رئيسيةأخبار النفطنفط

إنتاج النفط الليبي يتلقى دعمًا جديدًا من حقل الفيل

ياسر نصر

تلقى إنتاج النفط الليبي دعمًا من حقل الفيل الذي تديره شركة مليتة للنفط والغاز، بعد نجاحها في حفر بئر جديدة بقدرة 7500 برميل يوميًا.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، اليوم الخميس 20 أبريل/نيسان (2023)، نجاح شركة مليتة في حفر ثاني الآبار خلال العام الجاري، وهو ما يدعم الخطط الرامية لزيادة الإنتاج وصولًا إلى مليوني برميل يوميًا.

من المقرر أن تدعم البئر إف سي 24 (FC25) النفط الليبي، بإنتاج 7.5 آلاف برميل يوميًا دون وجود مياه مصاحبة.

حفر آبار جديدة

يأتي حفر البئر الجديدة بعد نجاح شركة مليتة في تشغيل مشروع إعادة حقن المياه المصاحبة بحقل الفيل يوم 11 سبتمبر/أيلول 2022، المتوقف منذ عام 2011، ونجاحها في حفر بئر إف سي 24 (FC24) بتاريخ 31 يناير/كانون الثاني 2023، بقدرة إنتاجية تصل إلى 7.2 ألف برميل يوميًا.

قطاع النفط الليبي
منصة في حقل الفيل - الصورة من شركة مليتة

كانت الشركة قد بدأت عمليات حفر بئر إف سي 24 بحقل الفيل النفطي يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وأظهرت الاختبارات الأولية للبئر إنتاجًا يتراوح ما بين 7100 و6500 برميل يوميًا.

وأشارت المؤسسة الوطنية للنفط إلى أن هذه النتائج تعكس تحقيق الأهداف التي يسعى قطاع النفط الليبي لتحقيقها في زيادة الإنتاج، وصولًا إلى مليون برميل يوميًا خلال 3 سنوات.

أعمال تطوير حقل الفيل

تعمل شركة مليته للنفط والغاز على زيادة قدرتها الإنتاجية من النفط والغاز، من خلال دراسة وإعداد خطة حفر آبار تطويرية بحقل الفيل.

وكانت الشركة قد غيّرت مسار البئر الأولى وإعادة حفرها أفقيًا لعمق 8103 قدم، بمسافة أفقية تصل إلى نحو 2000 قدم بزاوية 90 درجة، باستعمال أحدث التقنيات الحديثة

ويعدّ حقل الفيل أكبر حقل نفط في حوض مرزق بجنوب غرب ليبيا، إذ بدأ الإنتاج عام 2004، وتبلغ طاقته الإنتاجية 125 ألف برميل يوميًا، باحتياطيات تُقدَّر بأكثر من 1.2 مليار برميل.

وإلى جانب حقل الفيل، تدير شركة مليتة عددًا من الحقول النفطية البرية المنتشرة بمختلف مناطق ليبيا، وحقول بحرية متمثلة في منصتين بحريتين، وخزان عائم.

ويبلغ إنتاج الشركة نحو 600 ألف برميل نفـط مكافئ يوميًا (نفط خام، غاز طبيعي، مكثفات)، ما يجعلها أكبر شركة نفطية في ليبيا.

إنتاج النفط في ليبيا

كشفت إحصاءات المؤسسة الوطنية للنفط أن إجمالي إنتاج الخام خلال الربع الأول من العام الجاري (2023) بلغ نحو 106.6 مليون برميل، بمتوسط 1.1 مليون برميل يوميًا.

وأشارت إلى نجاح قطاع النفط الليبي خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية مارس/آذار في رفع قدرة حقول شركة سرت إلى 90 ألف برميل يوميًا، فضلًا عن بدء الإنتاج المبكر بحقل إيراوان بقدرة 3 آلاف برميل يوميًا

كما بلغ إجمالي إنتاج الغاز الطبيعي 112.153 مليار قدم مكعبة، في حين بلغ متوسط متوسط الاستهلاك نحو 900 مليون قدم مكعبة يوميًا.

وتمكّن قطاع النفط الليبي من إعادة تشغيل منصة صبراتة في حقل السلام الذي تديره شرة مليتة، بقدرة 37 مليون قدم مكعبة يوميًا.

واجهت ليبيا، التي تمتلك أكبر احتياطيات الغاز والنفط في أفريقيا، خلال السنوات الـ12 الماضية، عزوفًا وتخارجًا لكبرى شركات الطاقة العالمية، في ظل عدم الاستقرار الأمني؛ ما دفع إنتاج النفط في البلاد إلى الانهيار.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض أبزر أرقام قطاع النفط في ليبيا خلال الربع الأول من 2023:

حصاد قطاع النفط الليبي في الربع الأول من 2023

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق