رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع.. وتسجل خسائر أسبوعية قوية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 26 أبريل/نيسان (2024) لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي مع صدور بيانات أميركية.

وسجل المعدن النفيس أول انخفاض أسبوعي في 6 أسابيع بفضل انحسار المخاوف من تصعيد كبير لأزمة الشرق الأوسط.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الخميس 25 أبريل/نيسان على ارتفاع بأكثر من 4 دولارات، لتسجل الصعود الأول في 4 جلسات متتالية، وسط ضغوط من المستثمرين الذين يتطلّعون إلى جمع السيولة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.2%، أو ما يعادل 4.7 دولارًا، لتصل إلى 2347.20 دولارًا للأوقية، لكنها سجلت خسائر أسبوعية بنحو 2.7%، ما يعادل 66.6 دولارًا.

بحلول الساعة 06:55 مساءً بتوقيت غرينتش (08:55 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.28%، لتصل إلى 2338.92 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة.

كما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.26% إلى 27.56 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.31% عند 915.88 دولارًا للأوقية، فيما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3%، ليسجل 957.44 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.6%، ليصل إلى مستوى 106.52 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

تراجع سعر الذهب بنحو 100 دولار عن أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2431.29 دولارًا في 12 أبريل/نيسان، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

قال إستراتيجي السوق في آي جي (IG)، يب جون رونغ: إن أسعار الذهب الآن ثابتة إلى حد ما لأنها لا تزال حساسة للتوقعات المتعلقة بتخفيضات أسعار الفائدة، وخاصة بعد أن "إصدارات البيانات الاقتصادية الأميركية الليلة الماضية تسببت في بعض المعضلة مع ضعف كبير في النمو، في حين كانت الضغوط التضخمية بطيئة في التراجع".

وأظهرت البيانات أن النمو الاقتصادي الأميركي تباطأ أكثر مما كان متوقعا في الربع الأول، ولكن الزيادة في التضخم سلطت الضوء على التصريحات الأخيرة من أعضاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي والتي تشير ضمنًا إلى أن المصرف المركزي الأميركي ليس في حاجة ملحة لخفض أسعار الفائدة.

وأظهرت بيانات صادرة اليوم، ارتفاع مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي لشهر مارس/آذار -وهو المقياس المفضل لدى الاحتياطي الفيدرالي للتضخم- بنحو 2.8%، بأكثر من توقعات المحللين البالغة 2.7%.

في الوقت نفسه، يتجه مؤشر الدولار صوب أكبر انخفاض أسبوعي له منذ أوائل مارس/آذار، مما يجعل المعدن الأصفر المسعر بالعملة الأمريكية أقل تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق