التقاريرتقارير الغازتقارير الكهرباءسلايدر الرئيسيةغازكهرباء

مصر تخطط لزيادة قطع الكهرباء في الصيف توفيرًا للغاز (خاص)

ياسر نصر - عبدالرحمن صلاح

من المتوقع أن تشهد الكهرباء في مصر انقطاعات متكررة خلال الصيف المقبل، بالتزامن مع خطط الحكومة لترشيد الاستهلاك.

وكشف مصادر مطّلعة في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة أن خطط الترشيد وقطع التيار بدأ تنفيذها في عدد من شركات الكهرباء، ولكن بأوقات متباعدة نظرًا لتراجع الاستهلاك خلال الشتاء.

وقال: "من المتوقع أن تشهد الكهرباء في مصر عمليات منتظمة لقطع التيار بالتبادل في مختلف المناطق قد تصل لعدّة ساعات في بعض المناطق".

وأضاف أنّه خلال صيف 2023، ونظرًا لاحتياج البلاد الشديد للعملة الأجنبية (الدولار)، تعمل الحكومة جاهدة على توفير أكبر قدر من الغاز من أجل عادة تصديره للخارج، لذا فإن عمليات قطاع الكهرباء قد تصل إلى 6 ساعات في المناطق النائية والريفية، وأيضًا المناطق الشعبية بالقاهرة الكبرى.

ترشيد استهلاك الكهرباء

تأتي عمليات قطع الكهرباء في مصر استكمالًا للخطة التي بدأتها الحكومة في أغسطس/آب 2022، من أجل ترشيد استهلاك الكهرباء لتوفير الوقود المستعمل في توليد الكهرباء، خاصة الغاز الطبيعي؛ لإعادة تصديره للخارج والاستفادة من أسعاره في دعم موازنة البلاد بالعملة الصعبة.الكهرباء في مصر

وكانت مصر قد نجحت، في السنوات الأخيرة، بالقضاء على انقطاعات الكهرباء التي شكّلت أزمة كبيرة للمواطنين، خلال الفترة التي سبقت عام 2014، وأصبح لدى البلاد فائض كبير للتصدير.

ودعمت خطة ترشيد استهلاك الكهرباء صادرات مصر من الغاز، خاصة المسال خلال العام الماضي، والتي شهدت أعلى معدل نمو في الدول العربية.

وحققت القاهرة رقمًا قياسيًا في صادرات الغاز لتصل إلى 8 ملايين طن -تشمل صادرات الغاز عبر خطوط الأنابيب- في 2022 مقارنة بنحو 7 ملايين طن عام 2021.

إنتاج الغاز المصري

تسعى خطة ترشيد الكهرباء إلى خفض استهلاك الغاز محليًا والعمل على زيادة التصدير، خاصة في ظل تراجع الإنتاج مع انخفاض معدلات ضخ حقل ظهر العملاق.

وأظهرت أرقام وزارة البترول تراجع إجمالي إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى 50.6 مليون طن في 2022، مقارنة بنحو 53.1 مليون طن في 2021، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ونجحت خطة ترشيد الكهرباء كذلك من خفض معدلات الاستهلاك خلال 2022، إذ تراجعت إلى 45.6 مليون طن غاز، مقارنة مع 48 مليون طن في 2021.

يمثّل استهلاك قطاع الكهرباء نحو 60% من إجمالي استهلاك الغاز في مصر، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن قيمة إيرادات صادرات مصر من الغاز قفزت في 2022 إلى 8.4 مليار دولار، مقارنة بـ3.5 مليار دولار خلال عام 2021، بنسبة ارتفاع 140%، بدعم من زيادة أسعار تصدير الغاز المسال عالميًا.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض أبرز الدول التي استقبلت شحنات من الغاز المسال المصري خلال 2022:

صادرات مصر من الغاز المسال في 2022

إنتاج حقل ظهر

تراجع الإنتاج من حقل ظهر الذي تديره شركة إيني الإيطالية بنسبة 11% العام الماضي إلى 2.45 مليار قدم مكعبة يوميًا، وهو ما أدى إلى انخفاض إجمالي إنتاج البلاد من الغاز، والذي استمر في الانخفاض في عام 2023.

يمثّل التراجع انخفاضًا بنسبة 6% عن الحدّ الأقصى للإنتاج البالغ 2.6 مليار قدم مكعبة يوميًا، الذي سجله الحقل في سبتمبر/أيلول 2021.

وتراجع الإنتاج في بداية أبريل/نيسان الجاري إلى 2.1 مليار قدم مكعب يوميًا فقط، وهو انخفاض مؤقت، إذ إن إيني كشفت أن إنتاج ظهر يتراوح حاليًا بين 2.4 و 2.5 مليار قدم مكعبة يوميًا.

وهبط إنتاج الغاز في مصر إلى أدنى مستوى له في 28 شهرًا عند 6.132 مليار قدم مكعبة يوميًا في فبراير/شباط 2023، حسبما ذكرت مجلة ميس.

المرحلة الثانية من حملة الترشيد

تخطط مصر إلى استغلال ترشيد الاستهلاك لزيادة قيمة صادرات الغاز إلى 12 مليار دولار سنويًا، وهو ما دفع الحكومة إلى مواصلة خطة الترشيد بعد نجاح المرحلة الأولى في زيادة حجم صادرات الغاز.

كانت المرحلة الأولى خطة تخفيف الأحمال، التي طُبِّقت خلال العام الماضي لأول مرة في قطاع الكهرباء منذ 2015، في خفض نسب استهلاك المازوت من 16 ألف طن يوميًا إلى 8 آلاف طن، وخفض معدلات استهلاك الغاز الطبيعي من 120 مليون متر مكعب غاز يوميًا إلى 80 مليون متر مكعب غاز يوميًا.

وتستهدف خطة ترشيد الكهرباء في مصر خفض 18% من إجمالي الطاقة المستهلكة على مستوى محافظات الجمهورية بحلول 2035.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض أبرز الأرقام التي حققها قطاع النفط المصري خلال 2022:

أداء قطاع النفط المصري خلال عام 2022

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. مقترح ل”للمتخصصين فى الذكاء الاصطناعي ”

    بعقد مؤتمر " لتكنولوجيا استخدام الذكاء الاصطناعي
    لإيقاف زيادة الأحمال فى عدادات الكهرباء والغاز الطبيعي"

    الذى يناقش تكنولوجيا استراتيجية الحد من سرقة الطاقة ( الكهرباء والغاز و .... )
    و تجنب حدوث زيادة فى الأحمال فى استهلاك استخدام الطاقه

    علي أن يتم المؤتمر فى إحدى وزارات الطاقه بمشاركة كل من :-

    ١- المتخصصين فى أكاديمية البحث العلمي بمصر.
    ٢- المتخصصين فى كليات الذكاء الاصطناعي
    ٣- المتخصصين فى كليات الهندسة
    ٤ - جميع الخبرات من السادة العاملين فى هذا المجال بشركات الطاقه بمصر والوطن العربى.
    ٥ - الاستشاريين بشركات إنتاج عدادات الطاقة من مصر والوطن العربى وبلدان العالم

    و جاء المقترح كالتالي :-

    اھداف المؤتمر .

    يھدف المؤتمر الى تجميع العاملين بمجال عدادات الطاقة بشركات الكهرباء وشركات الغاز الطبيعي والبترول و شركات المياه والمھتمين بالمجال بالمراكز البحثيه والجامعات والشركات الاستشاريه المتخصصه فى تصميم وتنفيذ العدادات الطاقه على مستوى العالم والوطن العربى ·

    مناقشة استراتيجية الحد من السرقة بعدادات الطاقة وما يسببه من خسائر ماليه مع استعراض احدث ما توصل اليه العلم والتكنولوجيا فى مجال استخدام الذكاءالاصطناعي فى تصميم عدادات الطاقة.
    يتيح المؤتمر الفرصه لزيادة التفاعل والتقارب بين خبراء الذكاء الاصطناعي والمتخصصين بشركات الطاقة فى مصر والوطن العربى وتبادل الخبرات العلميه والعمليه ·

    لغة المؤتمر اللغه العربيه والانجليزيه ·
    برنامج المؤتمر.
    يشتمل البرنامج على عرض المحاضرات للمتخصصين بشركات الكهرباء والبترول والغاز والطاقه المتجددة والمھتمين بالمجال بالمراكز البحثيه · والجامعات والشركات الاستشاريه المتخصصه فى تصميم وإنتاج عدادات الطاقة

    معرض لاحدث إنتاج من جميع انواع العدادات الطاقة الذكية والميكانبكيه على مستوى بلدان الوطن العربى والعالم

    اماكن انعقاد المؤتمر ب
    مراكز التدريب بشركات الطاقة ( الكهرباء - البترول -...)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق