غازأخبار الغازرئيسيةعاجل

صفقة لحقل غاز عملاق في ليبيا.. ومسؤول: سيكون أكبر من حقل ظهر المصري

مي مجدي

يشهد قطاع النفط والغاز في ليبيا تطورات مهمة مع إعلان صفقة جديدة لتطوير أحد الحقول التي يقول المسؤولون إنها عملاقة.

وفي هذا الصدد، كشف رئيس مؤسسة النفط الليبية، فرحات بن قدارة، اليوم الإثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، عن اتفاق ليبي مع شركتي إيني الإيطالية وبي بي البريطانية، لبدء استخراج الغاز الطبيعي من حقل غاز في البحر المتوسط "يُعتقد أنه أكبر من حقل ظهر الضخم في مصر".

وقال فرحات بن قدارة إن شركة إيني ستستثمر -أيضًا- 8 مليارات دولار لتطوير حقول الغاز الطبيعي في غرب ليبيا، حسب وكالة رويترز.

وأضاف أن ليبيا تتوقع عائدات من النفط تتراوح بين 35 مليارًا و37 مليار دولار خلال العام الجاري (2022).

وأشار، خلال حديثه على هامش مؤتمر صناعي في أبوظبي، إلى أن احتياطيات الغاز المؤكدة تتجاوز 80 تريليون قدم مكعبة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

احتياطيات الحقل الجديد

خلال مؤتمر أبوظبي الدولي للنفط "أديبك 2022"، قال رئيس مؤسسة النفط الليبية، فرحات بن قدارة، إن حقل الغاز الطبيعي يشبه حقل ظهر المصري؛ لكنه يحتوي على احتياطيات أكبر، ومن المتوقع الإعلان عن حجم الاحتياطيات مع بدء الإنتاج.

فرحات بن قدارة
رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط الليبية، فرحات بن قدارة

وستحدد شركتا إيني وبي بي موعدًا زمنيًا يستهدف توقيت الإنتاج والإعلان عن حجم الاحتياطيات، وفقًا لتصريحاته إلى قناة سكاي نيوز عربية.

وفيما يخص إنتاج النفط الليبي، قال فرحات بن قدارة إن متوسط الإنتاج بلغ 1.2 مليون برميل يوميًا.

وأشار إلى حاجة بلاده لاستثمارات تقدر بنحو 4 مليارات دولار سنويًا للحفاظ على حجم الإنتاج، وستستهدف تحديث البنية التحتية وتطوير الخدمات في الحقول النفطية؛ حيث تخطط لزيادة الإنتاج إلى مليوني برميل.

حقل ظهر المصري

يُعَد حقل ظهر المصري من أهم وأضخم مشروعات الغاز في البحر المتوسط؛ ففي عام 2015، اكتُشف الحقل بعد ترسيم الحدود البحرية مع قبرص واليونان، وتبلغ احتياطيات الغاز الطبيعي به نحو 30 تريليون قدم مكعبة.

وبدأ الإنتاج التجريبي من الحقل العملاق، في ديسمبر/كانون الأول (2017)، والإنتاج الرسمي في نهاية شهر يناير/كانون الثاني (2018).

ويصل حجم إنتاج الغاز الطبيعي من حقل ظهر المصري قرابة 2.7 مليار قدم مكعبة يوميًا، إلى جانب 5 آلاف برميل من المكثفات، وفقًا لأحدث تقارير وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

صادرات الغاز إلى أوروبا

يأتي هذا الإنجاز الليبي الضخم في وقت تعول فيه دول الاتحاد الأوروبي على ليبيا لتنويع مصادر الطاقة، بعيدًا عن النفط والغاز الروسيين.

وسبق أن أعلن المتحدث الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للاتحاد الأوروبي، لويس ميغيل بوينو، أن أوروبا ستعتمد بشدة على ليبيا، خلال المدة المقبلة؛ لتنويع مصادرها من الغاز والطاقة.

وأشار إلى اتجاه عدة دول أوروبية -في مقدمتها إيطاليا- إلى الاستثمار في قطاع النفط الليبي.

في الوقت نفسه، توقع تقرير للبنك الدولي نمو الاقتصاد الليبي إذا زادت صادرات الغاز إلى أوروبا.

وسبق أن أعربت ليبيا عن استعدادها لزيادة ضخ الغاز إلى أوروبا، خاصة أنها تتمتع بموقع إستراتيجي؛ لقربها من السوق الأوروبية، ولديها احتياطيات غاز ضخمة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق