رئيسيةأخبار التكنو طاقةأخبار السياراتتكنو طاقةسيارات

تركيا تدشن مصنعًا لتطوير بطاريات المركبات الثقيلة

دشّنت تركيا مصنعًا لتطوير تكنولوجيا بطاريات المركبات الثقيلة، في خطوة من شأنها أن تدعم تحركات أنقرة الساعية لأداء دور محوري في تحول الطاقة العالمي.

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، افتتح وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي فاتح قاجر، اليوم الإثنين 6 مايو/أيار (2024)، معملًا لتصنيع تكنولوجيا بطاريات أمفير "Ampherr" التي تُستعمل في الحافلات والشاحنات والمركبات الثقيلة الأخرى.

يأتي تدشين المصنع في ظل مساعي تركيا لتكون واحدة من مراكز الاستثمار العالمية الضخمة في مجالات التكنولوجيا المبتكرة، مثل تقنيات تخزين البطاريات والطاقة النظيفة.

التقنيات الحيوية

أعرب وزير الصناعة والتكنولوجيا عن سعادته بافتتاح منشأة مهمة من شأنها أن تقرّب تركيا خطوة إضافية من هدفها المتمثل في أن تصبح قاعدة إنتاج التقنيات الحيوية.

وأشار إلى مواصلة بلاده مسيرتها التنموية دون تباطؤ في وقت يواجه فيه العالم أزمات متعددة، مثل الحروب والأوبئة وتغير المناخ.

وأكد قاجر أن وزارته تسعى لتحقيق إنجازات جديدة من شأنها تعزيز الاستقلال الكامل للبلاد في التقنيات الحيوية، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

وأشار إلى أن تقنيات تخزين البطاريات تعدّ مجالًا إستراتيجيًا في ظل نمو مبيعات السيارات الكهربائية التي تتزايد على نطاق عالمي، والتقنيات التي من شأنها أن تقلل من آثار تغير المناخ أصبحت واسعة الانتشار.

تخزين الكهرباء من مصادرة الطاقة المتجددة
تخزين الكهرباء من مصادرة الطاقة المتجددة – الصورة من موقع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

تخزين البطاريات في تركيا

شدّد قاجر على أن الإقبال نحو الاستثمارات في مجال تقنيات تخزين البطاريات قد زاد بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

وأصبحت هناك حاجة ملحّة لتعزيز قطاع تخزين البطاريات في تركيا، في ظل خطط الحكومة للتوسع بمشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأجرت الحكومة عدّة إصلاحات تستهدف من خلالها جذب استثمارات تتراوح بين 20-25 مليار دولار في قطاع تخزين الكهرباء

كانت تركيا قد منحت ما مجموعه 12 ترخيصًا مسبقًا بسعة 744 ميغاواط لتركيب مرافق تخزين الكهرباء التي تعتمد على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، والتي تتوقع استثمارًا أوليًا بقيمة 1.5 مليار دولار.

ومن المتوقع أن تشهد تركيا نموًا بنسبة 64% في قدرتها من الطاقة المتجددة إلى 90 غيغاواط في السنوات الـ5 المقبلة، وفقًا لوكالة الطاقة الدولية، إذ تستحوذ الطاقة الشمسية وطاقة الرياح على نحو مع ما يقرب من 75% من الإضافات الجديدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق