رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

إنتاج الكهرباء في سلطنة عمان يرتفع خلال أول 8 شهور من 2022

محمد خلف

ارتفع إنتاج الكهرباء في سلطنة عمان خلال الـ8 أشهر الأولى من العام الجاري (2022)، في إطار الخطط التي وضعتها الحكومة لتطوير القطاع، لتقديم أعلى مستوى من الخدمة للمواطنين.

وسجل إنتاج الكهرباء في السلطنة ارتفاعًا بنسبة 1.6%، أي ما يعادل 28527 غيغاواط/ساعة، حتى أواخر شهر أغسطس/آب من العام الجاري.

وشهدت محافظات سلطنة عمان تباينًا في إنتاج الكهرباء، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة، إذ سجلت محافظة ظفار زيادةً تُقدَّر بنحو 8.5%، عند 2847 غيغاواط/ساعة، حتى نهاية أغسطس/آب الماضي.

وارتفع إنتاج الكهرباء في سلطنة عمان في محافظات شمال وجنوب الباطنة والظاهرة، ليصل بنسبة 6.3%، عند 18560 غيغاواط/ساعة.

الكهرباء في سلطنة عمان

أظهرت البيانات أن صافي إنتاج الكهرباء في سلطنة عمان سجّل زيادة بمقدار 1.5% عند 27604 غيغاواط/ساعة، بحلول نهاية أغسطس/آب من العام الجاري (2022).

ويشمل صافي إنتاج الكهرباء مشتريات الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه ومشتريات شركة كهرباء المناطق الريفية.

الكهرباء في سلطنة عمان
أحد خطوط الكهرباء - أرشيفية

وجاءت أكبر كمية صافي إنتاج للكهرباء في محافظة ظفار بارتفاع قدره 8.9%، ليبلغ 2713.1 غيغاواط/ساعة.

كما سجلت كل من محافظات شمال وجنوب الباطنة والظاهرة ارتفاعًا في صافي إنتاج الكهرباء بنسبة 6.2%، ليصل إلى 17 ألفًا و927.1 غيغاواط/ساعة.

محطة كهرباء جديدة

في إطار مساعي سلطنة عمان لتأمين مصادرها من الكهرباء، عملت شركة الدقم لتوليد الكهرباء، المقامة من جانب أوكيو، للعمل على مشروع الدقم للكهرباء والمياه، ومشروع خط جهد عالٍ 132 كيلوفولت، لنقل الكهرباء على بعد 80 كيلومترًا، إلى مشروع خزّانات النفط برأس مركز.

وأعلن المدير التنفيذي لشركة مرافق، عبدالله بن محمد الهاشمي، أن قدرة محطة الكهرباء والمياه المتكاملة تصل إلى 326 ميغاواط من الكهرباء، و36 ألف متر مكعب من المياه، يوميًا.

عملية البيع المباشر

كما حصل المؤهلون على إشارة البدء بعملية البيع المباشر وفقًا للشروط والضوابط المحددة، بعد أن انطلقت المرحلة التجريبية لعملية البيع المباشر، خلال شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول (2022)، من قبل هيئة الخدمات العامة، المسؤولة عن قطاع الكهرباء في سلطنة عمان.

ومن المتوقع أن تسهم آلية البيع المباشر للكهرباء بترسيخ المنافسة بين جميع المنتجين، وهو الأمر الذي يقود إلى رفع كفاءة قطاع الكهرباء في السلطنة، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

كما تتطلع سلطنة عمان إلى الاعتماد على نسبة 10% من احتياجاتها الكهربائية من الطاقة المتجددة بحلول 2025.

أخبار متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق