رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

مصر تصدر أول شحنة من سائل عادم الديزل لأوروبا عن طريق "فيرتيغلوب"

نجحت مصر في تصدير أول شحنة من سائل عادم الديزل إلى أوروبا من إنتاج شركة فيرتيغلوب الإماراتية.

وكشفت شركة فيرتيغلوب، مشروع مشترك بين شركتي بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشركة "أو سي آي" المدعومة من رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس، نجاحها في إنتاج سائل عادم الديزل من الشركة المصرية للأسمدة التابعة لها، خلال الربع الأخير من العام الجاري (2022).

وأوضحت الشركة الإماراتية تصدير أول شحنة من سائل عادم الديزل إلى أوروبا عن طريق شركة "أو سي آي" في أوروبا.

ماهو سائل عادم الديزل؟

يُستخدم سائل عادم الديزل- المعروف باسم "إيه دي بلو"AdBlue في أوروبا، وهو عبارة عن محلول يوريا- في الحدّ من انبعاثات أكسيد النيتروجين الناتج عن عوادم السيارات الضارة بالبيئة الصادرة من محركات الديزل.

تعدّ أوروبا سوقًا رئيسة لوقود عادم الديزل، ويأتي الطلب عليه مدعومًا بالقوانين الصارمة للحدّ من الانبعاثات.

يعدّ سائل عادم الديزل مُنتجًا صناعيًا يشهد معدلات طلب قوية مدعومًا باستعماله للحدّ من انبعاثات أكاسيد النيتروجين الضارة الناجمة عن محركات الديزل، التي تُستَعمَل يوميًا في كل أنحاء العالم.

المنافسة على الوقود الجديد

قال الرئيس التنفيذي لشركة فيرتيغلوب، أحمد الحوشي، إن توسيع محفظة مبيعاتنا لكي تشمل سائل عادم الديزل، شهادة على مرونة الشركة في الأسواق شديدة التنافسية، وسَير ضمن إستراتيجيتها للاستدامة.

تعدّ فيرتيغلوب أكبر مُنتِج للأسمدة النيتروجينية والأمونيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتتمتع بمكانة جيدة لتعزيز منتجاتها، لتشمل سائل عادم الديزل.

وأوضحت فيرتيغلوب أن قدرة الشركة الإنتاجية لسائل عادم الديزل تبلغ نصف مليون طن في مصانعها بمصر والإمارات، مشيرةً إلى أنها تقوم حاليًا بإنتاج كميات محدودة لخدمة الطلب المحلي، مع إمكان تسريع وتيرة القدرة الإنتاجية.

فيرتيغلوب تصدر أول شحنة من سائل عادم الديزل
شعار شركة فيرتيغلوب

أرباح فيرتيغلوب

من جهة خرى، أعلنت "فيرتيغلوب" ارتفاع صافي ربحها بنسبة 84% في الربع الثالث من عام 2022 على أساس سنوي، لتصل إلى 292 مليون دولار.

وقالت الشركة، المدرجة في سوق أبوظبي المالي، في بيان، إن إيراداتها للربع الثالث من عام 2022 ارتفعت بنسبة 52%، لتصل إلى 1.32 مليار دولار.

كما ارتفعت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 64%، لتصل إلى 606 ملايين دولار، مقارنة بالربع الثالث من عام 2021.

وارتفعت التدفقات النقدية الحرة للشركة من 56 مليون دولار في الربع الثالث من عام 2021، لتصل إلى 189 مليون دولار في الربع الثالث من عام 2022، بزيادة قدرها 237% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وعلى مستوى أول 9 أشهر من عام 2022، ارتفعت إيرادات الشركة لتصل إلى 3.97 مليار دولار، بزيادة قدرها 87% على أساس سنوي.

كما صعدت نسبة الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 122% لتبلغ ملياري دولار، كما بلغ صافي الربح المعدل للمدة نفسها إلى 1.10 مليار دولار، بزيادة قدرها 203% على أساس سنوي.

الأمونيا الخضراء

أشارت فيرتيغلوب إلى أنها تواصل دراسة مشروعات الأمونيا منخفضة الكربون التابعة لها، مما يتضمن إنشاء مصنع تجريبي في مصر لتحويل الهيدروجين الأخضر إلى الأمونيا الخضراء.

وتعمل "فيرتيغلوب" على مواصلة تنفيذ إستراتيجية الهيدروجين من خلال مشروعات للتوسع بتكاليف أقلّ من تكاليفها الاستثمارية عالميًا، والاستفادة من فرص الطلب الناشئ على الأمونيا منخفضة الكربون حلًّا لإزالة الكربون من الصناعات التي تشكّل نحو 90% من انبعاثات غازات الدفيئة العالمية الحالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق