أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

طاقة الرياح في تركيا تتوسع بمزرعة جديدة

بشراكة صينية

حياة حسين

تشهد طاقة الرياح في تركيا توسعًا جديدًا، إذ تعتزم شركة محلية اليوم الأربعاء 21 فبراير/شباط 2024 توقيع اتفاق مع أخرى صينية، لإقامة مشروع مزرعة رياح، حسب بيان ورد في تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المنتظر أن توقّع "بروغرسيفا إنرجي إنفستمنتس" التركية (Progresiva Energy Investments)، الاتفاق مع شركة "هاربين إلكتريك إنترناشيونال" الصينية (Harbin Electric International).

وتبلغ استثمارات مزرعة الرياح الجديدة 700 مليون دولار أميركي، في حين سيجري توقيع الاتفاقية في العاصمة التركية أنقرة.

وتُسهم الشركة الصينية بنحو 300 مليون دولار أميركي من إجمالي استثمارات المشروع، ما يعني أن حصة الشركة التركية في مزرعة الرياح أكبر، وفق بيان من بروغرسيفا للبورصة.

وتتبع بروغرسيفا شركة "كونترولماتيك تكنولوجيز" التركية (Kontrolmatik Technologies)، في حين تمتلك الدولة الشركة الصينية.

طاقة مزرعة الرياح الجديدة

تبلغ طاقة مزرعة الرياح الجديدة نحو 250 ميغاواط، حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم الأربعاء 21 فبراير/شباط 2024.

وتبدأ المزرعة العمل في 2025، ومن المتوقع إلحاق مشروع تخزين للكهرباء بالمزرعة بطاقة 1000 ميغاواط في 2027، ما يُعد إسهامًا إضافيًا يدعم إنتاج طاقة الرياح في تركيا.

وكانت أكبر محطة لطاقة الرياح في تركيا، قد أعلنت الشهر الماضي، تركيب أول نظام لتخزين الكهرباء، استمرارًا في توسع البلاد في نشر مصادر الطاقة المتجددة.

وأشارت شركة بولات إنرجي (Polat Energy) إلى أنها ستدمج نظام تخزين الكهرباء في محطة طاقة الرياح سوما، لتكون أول منشأة للبطاريات على نطاق الشبكة في البلاد، بهدف خفض تكاليف الموازنة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتبلغ قدرة أكبر مزرعة رياح في تركيا، الواقعة في محافظتي مانيسا وباليكسير غرب البلاد، نحو 288.1 ميغاواط.

ووفق اتفاق الشركة، صاحبة المشروع، مع شركة بارتنر إي جي إس (Partner EGS)، ستمتلك منشأة بطاريات تخزين الكهرباء طاقة تشغيلية تبلغ 4 ميغاواط، وسعة 4 ميغاواط/ساعة.

ناقلة غاز مسال
ناقلة غاز مسال - الصورة من أوفشور تكنولوجي

نمو متواصل

يأتي توسّع طاقة الرياح في تركيا متوازيًا مع النمو المتواصل الذي تشهده استثمارات محطات الكهرباء المتجددة المزودة بالبطاريات.

ووفق شركة أكسا للطاقة المتجددة (Aksa Yenilenebilir Enerji)، وهي شركة تابعة لشركة أكسا إنرجي (Aksa Energy)، فإن هناك خططًا عديدة لمشروعات كبرى في الأشهر القليلة الماضية.

وتطوّر الشركة مشروعًا لمحطة رياح بقدرة 141 ميغاواط في مدينة إسكي شهير في الشمال الغربي، وسيُقترن بنظام تخزين الكهرباء بقدرة 141 ميغاواط/ساعة.

وتحصل تركيا على 11% من احتياجاتها من الكهرباء من مزارع الرياح البرية، التي تبلغ قدرتها 12 غيغاواط، ولديها 26 غيغاواط من مشروعات طاقة الرياح البرية قيد التطوير.

وتخطط أنقرة لإضافة 28 غيغاواط أخرى بحلول عام 2035، بما في ذلك 3 غيغاواط من الرياح البحرية.

ويُعد مشروع مزرعة الرياح في تركيا المُعلن اليوم الأربعاء 21 فبراير/شباط 2024، خطوة في طريق تحقيق هذا الهدف.

وتعرف شركة "كونترولماتيك تكنولوجيز" التركية نفسها، وفق موقعها الإلكتروني، بأنها خبيرة في العمليات الصناعية ومحطات الطاقة والبنية التحتية للنقل، وتطوّر المشروعات التي تعمل على تسريع العمليات وزيادة الكفاءة وتقليل البصمة الكربونية.

كما أن شريكتها في المشروع "هاربين إلكتريك إنترناشيونال"، تُعدُّ أول قاعدة للبحث والتطوير وتصنيع معدات توليد الطاقة في الصين، وفق الموقع الإلكتروني. كما أصبحت واحدة من 52 مؤسسة أساسية مملوكة للدولة وتهتم بالأمن القومي.

وتستورد تركيا كميات كبيرة من الغاز للاستهلاك المحلي وإعادة التصدير إلى أوروبا. وفي إطار تنويع مصادر الاستيراد، كثفت وارداتها من دول عربية عديدة على رأسها مصر والجزائر.

وأظهرت بيانات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نهاية الشهر الماضي، تسجيل واردات تركيا من الغاز المسال في 2023 نحو 10.2 مليون طن، حصلت على 52% منها من كل من مصر والجزائر، بإجمالي أحجام اقتربت من 5.3 مليون طن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق