سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

هل الإمارات وراء إقالة رئيس مؤسسة النفط الليبية.. رئيس الحكومة يجيب (فيديو)

الطاقة

تحدّث رئيس الوزراء الليبي عبدالحميد الدبيبة عن تفاصيل إقالة رئيس مؤسسة النفط الليبية مصطفى صنع الله، نافيًا أن تكون حكومته تأخذ قرارات بتوصيات من دول أخرى.

يأتي ذلك في إشارة إلى اتهامات مصطفى صنع الله، لرئيس الوزراء بتلقّي أوامر من الإمارات لإقالة قيادات مؤسسة النفط.

وقال رئيس الحكومة، خلال زيارته إلى مقرّ مؤسسة النفط الليبية، اليوم الأحد 17 يوليو/تموز، إن هناك ضرورة لمحاربة الشائعات المغرضة، التي تقول، إن المجلس الجديد للمؤسسة جاء وفق توصيات من دول، وإنما جاء بتوافق وطني، وسيعمل بشكل مهني لرفع الإنتاجية.

وكان في استقبال رئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة، بمقرّ مؤسسة النفط، وزير النفط والغاز المكلف محمد الحويج، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة فرحات بن قدارة، وأعضاء المجلس، وعدد من الإدارات الفنية بالمؤسسة والنقابة العامة للنفط.

إقالة مصطفى صنع الله.. هل صفقة؟

"مصطفى صنع الله كان معيّنًا منذ عام 2013، وكُلِّفَ من خلال وكيل وزارة النفط حينها، ووزير النفط محمد عون أكد أكثر من مرة أهمية تغيير المجلس والقائمين عليه، وبعد عام تقريبًا اتخذنا القرار"، هكذا قال رئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة، في مقطع فيديو خلال الاجتماع، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال رئيس الوزراء الليبي عبدالحميد الدبيبة: إن "هذا القرار لم يكن صفقة سياسية، ولن يكون صفقة سياسية، وجاء بناءً على توافق بين الأطراف في جميع أنحاء ليبيا".

وأضاف: "تشاورنا مع كل الأطراف في الساحة السياسية، وخصوصًا الساحة النفطية، واتُّفِق على المجلس الجديد بشكل توافقي كامل، ولم تتدخل أيّ دولة كما يُشاع.. كفاكم افتراءً على هذا المجلس.. أنا أثق في وطنيته".

لا صفقات مع دول أخرى

قال رئيس الوزراء، إن ما ضيّع الوطن هو هذا الكذب وهذا الافتراء، مؤكدًا على فخره بمعرفته عدد من أعضاء مجلس إدارة مؤسسة النفط الليبية الجديد، وعلى رأسها فرحات بن قدارة، الذي يثق في وطنيته وكفاءته لإدارة المؤسسة.

وأضاف: "تنتشر على مواقع التواصل الشائعات بشأن الصفقات السياسية مع دول خارجية، ونحن لا نهدف من خلال تعيين مجلس جديد للمؤسسة إلّا لإدارة ملف النفط الليبي كما ينبغي، وسبق أن قلنا، إن الصفقات والإدارة تكون في الانتخابات وليس في القرارات الحكومية".

مؤسسة النفط الليبية
رئيس الوزراء الليبي عبدالحميد الدبيبة بعد الاجتماع

وشدد رئيس الوزراء الليبي عبدالحميد الدبيبة، على دعم الحكومة غير المحدود لمجلس إدارة مؤسسة النفط الليبية الجديد، الذي أكد أنه جاء وفق ما عرضه وزير النفط والغاز محمد عون، إذ حرص على أن يكون مكونًا من أبناء ليبيا من كل المناطق.

وأكد ضرورة معالجة أوضاع العاملين في قطاع النفط الليبية، ومنحهم الزيادة المعتمدة لهم وتسوية أوضاعهم الوظيفية، بالإضافة إلى صرف رواتب العاملين الذين لم يتقاضوها من عدّة سنوات، خاصة بعد اعتماد الميزانية الاستثنائية التي تتضمن المعالجات كافة.

واجتمع رئيس الوزراء مع مجلس الإدارة الجديد، بحضور وزراء المالية خالد المبروك، والتخطيط المكلف محمد الزيداني، ووزير الدولة للاتصال والشؤون السياسية وليد اللافي، بحضور مديري الإدارات بالمؤسسة والنقابة العامة للنفط.

صنع الله يهاجم الإمارات

مؤسسة النفط الليبية
رئيس مؤسسة النفط الليبية المقال مصطفى صنع الله

هاجم رئيس مؤسسة النفط المُقال، مصطفى صنع الله، دولة الإمارات، بعد إعلان تشكيل مجلس إدارة جديد للمؤسسة، إذ اتهم رئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة بأنه يخدم دولة الإمارات، التي اتهمها بدورها بتدمير قطاع النفط الليبي منذ 2011.

جاءت تصريحات صنع الله، الخميس 14 يوليو/تموز، بعد يوم واحد من إعلان الدبيبة التشكيل الجديد لمجلس مؤسسة النفط الليبية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال صنع الله، إن الحكومة الحالية منتهية الولاية، وتحاول التلاعب بالمؤسسة من خلال عقد صفقات في الإمارات، مشددًا على عدم مغادرته منصبه بِعَدِّ القرار غير دستوري، لأن مؤسسة النفط سيادية، ولا يمكن حلّ مجلسها بقرار من حكومة منتهية الولاية وغير شرعية.

كما هاجم صنع الله رئيس مجلس الإدارة الجديد، الذي عينته الحكومة، فرحات بن قدارة، قائلًا، إنه متآمر مع الإمارات، ويريد التفريط في 600 مليون دولار سنويًا لترضى عنه أبوظبي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق