رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

ولاية غوجارات تستحوذ على 68% من قدرة تركيب طاقة الرياح في الهند

رغم استمرار أزمة جائحة كورونا

آية إبراهيم

تُعَد ولاية غوجارات الهندية الوجهة المفضلة لإقامة مشروعات طاقة الرياح في الهند -رغم الأزمة التي سبّبتها جائحة كورونا- إذ تصدّرت مجددًا قائمة تركيب طاقة الرياح الجديدة على مستوى الولايات الهندية.

وشهدت ولاية غوجارات أعلى إضافة إلى قدرة توليد الكهرباء من طاقة الرياح في البلاد في عام 2020-2021، حسبما ذكر موقع ذا تايم أوف إنديا المحلي.

واستحوذت ولاية غوجارات على حصة الأسد البالغة 68% في إضافة سعة طاقة الرياح الجديدة في جميع أنحاء البلاد، وتلتها ولاية غوجارات تاميل نادو بقدرة 303.7 ميغاواط، وكارناتاكا بقدرة 148 ميغاواط.

ولاية غوجارات

أظهرت بيانات الجمعية الهندية لمصنعي توربينات الرياح، أنه جرى تركيب مشروعات طاقة الرياح وتشغيلها بسعة التوليد التراكمية البالغة 1020.3 ميغاواط في ولاية غوجارات من أبريل/نيسان 2020 إلى 21 مارس/آذار 2021، وكانت هذه هي أعلى قدرة إضافة من قبل أي ولاية في الهند خلال هذه المدة.

وأوضحت بيانات الجمعية الهندية لمصنعي توربينات الرياح أنه جرى تركيب نحو 1.503.3 ميغاواط من قدرة توليد الكهرباء من طاقة الرياح الجديدة في الهند في السنة المالية 2021.

وبلغت القدرة التشغيلية الحالية لولاية غوجارات، مع التركيبات الجديدة، لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح 8 آلاف و561.8 ميغاواط مقابل 7 آلاف و541.5 ميغاواط في عام 2019-2020.

مزادات المشروعات

قال أحد المشاركين في سوق طاقة الرياح: "أغلب المشروعات -قدرة 700 ميغاواط- التي ظهرت في ولاية غوجارات خلال السنة المالية الماضية، كانت عبارة عن مشروعات بيعت بالمزاد العلني من قِبل شركة الطاقة الشمسية الهندية سولار إنرجي قبل تفشي الوباء".

وأضاف المصدر -الذي رفض الكشف عن هويته- أن نحو 200 ميغاواط أُضيفت من خلال المناقصات التي طرحتها مرافق الطاقة التي تديرها الدولة.

أداني غرين ورينيو باور

كانت شركات الطاقة المتجددة مثل أداني غرين ورينيو باور، من بين اللاعبين البارزين، في تنفيذ مشروعات طاقة الرياح.

وكُلفت أداني غرين ورينيو باور بمشروعات طاقة الرياح بقدرة 100 ميغاواط و300 ميغاواط، في ولاية كوتشي في مارس/آذار الماضي 2021، ومع ذلك، ربطت مصادر حكومة الولاية قدرة مشروعات الرياح الجديدة التي كلّفت بها في ولاية غوجارات بقدرة 890 ميغاواط للسنة المالية 2021.

كما تحتل ولاية غوجارات حاليًا المرتبة الثانية بعد تاميل نادو، من حيث إجمالي قدرة توليد الكهرباء من طاقة الرياح المركبة في البلاد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى