رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

أدنوك الإماراتية تدعم خطة زيادة إنتاج النفط لـ5 ملايين برميل يوميًا بعقود جديدة

الأكبر من نوعها في خدمات الحفر

تواصل شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" مساعيها لزيادة إنتاج النفط إلى 5 ملايين برميل يوميًا بحلول 2030، من خلال ضخ المزيد من الاستثمارات وتوقيع عقود جديدة.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة "أدنوك للحفر" حصولها على عقد لخدمات الحفر المتكاملة لمدة 5 سنوات، بقيمة تصل إلى 5.87 مليار درهم (1.6 مليار دولار) لتوفير سوائل حفر الآبار وخدماتها.

العقد الجديد يأتي ضمن 3 عقود أعلنت ترسيتها شركة بترول أبوظبي الوطنية أمس الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني، بقيمة 14.68 مليار درهم إماراتي (4 مليار دولار)، لتقديم سوائل حفر الآبار والخدمات المتعلقة بها.

تدعم العقود جهود "أدنوك" المستمرة لتوسيع قُدراتها الإنتاجية من مصادر الطاقة منخفضة الانبعاثات، في سعيها لتلبية الطلب العالمي المتنامي على الطاقة.

أعمال الحفر

تعدّ العقود التي تمّت ترسيتها على كل من شركة أدنوك للحفر، وشلمبرجيه، وهاليبرتون، الأكبر من نوعها في مجال أعمال وخدمات الحفر.

ويغطي نطاق أعمال العقود تقديم سوائل الحفر والخدمات المتعلقة بها لحقول النفط في الإمارات البرية والبحرية لمدة 5 سنوات، مع خيار التمديد لسنتين.

وسيُعاد توجيه أكثر من 80% من قيمة العقود إلى الاقتصاد المحلي من خلال برنامج الشركة الإماراتية لتعزيز القيمة المحلية المضافة، طوال مدة العقود المذكورة.

وتسهم العقود في تمكين المقاولين من خلق فرص عمل للمواطنين والاستثمار في إيجاد فرص لتصنيع احتياجاتها من المعدّات والمواد الكيميائية وسوائل حفر الآبار اللازمة لخدمات الحفر المتكامل محليًا.

أحد مشروعات شركة أدنوك الإماراتية
أحد مشروعات شركة أدنوك الإماراتية

عقد أدنوك للحفر

العقد الذي حصلت عليه شركة أدنوك للحفر سيضيف 2.75 مليار درهم (750 مليون دولار) إلى قيمة توجيهات إيرادات خدمات حقول النفط، أو ما يعادل سنويًا إضافة قيمة 550.96 مليون درهم (150 مليون دولار).

ويرفع العقد إجمالي قيمة العقود التي تمّت ترسيتها على شركة الحفر الإماراتية خلال عام 2022 إلى32.50 مليار درهم (8.85 مليار دولار).

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للحفر، عبدالرحمن عبدالله الصيعري: "يُشكّل قطاع أعمال خدمات الحفر المتكاملة لتوفير سوائل حفر الآبار وخدماتها قطاعًا حيويًا ندعم به عمليات حفر الآبار لتمكين رفع السعة الإنتاجية للإمارات والإسهام في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز".

وأشار إلى أن ترسية مثل هذه العقود تضمن تحقيق نمو قوي ومستدام لدولة الإمارات، وتمكين شركة الشركة من خلق قيمة أكبر للمساهمين، إذ إن إضافة 2.75 مليار درهم (750 مليون دولار) إلى قيمة توجيهات الإيرادات ستضمن مواصلة الشركة مسيرة نموها القوية".

زيادة إنتاج النفط والغاز

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك، ياسر المزروعي: "تعكس ترسية عقود خدمات الحفر المتكاملة لتقديم سوائل الحفر والخدمات المتعلقة، والتي تعدّ الأكبر من نوعها، التزام الشركة الراسخ بتنفيذ استثمارات كبيرة في مجال خدمات الحفر، لتحقيق هدفها بزيادة سعتها الإنتاجية من النفط الخام والغاز، ومواصلة الاستغلال الأمثل والمسؤول للمصادر الهيدروكربونية في الإمارات".

وستتيح الاتفاقيات الاستثمار في تطوير مرافق محلية لتصنيع المواد والمعدّات، بما في ذلك تشييد منشآت لتصنيع سوائل طين الحفر وغيرها لمعالجة المخلّفات، إضافةً إلى المواد الكيميائية الرئيسة.

وبلغت القيمة الاجمالية للاتفاقيات الإطارية لعقود توريد معدّات وخدمات متعلقة بعمليات الحفر التي أرستها "أدنوك" منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2021 أكثر من 58.72 مليار درهم (16 مليار دولار).

وتعدّ خدمات الحفر المتكاملة لتوفير سوائل حفر الآبار والخدمات المتعلقة بها عنصرًا أساسيًا في حفر الآبار التي ستمكّن "أدنوك" من زيادة سعتها الإنتاجية من النفط، وتحقيق هدف الاكتفاء الذاتي من الغاز لدولة الإمارات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق