أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

8.4 مليار دولار خسائر إغلاقات حقول النفط الليبية خلال 211 يوماً

قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، إن خسائر الدولة الليبية جراء إقفال قطاع النفط ووقف عمليات الإنتاج والتصدير، تجاوزت حاجز ثمانية مليارات دولار، منذ 18 يناير/كانون الثاني الماضي وحتى 15 أغسطس/آب الجاري.

وقالت المؤسسة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" اليوم السبت: "إن مجموع خسائر الفرص البيعية الضائعة نتيجة الإقفالات غير القانونية للمنشآت النفطية بلغ ثمانية مليارات و368 مليونًا و533 ألف دولار خلال 211 يومًا من الإقفالات".

واستمرت الإقفالات إثر تعثر مفاوضات استئناف إنتاج وتصدير النفط الشهر الماضي، التي كانت بين المؤسسة وحكومة الوفاق الوطني من جهة، وبعض الأطراف الدولية والإقليمية برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والولايات المتحدة.

وقبل أسبوع، حذر رئيس مجلس إدارة المؤسسة، المهندس مصطفى صنع الله، من أن "عسكرة المنشآت النفطية ووجود المرتزقة والتصعيد العسكري يزيد من مخاطر المواد الهيدروكربونية والكيماوية المخزنة في الموانئ النفطية على العاملين والسكان المحليين".

كما حذر صنع الله من "كارثة أكبر من تلك التي حدثت في مرفأ بيروت"، وتسببت في مئات القتلى وآلاف الجرحى؛ بسبب "وجود المرتزقة في المنشآت النفطية، وعسكرة هذه المنشآت، على السلامة العامة للموظفين والسكان المحليين".

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق