سلايدر الرئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

زيادة جديدة في صادرات الغاز الجزائري إلى إيطاليا

قرار بضخ 4 مليارات متر مكعب إضافية إلى روما

من المقرر أن تشهد صادرات الغاز الجزائري إلى إيطاليا زيادة جديدة بنحو 4 مليارات متر مكعب بدءًا من الأسبوع المقبل.

يأتي ذلك في الوقت الذي تسعى فيه روما إلى تنويع إمدادات الغاز، ضمن إستراتيجية دول القارة الأوروبية، للتحول بعيدًا عن الوقود الروسي ردًا على غزو أوكرانيا.

ومن المقرر أن تتولى شركة سوناطراك تأمين الشحنات الإضافية من صادرات الغاز الجزائري المقدرة بنحو 4 مليارات متر مكعب إلى شركة إيني وشركائها الإيطاليين.

صادرات الغاز الجزائري إلى إيطاليا

بلغت صادرات الغاز الجزائري منذ بداية العام الجاري نحو 13.9 مليار متر مكعب، متجاوزة التوقعات بنسبة 113%، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية.

وتخطط الجزائر لتسليم 6 مليارات متر مكعب إضافية بحلول نهاية 2022، ضمن خططها لزيادة صادرات الغاز، وتأمين احتياجات روما المتصاعدة.

ويعزّز قرار الجزائر زيادة صادرات الغاز الروابط التاريخية بين شركتي إيني الإيطالية وسوناطراك الجزائرية، ويأتي تتويجًا للاتفاقات الموقعة بين الجانبين.

صادرات الغاز الجزائري
أحد خطوط ضخ الغاز الجزائري

وكانت الشركات -الجزائرية والإيطالية- قد وقّعت في أبريل/نيسان الماضي اتفاقية لزيادة إمدادات الغاز، من خلال تسريع وتيرة تطوير مشروعات إنتاج الغاز الطبيعي، وزيادة حجم الغاز المصدّر باستخدام القدرات المتاحة لخطّ الغاز إنريكو ماتيي (ترانسميد).

وكانت زيادة صادرات الغاز الجزائري إلى إيطاليا محور المحادثات التي كانت قد جرت بين الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، ونظيره الإيطالي سيرغيو ماتاريلا، ورئيس الوزراء ماريو دراغي خلال المدة السابقة.

خط أنابيب ترانسميد

يجري نقل صادرات الغاز الجزائري إلى إيطاليا عبر خط أنابيب ترانسميد، الذي يمتد بطول 2475 كيلومترًا، وينقل الغاز من الجزائر إلى إيطاليا عبر تونس وصقلية.

ويُعد خط أنابيب ترانسميد -الذي جرى البدء في تنفيذه عام 1978 ودخل حيز التشغيل في 1983- أطول نظام دولي لأنابيب الغاز في العالم، وتبلغ سعته 110 ملايين متر مكعب يوميًا، وينقل حاليًا 60 مليون متر مكعب فقط.

واتّفقت شركة إيني، مع نظيرتها سوناطراك، في أعقاب أزمة الحرب الروسية الأوكرانية الجارية، على زيادة تدفّق الغاز بمقدار 9 مليارات متر مكعب إضافية سنويًا بحلول 2023-2024، ما يزيد إمدادات الطاقة إلى إيطاليا في إطار مساعيها للتخلي عن الإمدادات الروسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيصًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق