غازأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةنفط

فرحات بن قدارة: جئنا لتطوير مؤسسة النفط الليبية والعمل بشفافية

أكد رئيس مؤسسة النفط الليبية فرحات بن قدارة، أن مجلس الإدارة المُعين من قبل حكومة الوحدة الوطنية، يسعى لتطوير أداء المؤسسة وجعلها مثالًا يُحتذى به محليًا ودوليًا.

وقال خلال اجتماعه اليوم الإثنين بالمدراء العامون ومدراء الإدارات بالمؤسسة، إن مجلس إدارته كُلِف بأمانة ويحاول تأديتها بقدر المستطاع بما يحمى أموال الليبيين.

وأضاف: "رسالتنا بسيطة، إذ نهدف إلى تطوير عمل المؤسسة وزيادة الشفافية، والعمل بأساليب الإدارة العلمية الحديثة، من تخطيط، وتوجيه، ورقابة وتنظيم، ومراجعة".

فرحات بن قدارة
رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط الليبية الجديد مع مدراء المؤسسة عقب أول اجتماع

مؤسسة النفط الليبية

أكد فرحات بن قدارة أن المؤسسة الوطنية للنفط هي أهم مؤسسة في البلد، بل إنها الأهم على الإطلاق، لأنها تنتج قوت الليبيين، بحسب تصريحات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار إلى أنه سيعمل على بناء المؤسسة لتكون وفق المعايير العلمية، ورفع كفاءة العاملين، سواء كان على مستوى المدراء، أو مدراء العموم، أو رؤساء الأقسام، وصولًا إلى كل العاملين بالقطاع.

وشدد بن قدارة على أنه سيركز على أن تكون بيئة العمل صحية، من خلال رفع وراتب العاملين، بالإضافة إلى حوافز، وتوفير تأمين طبي، واجتماعي، إذ إن "الموظف إنسان وليس آلة، ولابد أن يؤدي عمله وهو مقبل عليه".

كان رئيس مؤسسة النفط الليبية الجديد، قد بشر العاملين بالقطاع بأن الزيادة المقررة من الحكومة ستُنَفَّذ خلال شهرين بحدّ أقصى، وتفعيل الموازنة الاستثنائية للقطاع، بما يحقق الأهداف المرجوة، وعلى رأسها فكّ الاختناقات التي تواجهها المجمعات الصناعية، والمصافي، ومحطات الإنتاج، وخطوط نقل النفط الخام والغاز، والطاقات التكريرية المتاحة في ليبيا.

الصراع السياسي

شدد فرحات بن قدارة على ضرورة إبعاد مؤسسة النفط عن الصراع والتجاذبات السياسية، فضلًا عن أن العلاقة مع الحكومة ينظمها القانون.

وقال إن مجلس الإدارة ليس لديه أجندة سياسية أو أيدلوجية، وسيركز في عمله على التقييم المبني على الكفاءة والإنتاجية، دون النظر للأشياء الأخرى.

من جانبه أوضح وكيل وزارة النفط، عضو مجلس الإدارة، خليفة رجب عبدالصادق، أن الاجتماع جاء لتأكيد استمرار عملية الإنتاج والدفع بكوادرها للأمام.

رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط الليبية، فرحات بن قدارة
رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط الليبية، فرحات بن قدارة

إلغاء القوة القاهرة

يأتي ذلك بالتزامن مع الاجتماع الذي عقده رئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة، مع رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، ومحافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير، ورئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، ورئيس هيئة الرقابة الإدارية سليمان الشنطي.

وجرى التأكيد خلال اللقاء، على أهمية الجهود التي بُذلت لعودة العمل بالحقول والمواني النفطية، والأثر الإيجابي لذلك على أهم الاستحقاقات الاقتصادية، وعلى ملف الكهرباء.

كما تم التأكيد على دعم جهود حكومة الوحدة الوطنية في تنظيم قطاع النفط والغاز، والشروع في تنفيذ الخطة التطويرية للقطاع، والالتزام بإجراءات الشفافية والإفصاح عن إيرادات الدولة النفطية وأوجه إنفاقها.

كان مجلس إدارة مؤسسة النفط الليبية الجديد قد أعلن مساء الجمعة الماضي رفع حالة القوة القاهرة والإنهاء الشامل للإغلاقات في جميع الحقول والمواني النفطية في البلاد.

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق