رئيسيةأخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

الجزائر تعلن صفقة غاز تاريخية بـ 4 مليارات دولار

ياسر نصر

أعلنت الجزائر، اليوم الإثنين، أنها ستوقّع غدًا صفقة غاز تاريخية بقيمة 4 مليارات دولار، تهدف إلى زيادة صادرات الدولة، ومواصلة إنعاش خزينتها بالإيرادات.

وفي هذا الإطار، قال الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، إن اتفاقًا سيُوَقَّع غدًا الثلاثاء، يسمح بتزويد إيطاليا بكميات كبيرة جدًا من الغاز الجزائري، في إطار مساعي روما للتخلص من الواردات الروسية.

وأوضح تبون في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، أنه من المقرر توقيع "اتفاق مهم" مع شركات "أوكسيدونتال" و"إيني" و"توتال" بقيمة 4 مليارات دولار، سيسمح بتزويد إيطاليا بكميات كبيرة جدًا من الغاز الطبيعي.

كانت الجزائر قد أعلنت مؤخرًا أن صادرات الغاز الجزائري إلى إيطاليا ستشهد زيادة بنحو 4 مليارات متر مكعب، بدءًا من الأسبوع الجاري.

ومن المقرر أن تتولى شركة سوناطراك الحكومية تأمين الشحنات الإضافية من صادرات الغاز الجزائري المقدّرة بنحو 4 مليارات متر مكعب، إلى شركة إيني وشركائها الإيطاليين.

الجزائر
جانب من المباحثات الجزائرية الإيطالية

الغاز الجزائري إلى إيطاليا

قال الرئيس الجزائري حول مقترحات التعاون في مجال الكهرباء: "أجدد لصديقي دراغي ما اقترحناه في إيطاليا بأن نكون من المزوّدين لأوروبا بالطاقة الشمسية والتقليدية".

كانت الجزائر قد وقّعت، اليوم الإثنين، عدّة اتفاقيات ومذكرات تفاهم وتعاون بين البلدين تشمل العديد من المجالات والقطاعات.

أقيم حفل التوقيع بمقرّ رئاسة الجمهورية على هامش زيارة رئيس مجلس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي إلى الجزائر.

وتُوِّجت الاتفاقيات والمذكرات بتوقيع البيان الختامي للقمّة الرابعة بين حكومتي البلدين من طرف الرئيس تبون ورئيس مجلس الوزراء الايطالي اللذين ترأّسا أشغال القمة.

إمدادات الغاز

يُذكر أن رئيس الوزراء الإيطالي كان قد شرع في وقت سابق اليوم بزيارة عمل إلى الجزائر، وكان في استقباله لدى وصوله إلى مطار هواري بومدين الدولي، الوزير الأول أيمن بن عبدالرحمان، وأعضاء من الحكومة.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإيطالي بعد لقائه بالرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون في الجزائر العاصمة، إن إمدادات الغاز من الجزائر إلى إيطاليا ستزداد أهمية في السنوات المقبلة.

وقال دراجي، إن إيطاليا كانت "شريكًا متميزًا" للجزائر، وإن البلدين يتعاونان أيضًا في تطوير الطاقة المتجددة.

وأصبحت الجزائر موردًا مهمًا بشكل متزايد للغاز لإيطاليا، إذ تسعى روما لتقليل اعتمادها على روسيا في الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ ايضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق