، وهما: مسيعيد الصناعية ورأس لفان الصناعية، مع توقعات بدأ الإنتاج أواخر عام 2024.

ويهدف المشروع إلى زيادة قدرة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في قطر لنحو 1.675 غيغاواط بحلول عام 2024، وخفض الانبعاثات المباشرة بأكثر من 28 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون.

3 مدن صناعية في قطر يتركز فيها الصناعات الرئيسة للنفط والغاز
حقل شمال للغاز - الصورة من موقع قطر للغاز

حقل الشمال القطري

يأتي حقل الشمال القطري ضمن أحد أكبر حقول الغاز الطبيعي غير المصاحب عالميًا، مع تقديرات من موقع قطر غاز باحتوائه على 900 تريليون قدم مكعبة من الغاز (25.5 تريليون متر مكعب).

وعثرت قطر على حقل الشمال عام 1971 في الساحل الشمالي الشرقي للبلاد، بمساحة تتجاوز 6 آلاف كيلومتر مربع، أي ما يعادل نصف مساحة البلاد.

وشهد عام 1992 توقيع قطر أول اتفاقية لبيع الغاز الطبيعي المسال وشرائه مع شركة تشوبو إليكتريك لتسليم 4 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا.

ومع ذلك، تقدّر أويل آند غاز جورنال احتياطيات الغاز الطبيعي المؤكدة في قطر بما يقرب من 842.627 تريليون قدم مكعبة (أو ما يعادل 23.9 تريليون متر مكعب) نهاية عام 2021.

وتشير بيانات شركة النفط البريطانية بي بي إلى أن مجمل احتياطيات الغاز المؤكدة في قطر كان يُقدَّر بنحو 24.7 تريليون متر مكعب (أو 871.91 تريليون قدم مكعبة) بنهاية عام الوباء (2020)، ما يمثّل نحو 13.1% من إجمالي احتياطيات العالم من الغاز الطبيعي.

وحلّت قطر في الترتيب الخامس عالميًا بقائمة أكبر الدول المنتجة للغاز الطبيعي، بعد كل من الولايات المتحدة وروسيا وإيران والصين، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق