رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

إنتاج الأمونيا الخضراء في مصر يجذب شركات القطاع الخاص

جذبت مشروعات إنتاج الأمونيا الخضراء في مصر العديد من الشركات الخاصة المحلية والعالمية، ضمن الجهود الدولية للتحول إلى الوقود النظيف منخفض الانبعاثات.

أدى موقع مصر دورًا مهمًا في جذب كبرى الشركات العالمية التي أبدت رغبتها في ضخ استثمارات ضخمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا، خاصة في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة.

وفي هذا الإطار، استعرض وزير قطاع الأعمال العام، محمود عصمت، مستجدات مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء في مصر الذي تعتزم شركة النصر للأسمدة بالسويس تنفيذه بالشراكة مع القطاع الخاص.

جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع العضو المنتدب التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الكيماوية عماد الدين مصطفى، ورئيس مجلس إدارة شركة "بنشمارك باور إنترناشونال" أحمد بهجت، والعضو المنتدب التنفيذي لشركة النصر للأسمدة حمدي جابر.

استثمارات شركات الأسمدة

أكد محمود عصمت اهتمام الوزارة بتطوير شركات الأسمدة التابعة لها، ويتمثل ذلك في إنشاء مصنع "كيما2" في أسوان باستثمارات نحو 11.6 مليار جنيه (600 مليون دولار)، وجارٍ استكمال المرحلة الثانية من تطوير شركة كيما بإنشاء وحدة حامض النيتريك، فضلًا عن الدراسات الجارية لتحديد احتياجات تطوير شركتي الدلتا للأسمدة في طلخا والنصر للأسمدة في السويس.مصر - الهيدروجين الأخضر في مصر

وأكد حرص الوزارة على تعزيز استثماراتها في الاقتصاد الأخضر، خاصة في مشروعات إنتاج الأمونيا الخضراء في مصر، التي تمثل مستقبل صناعة الأسمدة بما يدعم الصادرات إلى الأسواق الخارجية؛ لاعتمادها على مصادر الطاقة النظيفة ومنها الرياح والطاقة الشمسية.

الأمونيا الخضراء

وقّعت شركة النصر للأسمدة، مؤخرًَا، مذكرة تفاهم مع شركة بنشمارك لإنشاء مصنع لإنتاج الأمونيا الخضراء في مصر على أرض شركة النصر بمساحة 470 ألف متر بنظام حق الانتفاع.

تتضمن مذكرة التفاهم إنشاء خط من المصانع إلى ميناء الأدبية بطول نحو 10 كيلومترات لتصدير الأمونيا المنتجة إلى الأسواق الخارجية.

ويُشار إلى أن مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في مصر استقطت العديد من الشركات العالمية؛ إذ يُخَطَّط لتنفيذ 14 مشروعًا في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ويوضّح الإنفوغرافيك التالي أبرز المشروعات المخطَّط لتنفيذها في مصر، وسعة كل مشروع:

مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق