رئيسيةأخبار النفطنفط

ليبيا.. المؤسسة الوطنية للنفط تكسب دعواها وتشتري حصة "تراستا" في شركة "ليركو"

البالغة 50% من شركة تشغيل مصفاة رأس لانوف

الطاقة

بعد أن ربحت المؤسسة الوطنیة للنفط في ليبيا دعوى أمام غرفة التجارة الدولية، وحصولها على حكم بأحقيتها في شراء حصة شركة "تراستا" في الشركة الليبية – الإماراتية لتكرير النفط، أعلنت المؤسسة استئناف نشاطها في عملية الاستحواذ.

وبحسب بيان المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا؛ فإنها تستأنف ممارسة حقها في شراء حصة شركة تراستا، التي تبلغ 50% في الشركة الليبية الإماراتية "ليركو"، التي شُكِّلَت لتشغيل مصفاة رأس لانوف، وذلك وفقًا لبنود الاتفاقية المنظمة لأعمال الشركة المشتركة.

وأوضحت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أن شركة تراستا سبق أن حاولت تعطيل حق المؤسسة في شراء حصتها، وذلك من خلال دعوى تحكيمية أمام غرفة التجارة الدولية، لكن الأمور سارت لصالح المؤسسة؛ إذ رفضت الغرفة محاولات تراستا، وأيدت حق المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا في شراء حصتها.

النفط في ليبيا

المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا
رئيس مؤسسة النفط الليبية مصطفى صنع الله

واجهت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا عدة أزمات مؤخرًا؛ من بينها تعطل الإنتاج من عدد من الحقول النفطية، ولكنها سرعان ما استعادت قوتها، بإنتاج نحو 1.2 مليون برميل/يوميًا.

وفي يوليو/تموز الماضي، حلّت ليبيا في المركز الثاني بقائمة أكثر الدول المنتجة للنفط في أفريقيا؛ حيث بلغ إنتاجها –حينها- 1.17 مليون برميل من النفط الخام يوميًا.

واستعادت ليبيا قدرتها الإنتاجية في 2020، بعد أشهر طويلة من حصار موانئ النفط خلال 2019، والذي كان قد دفع الإنتاج إلى أدنى مستوياته؛ حيث بلغ 200 ألف برميل يوميًا.

وسبق أن وافقت الحكومة الليبية السابقة، بقيادة فايز السراج، على دعم المؤسسة الوطنية للنفط بنحو 1.6 مليار دولار، لتطوير حقول النفط الخام، بالإضافة إلى صيانة البنية التحتية؛ لتتمكن خلال عامين من الوصول إلى قدرة إنتاجية 1.6 برميلًا/يوميًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق